فقدان طائرة تحمل عشرة أشخاص في آلاسكا    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    الإتحاد في انتظار موقف ميتاي    «مكافحة المخدرات» بالقصيم تقبض على شخصين لترويجهما مواد مخدرة    الخريف يبحث الفرص الاستثمارية المشتركة في التعدين مع الهند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "قلم النجا" في ترجمة عربية . مانويل ريغاس يختار شخصيات نادرة من "التراجيديا الاسبانية"
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2002

ظلت الحرب الأهلية الاسبانية 1936 - 1939 موضوعاً مؤلماً، مثيراً ومتواصلاً في فنون الكتابة والرسم والسينما، يتعدى الساحة المحلية الاسبانية، منذ ولادة لوحة بيكاسو، غورنيكا 1936، والفيلم التسجيلي الشهير ليوريس ايفنس، أرض اسبانيا 1937 ورواية ارنست هيمنغواي، لمن تقرع الأجراس 1940، وأفلام لويس بونويل وأشعار رفائيل البرتي في سنواتهما الطويلة في المنفى، وقد لا نستطيع ان ننسى كتابات اندريه مالرو، أو أراغون.
ولم تستطع الحرب العالمية الثانية بامتداداتها الواسعة أن تمحو عقدة الألم في ضمائر أجيال من المبدعين الاسبان، كما لم يكن موت الديكتاتور فرانكو عام 1975 الصفحة الأخيرة في كتاب الحكايات المفتوحة لتلك الحرب التي حصدت في بدايتها جسد الشاعر الغرناطي المبدع لوركا، قبل ان تحصد رأس ناشر أعماله، في طاحونة التراجيديا الاسبانية.
أما القاص والروائي الاسباني مانويل ريغاس فإنه يضع تلك الحرب كخلفية غائمة لحركة الشخصيات المختلفة، من الضحايا والجلادين، في رواية "قلم النجار" التي صدرت للتو بالعربية بترجمة صالح علماني، عن دار نينوى بدمشق - 156 صفحة.
لعل قلم النجار، قلم الرصاص المفلطح الأحمر المغمور، يتحول الى شخصية روائية، يتوازى مصيرها مع مصائر الأيدي التي رسمت، أو كتبت به، والآذان التي استراح فوقها، وهمس لها بإيحاءات منقولة بأصوات الشخصيات التي عاش معها، قبل أن يرثه العريف الجلاد هيربال من أحد ضحاياه، وظل يلازمه الى ما بعد نهاية خدمته العسكرية.
كان قلم النجار ملكاً لنقابي دعا الى الاضراب لتقصير ساعات العمل، ثم أهداه الى نجار آخر كان يبدأ خطاباته النقابية بالحديث عن الحب، ووصل الى نجار ثالث، أهداه الى رسام في السجن، كان يحاول الرسم بفتات القرميد، فراح يرسم بالقلم "بوابة المجد" وعليها وجوه زملائه من المساجين بدلاً من وجوه القديسين، وبعد أن نفذ العريف هيربال حكم الاعدام بهذا الرسام استولى على هذا القلم، واستذكر من خلاله صوراً وأقوالاً لذلك الرسام الذي أعدم في "النزهات الليلية" لفريق الاعدام، الذي كان العريف هيربال أحد أعضائه.
غير ان الشخصية المحورية في هذه الرواية هي الدكتور "دانييل داباركا" الذي نجا من الموت في حقول الاعدام مرتين، مرة من خلال طلقة خلبية، في لعبة "الموت المؤجل"، ومرة بطلقة حية اخترقت عنقه، ولكنها لم تكن قاتلة، ولم تستطع السلطات بعد ذلك تنفيذ الحكم عليه بالاعدام لأنه كان يحمل الجنسية الكوبية، اضافة الى الجنسية الاسبانية، وكان النظام في كوبا حليفاً للنظام العسكري في اسبانيا، وكانت الصحافة في الخارج، وفي كوبا بالذات، تثير أسئلة حادة عن حيثيات هذا الطبيب المسالم، وتنقل فقرات من مرافعته أمام المحكمة، حيث لم يدافع عن نفسه، كما يفعل المتهمون أو المحامون، وانما راح يقرأ أشعاراً، وكأنه يرفع طيارة ورقية بيده، ثم تحدث عن فتى طيب من عمال المناجم، كان من ضحايا حملة الاعدامات، وحينما تحدث عن العدالة ذات العينين المعصوبتين والسمع المرهف، قاطعه رئيس المحكمة قائلاً: ادخل في الموضوع مباشرة، فهذا المكان ليس منتدى فكرياً.
يقول داباركا عن نفسه: "انني عائد من الفضاء الخارجي، ولهذا فإن لدي متاعب في التنفس"، وتضاف الى هذا القول أقوال أخرى تؤكد بساطته وجاذبيته وغموضه معاً، وتشاركه في تجربته زوجته ماريسا مالو، التي كانت تزوره في السجن فتبهر بجمالها وحراس السجن الذين يقدمون لها طوعاً خدمات غير مألوفة لدى الزوار والمساجين، فتمكنت من تهريب أجزاء مسدس حربي في زيارات متعددة الى السجن، لمساعدة داباركا في الهرب.
ان داباركا الذي لا يشبه أحداً في حياته يتجاهل المنطق المألوف ويبتكر مصطلحات وتسميات خاصة ويلتقط من قراءاته القديمة أشعاراً نادرة لم يكتشف اهميتها أحد من القراء والمثقفين، فالمسلولون يحملون في ملامحهم شيئاً من "الجمال السلي"، وأولئك الذين بترت أرجلهم قد يعانون من "الألم الشبحي" الذي يتركز في الأعضاء المنفصلة المبتورة، وليس في الأعضاء الحية المتصلة بهم، وهو في أسلوبه الخاص وحركاته الغريبة يثير الاشتباه بأنه ملغز ومحير للسلطة، وأنه ينتمي الى تنظيم معاد، ولكن رسائله التي تخرج من السجن لا تحمل إلا الحديث عن الرياضة وأنديتها ولاعبيها، وهذا ما يزيد اللغز غموضاً لدى المحققين الذين يرهقون أنفسهم في تحديد هويته وانتمائه و"خطورته"... مع ان هوايته المفضلة كانت الاستماع الى غناء الشحارير، فهو يردد قصيدة كتبها الشاعر الكاهن المناهض للفاشية فاوستينو ري رميرو، عن "الشحرور"، يقول فيها:
"عاطفة كبيرة وأنغام كثيرة
حبيسة في عروقك
عاطفة تضاف الى أخرى
لن يتسع لها جسدك الضئيل".
ان الدكتور داباركا من الشخصيات النادرة التي لا تتكرر في مكان أو زمان واحد، فهو منسجم مع نفسه، يحتوي الأحداث المفاجئة والمواقف الخطرة بهدوء الواثق من نفسه، وهو يحب كل الناس من حوله، ويقدم لهم كل ما يستطيع، فبعد أن عاد من المكسيك، حيث قيل انه كان يلتقي مع تشي غيفارا هناك، فتح باب بيته لكل الزائرين والمرضى، أما العريف هيربال، العجوز المتقاعد، فإنه أصيب بصدمة حينما قرأ في احدى الصحف نعياً للدكتور داباركا وزوجته ماريسا مالو، فانفرد بنفسه وهو يتذكر الألم الشبحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.