خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة قطر الدولية لكرة المضرب تدخل أدوارها الحاسمة . اختفاء "روح المقاتل" لدى ايفانيسيفيتش ... والفردان يتوقع نصف نهائي ساخناً
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2002

لليوم الثاني على التوالي حضر أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني جانباً من مباريات بطولة "اكسون موبيل قطر الدولية" العاشرة لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها مليون دولار والمقامة حالياً في الدوحة، وشاهد جزءاً من مباراة الروسي يفغيني كافلنيكوف ومواطنه نيقولاي ديفدينكو التي انتهت لمصلحة الاول 6- 7 4-7 و6-4 و6-4 بعد ان توقفت نحو 40 دقيقة لهطول الامطار الغزيرة للمرة الاولى منذ فترة طويلة في قطر، كما شاهد مباراة البطل المغربي يونس العيناوي امام الارجنتيني فرانكو سكولاري بكاملها، والتي آلت نتيجتها في مصلحة البطل المغربي 6-2 و6-2.
لا حديث في اجواء بطولة قطر الدولية العاشرة لكرة المضرب الا عن أمرين: الاهتمام الكبير الذي يبديه أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحرصه على حضور مبارياتها خصوصاً تلك التي يكون احد طرفيها عربياً، والثاني الخروج المفاجئ لبطل ويمبلدون الكرواتي غوران ايفانيسيفيتش.
واذا كان الامر الاول يعكس مدى اهتمام الدولة بمثل هذه التظاهرات الرياضية العالمية، ما يظهر حرصها على توفير كل مستلزمات النجاح الرياضي خصوصاً انها تستعد لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية المقررة عام 2006 في الدوحة... وأيضاً مدى اهتمام الأمير شخصياً بمتابعة مباريات اللاعبين المغربيين كريم العلمي ويونس العيناوي، وهو اوضح انه يتابعهما باستمرار في أي بطولة، وان "مشاركتيهما في دورة قطر مكسب لها".
اما الثاني، فقد عكس التباين الواضح بين مستوى ايفانيسيفيتش واصراره وروح المقاتل لديه في ويمبلدون، وبين الاداء المتواضع جداً الذي قدمه في قطر... فهو في الاولى بدأ مشواره من لا شيء لأنه شارك ببطاقة دعوة وعلى رغم ذلك فاز باللقب، ودخل الثانية وهو مصنف ثان لكنه كان في الواقع مرشحاً اول ومع هذا خرج من الدور الثاني.
ايفانيسيفيتش اعترف بأنه اخطأ كثيراً امام التشيخي المغمور رادك ستابنك، ولم يخف انه يعيش حالاً من القلق في الوقت الحالي بسبب الضغوط الواقعة عليه بعد فوزة بلقب بطل ويمبلدون... لكن كل هذا لا يعفيه من انه قد خذل الجماهير القطرية التي تحبه وتعشق طريقة لعبه وتركها حتى قبل ان تنتصف الطريق.
على أي حال، لقد عوض العيناوي وكافلينكوف خيبة أمل المنظمين بخروج ايفانيسيفيتش من البطولة، وأصبح يقع على عاتقيهما الآن ضرورة مواصلة المشوار وتخطي الادوار المقبلة حتى تستمر الدورة في صحة وعافية.
النتائج
اما على صعيد نتائج الدور الثاني، فبعد الخروج المفاجئ لايفانيسيفيتش بالخسارة امام التشيخي ستابنك 7-6 7-4 و6-2، والفوز المريح للعيناوي على الارجنتيني سكولاري 6-2 و6-2، والصعب للروسي كافلنيكوف على مواطنه ديفدينكو 6-7 4-7 و6-4 و6-4، تغلب الالماني راينر شوتلر على الاسباني ألبرت مونتانس 6-3 و6-4، والتشيخي ياري نوفاك على الفرنسي انتوني ديبوي 7-5 و6-4، والتشيخي بوهدان اوليراخ على السويدي يوناس بيوركمان 6-2 7-6 7-2، والاسباني فرناندو فنسنت على النمسوي يوناس نويل 6-3 و6-4، والاسباني فيلكس مانتيا على الاوزبكي اولغ اوغوردوف 7-6 7-صفر و6-2.
وأكثر ما لفت الانظار في الدور الثاني ان العيناوي تجاوز سكولاري بسهولة على عكس التوقعات التي رجحت مشاهدة مواجهة ساخنة بين اللاعبين، لكن البطل المغربي كان يعرف حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه وهو يلعب على ارض عربية وامام جمهور عربي آزره بشدة وعلى طريقة "واحد اتنين تلاته... يونس يا حياتي" و"اتنين تلاته واحد... يونس اجدع واحد"، و"معلش شو صار... يونس زي النار". لذا خاض المباراة وفي اعتباره ضرورة تحقيق الفوز لارضاء هذه الجماهير العربية التي خرجت احياناً عن القيود والاعراف التشجيعية في رياضة كرة المضرب، فجاء اللقاء خارج كل التوقعات ليس لجهة النتيجة وحدها، وانما لجهة السهولة التي انهى بها العيناوي المواجهة حين فاز من دون أي مشقة أو صعوبات. وقال: "لقد تضاعفت سعادتي مرات ومرات بعد ان تشرفت بمصافحة أمير قطر الذي يدعمنا دوماً. المباراة لم تكن صعبة بالنسبة إليّ لأنني عرفت كيف استثمر تراجع سكولاري الى آخر الملعب. اتمنى ان اواصل تقدمي نحو اللقب الذي احلم منذ الآن بملامسته بعد ان اقتربت منه كثيراً".
من جانبه، توقع رئيس الاتحاد القطري لكرة المضرب رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة علي الفردان ان ترتفع وتيرة الاداء في المباريات المقبلة، وان تزيد رغبة اللاعبين في تحقيق الفوز بعد ان قطعوا شوطاً مهماً نحو المباراة النهائية. وأضاف: "خروج ايفانيسيفيتش امام التشيخي المغمور ستابنك اصابنا بالحيرة وكان مفاجأة سلبية كبيرة لكنها والحمد لله لن تؤثر على فاعليات البطولة بعد تأهل كافلنيكوف والعيناوي، واتمنى للأخير تحديداً ان يجد له مكاناً في المباراة النهائية، لأنه سيمثل واحداً من اهم انجازاتنا وايضاً لجهة شعبية البطولة".
وفي الدور ربع النهائي، فاز بوهدان على فنسنت 6-1 و6-1 في 46 دقيقة، وتغلب مانتيا على ستابنك 6-3 و6-3 في ساعة و6 دقائق.
متفرقات
- زار مدير الدائرة الاعلامية في الديوان الأميري رئيس تحرير مجلة الصقر سعد الرميحي المركز الاعلامي الجديد حيث ابدى اعجابه الشديد به، وأشاد بالتغطية الاعلامية المحلية والعربية والدولية.
- يقوم موقع "الجزيرة نت" المخصص لقناة الجزيرة الفضائية على شبكة "انترنت" العالمية، بتغطية فاعليات البطولة للعام الثاني على التوالي عبر الصفحة الرياضية في الموقع المعنون:
www.aljazeera.net/sports
ويقوم الزميل عبدالحميد العداسي المحرر الرياضي في الموقع بنشر تقارير يومية عن احداث البطولة، فضلاً عن لقاءات مع نجوم اللعبة المشاركين في الدوحة، ويقدم ايضاًَ نبذة تاريخية عن تاريخ ابرز اللاعبين من خلال ملف خاص على الموقع.
- عقب خسارته امام ستابنك بدا ايفانيسيفيتش عصبياً جداً، ووجه لنفسه لوماً حاداً بصوت مرتفع. والاسوأ انه رفض التوقيع على "اوتوغرافات" المعجبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.