محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    أوروبا ترفع مجموعة عقوبات عن سورية    ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في أحد مراكز المساج بالرياض    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلام رجال ، ثرثرات نسوان
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2002

توصلت احصائية طريفة أجريت على ألف امرأة وألف رجل، الى استنتاجات تلفت الانتباه حول الموضوعات الشائعة في أحاديث كل من الطرفين، مما يمثل اهتمامات كل من الرجال والنساء.
وبحسب هذه الاحصائية، فليس لدى الرجال سوى أربعة موضوعات يتحدثون فيها حين يجتمعون: الجنس، العمل، قليل من السياسة، قليل من النكات.
أما دردشات النساء فتشتمل على أربعين موضوعاً! من بينها الجنس والعمل والسياسة والنكات بالاضافة الى الصحة، الطبيعة، الأصدقاء، الضغوط، الموسيقى، الأسعار، الثقافة، الأطفال، الأسرة، الدين، الطقس... الخ.
والرجال - بحسب الاحصائية - يتحدثون باقتضاب. وإذا ما كان الحديث على الهاتف فانهم ينهون المكالمة حال الانتهاء من الحديث عن الموضوع الذي من أجله أجروا الاتصال.
أما النساء فعلى العكس. فهن يستفضن في الحديث ويتنقلن بين الموضوعات بمرونة ويُجدن الربط بين المدركات التي قد لا تبدو للرجال على صلة منطقية.
يمكن بالطبع تفسير هذه الاستنتاجات بقوة تأثير التوقعات الاجتماعية. فالذكورة محددة بتوقعات صارمة إذا ما تخطاها الرجل أو لم يعبأ بها صار موضع السخرية. وقد يصل به الأمر الى حدود التشكيك في رجولته، فيوصف عندذاك بأنه مخنّث، أو محب لصحبة النساء "نسيواني!".
فإذا ما كان الرجل كثير الكلام أو المزاح أو الضحك، أو إذا ما تعاطى أحاديث تخص شؤون البيت والأسرة، وبخاصة إذا ما نمّ حديثه عن أنه "يحط يده" في أعمال المنزل، فإنه يوضع على هامش الذكورة حتى من قبل النساء.
أتذكر أن مجموعة من الزميلات كن يطلقن على زميل لنا يتصف بالصفات التي ذكرتها، لقب "أختنا الكبيرة!".
وبالمناسبة، فإن التوقعات المتحكمة في النظرة الى الذكورة والأنوثة انما تقوم على أساس صفات "المثال". لكن هذا المثال ليس مطلقاً، بل محدد بالذكورة. ولعل أحلام المساواة انما تستهدف تفكيك القالب من حول المثال ليشمل ما يمكن أن نصفه بأنه الانسان، بغض النظر عن جنسه.
وعلى ذلك فالمرأة غير العادية في نظر المجتمع، يتوقع منها التوقعات المنتظرة من الرجل. من جانب آخر، يبدو أن التوقعات المحيطة بموقع الانوثة الهامشي، تطلق قدرات النساء الى مديات رحبة حقاً.
إلا أن ذلك لن يجعلنا نغفل عن السر الحقيقي لسعة اهتمامات النساء وقد عبّر عنها بعدد الموضوعات التي تشتمل عليها أحاديثهن: عشرة أضعاف ما لدى الرجال. وأعني به قرب المرأة من محور الحياة وبؤرة حركتها: الأسرة. وإذا ما اقترنت شؤون الأسرة بشؤون العمل تميزت حياة المرأة بشدة التنوع في المسؤوليات والواجبات والاهتمامات والخبرات والتجارب.
ولننظر الى انجاب الأطفال وتربيتهم وكم تمنح المرأة من المرونة العاطفية والفكرية. ولنتأمل المساحة الواسعة من الخبرات التي تقاربها المرأة بهذا الصدد، واللائحة الطويلة من الموضوعات التي تعالجها ابتداء من الجادّ الذي يعنيها شخصياً، حتى التافه الذي يعني أصغر أفراد العائلة المسؤولة عن التعاطي مع أفكاره ومشاعره ومتطلباته... الخ.
ولننظر الى خبرة التعاون والتكافل ما بين النساء. والى خبرة الحذر في التعاطي مع الرجال خارج منزلها. والى تقلبات مركز المرأة ما بين الطفولة والصبا والشباب والنضج، وهي مراحل تضعها في مواقع مختلفة من منظومة المعايير والقيم المحددة لقيمتها في المجتمع.
إن خبرات النساء المستحصلة من شدة ودوام احتكاكها بحركة الحياة وفي موقع البؤرة من هذه الحركة، تجعل المرأة على قدر عال من الحساسية ب"حال" القيم. انها في الواقع في المركز. وهذه المركزية تجعل من تنوع موضوعات أحاديث النساء وسائل فعالة لقياس حال المعايير المتواطأ عليها في المجتمع.وقد قرأت أخيراً بحثاً حول دور "النميمة"، الموصوفة دائماً بأنها نشاط نسوي، في تفحص صلاحية القيم، واشاعة ما يطرأ عليها من تحولات وتجاوزات، فوجدت ذلك داعياً للتفكر في الأمر.
فالنساء بالفعل هن من يتولى إثارة الجدل والنزاعات والمساجلات حول الثوابت والمتغيرات الاجتماعية عن طريق النقد المتواصل للسلوك الفردي والجماعي، وذلك لأن المرأة في الواقع هي المسؤولة عن هذه التغيرات أمام الرجل. فهي التي تربي الأبناء وهي التي تدرك أسرار الانزياحات في سلوكهم، وهي التي تواجه الرجل "حارس القيم"، ولينتج عن هذه المواجهات تلك المواقع الثابتة أو المتحولة أو المترجرجة للمعايير والقيم المتواطأ عليها لجمع بشري في زمان ومكان محددين.
في واقع الأمر، لا يستطيع أحد أبداً الحكم على موقع المرأة في الحياة، هل هو موقع مركزي أم هامشي. انه مثل قطرة الزئبق دائمة الارتجاف ما أن تُمس حتى تتشظى وتتناثر.
لكن الهامشية هي الصفة التي تسم قيمة مركز المرأة بصفة عامة. وأحسب ان سعة مساحة الموضوعات التي تشتمل عليها أحايث النساء انما تعود الى الازدواج الزئبقي لصفة دورها من ناحية، ولغلبة السمة الهامشية عليه في النهاية. وكما ذكرنا فإن التوقعات المحيطة بالانوثة تطلق قدرات النساء نحو مديات رحبة.
نذكر بهذا الصدد ما يذكر عادة عن دور الفئات الهامشية في المجتمعات الانسانية عبر التاريخ وفي مراحل الانهيارات والعنف. اذ يتصدى الهامشيون والمنبوذون للتعبير بواسطة الكوميديا، منطلقين عبر مساحات واسعة من الحركة تتيحها لهم مراكزهم البعيدة عن "التقييس". فقد يشتم المهرج الامبراطور أو يسخر منه، ونظرة واحدة من شخص في مركز الحياة قد تودي به إلى الهلاك. وقد تدور نكتة حول مدينة خلال ساعات، وتعجز كلمة جادة واحدة عن الانتقال من فم الى أذن.
فلعل التهوين الدائم من شأن ثرثرات "النسوان" قد أطلق قدراتهن على توسيع اهتماماتهن وتطوير وسائلهن لوعي خبراتهن وإدراك أهمية تنوعها.
وأني لأتساءل، هل "لذلك" لا يلبث الرجال والنساء أن ينفصلوا كل في زاوية كلما اجتمعوا، بعدما يستنفدون سريعاً ما يجمعهم من موضوعات مشتركة، أحدها لا يصلح بالتأكيد ليكون موضوعاً مشتركاً؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.