محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابة اولى بالملاريا ... والاسبان يتجسسون على ال"بافانا بافانا" في كأس الأمم الافريقية لكرة القدم . مصر "تهدد" محترفي السنغال بلا حسام "المصاب" وسعيد "المطرود"
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2002

يلتقي المنتخب المصري الساعي الى احراز لقبه الخامس مع نظيره السنغالي، ظاهرة العام الماضي، اليوم في باماكو في قمة حاسمة ضمن المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم التي انطلقت امس في مالي وتستمر حتى 10 شباط فبراير المقبل.
وعلق محمود الجوهري، المدير الفني للمنتخب المصري، على المباراة بالقول: "اعرف السنغال جيداً، بعدما واجهها المنتخب المصري في تصفيات المونديال، وتعادلنا معها في دكار، في حين فزنا بصعوبة 1-صفر في القاهرة ، انه منتخب قوي وظاهرة بارزة في القارة السمراء". واضاف: "حاولت اعداد منتخب جيد قادر على تحقيق التمثيل المشرف لمصر، وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق نتيجة في مستوى تطلعات جماهيرنا التي تنتظر منا الكثير".
ويعول الجوهري على مجموعة من اللاعبين المخضرمين الذين شاركوا في بطولات جنوب افريقيا عام 1996 وبوركينا فاسو 1998 ونيجيريا وغانا 2000، في مقدمهم هاني رمزي وحازم امام واحمد حسن، كما وجه الدعوة الى بعض اللاعبين الشباب في مقدمهم لاعب الاهلي وائل جمعة ولاعبا الزمالك جمال حمزة ومحمد ابو العلا، الذين تألقوا مع منتخب بلادهم في بطولة العالم للشباب في الارجنتين والالعاب الفرنكوفونية في مدينة اوتاوا الكندية، في حين طرد المدافع ابراهيم سعيد من التشكيلة لأسباب سلوكية.
ويغيب عن التشكيلة لاعب بنفيكا البرتغالي عبدالستار صبري للمرة الاولى منذ 6 سنوات بسبب عدم لعبه في فريقه، الذي وضعه على لائحة الانتقالات، وكذلك الهداف حسام حسن بسبب الاصابة.
يذكر ان الكشف الطبي النهائي بالرنين المغناطيسي الذي أجراه أول من أمس الطبيب الفرنسي جون ميريدي على حسن اثبت عدم وجود أي آثار للتجمع الدموي الذي ظهر في الكشف الشعاعي الأول.
وتقرر أن يعود حسن بالتالي الى القاهرة، بعدما تعافى نهائياً من الاصابة في العضلة الخلفية للفخذ، الى القاهرة، على امل أن يستدعيه الجوهري للمشاركة في البطولة.
وسيخضع حسن لبرنامج تدريبي بدني مكثف لفترة اسبوع لا يشتمل تمارين بالكرة، وسيكون جاهزاً للمشاركة في مباريات المنتخب بدءاً من 28 الجاري، أي بعد مباراتي المنتخب مع السنغال وتونس في الدور الاول.
ولا يزال حسام حسن يحتفظ بتذكرة السفر الى مالي بعدما قرر الجوهري الاستعانة بخدماته في الأدوار النهائية في حال تخطى المنتخب الدور الأول.
وكان الجوهري علق على اصابة حسن بالقول: "انها ضربة قاضية لخط هجومنا، لدينا مهاجمين موهوبين من امثال احمد صلاح حسني وأحمد حسام، لكننا نحتاج الى خبرة حسام لانه قناص اهداف اضطلع بدور كبير في التشكيلة الاساسية".
ضغوطات كبيرة
وعلى هامش البطولة، صرح مدافع المنتخب المصري وفريق كايزرسلاوترن الالماني هاني رمزي بان منتخب بلاده يسعى لتعويض فشله في التأهل لنهائيات المونديال، ومصالحة جمهوره. "من هنا فاننا نواجه ضغوطات كبيرة، يزيدها واقع ان مهمتنا لن تكون سهلة، خصوصاً في مواجهة منتخبين من المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة السمراء في المونديال في الدور الاول".
واعتبر رمزي ان الظروف تختلف عنها في بطولة عام 1998 في بوركينا فاسو، حين احرز المنتخب المصري اللقب، "اذ انه يتوجب علينا خوض مباراتين اوليين قويتين امام السنغال وتونس في الدور الاول، في حين التقينا مع موزامبيق وزامبيا الضعيفتين في بوركينا فاسو. الا ان ذلك لا يعني عدم تفاؤلي بمسيرة المنتخب في ظل ثقتي بقدراته البدنية والفنية والتكتيكية العالية".
في المقابل، تعتمد السنغال على مؤهلات لاعبيها المحترفين في مقدمهم مهاجم لنس، متصدر الدوري الفرنسي حالياً، الحجي ضيوف، المرشح لنيل لقب أفضل لاعب في القارة السمراء للعام الماضي، وحنكة مدربها الفرنسي برونو ميتسو، الذي أحدث ثورة حقيقية في التشكيلة واسلوب اللعب.
زئير أسود الكاميرون
وفي مباراة ثانية، يستهل المنتخب الكاميروني حملة الدفاع عن لقبه وسعيه نحو احراز اللقب الرابع بمباراة سهلة نسبياً امام الكونغو الديموقراطية بطلة عامي 1968 و1974.
ويملك المنتخب الكاميروني الملقب ب"الاسود غير المروضة" خزاناً كبيراً من اللاعبين المحترفين في ابرز الاندية الاوروبية في مقدمهم ندجيتاب جيريمي ريال مدريد الاسباني وباتريك مبوما بارما الايطالي ولاورين ايتامي ارسنال الانكليزي وصامويل ايتو مايوركا الاسباني وريغوبرت سونغ كولن الالماني وبيار وومي بولونيا الايطالي.
في المقابل، تعول الكونغو الديموقراطية على نجمها البوروندي الاصل شعباني نوندا، هداف فريق موناكو الفرنسي برصيد 10 اهداف، الا أن الاخير يعاني من الارهاق بسبب وصوله متأخراً الى باماكو.
"خيول" بوركينا متواضعة
وتلتقي جنوب افريقيا، المتأهلة الى مونديال 2002 والتي تشارك للمرة الرابعة على التوالي في البطولة الافريقية من دون غياب منذ الغاء نظام التمييز العنصري، مع بوركينا فاسو في مباراة سهلة نسبياً.
ويتعين على "خيول" بوركينا الذين يغيب عنهم نجمهم مامادو زونغو، لاعب فيتيس ارنهم الهولندي، اعتماد الهجوم والمفاجأة اسلوباً لهز شباك جنوب افريقيا القوية في وقت مبكر كي لا يفاجأوا في النهاية باهتزاز شباكه مرات عدة من قبل شون بارتليت المحترف في صفوف تشارلتون الانكليزي وزملائه.
وأكد مدرب بوركينا ميشال يوميوغو ان منتخبه غير مرشح لاحراز اللقب، "وسنلعب بلا تعقيد في مواجهة منتخب صلب في الدفاع وفعال في الهجوم".
وتنوي جنوب افريقيا توجيه ضربة اولى في مباراتها الاولى تكون بمثابة انذار لمنتخبي المغرب وغانا، الطرفين الآخرين في المجموعة.
متابعة
انتدب المنتخب الاسباني الفونسو فرايل، احد مساعدي المدرب خوسيه انطونيو كاماتشو، لمتابعة مباريات منتخب جنوب افريقيا، احد منافسي اسبانيا في المجموعة الثانية ضمن المونديال المقبل.
ملاريا
اصاب مرض الملاريا لاعب خط وسط المنتخب الزامبي، ايان باكالا، ما يحتم تخلفه عن مباراتي منتخب بلاده الاوليين في البطولة.
ويعتبر باكالا 21 عاماً من اساسيي التشكيلة التي تواجه تونس غداً في مباراتها الاولى ضمن منافسات المجموعة الرابعة.
وكان المنتخب الزامبي السبّاق في الحضور الى مالي، وخاض مباراة ودية امام الدول المضيفة الاسبوع الماضي اسفرت عن التعادل الايجابي 1-1، كما سافر الى بوركينا فاسو حيث خسر امام منتخبها 1-2.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.