كان المرء يظن أن مضي الزمن وتعاقب التجارب أمران لا بد لهما من أن يكسبا الأمة قدراً أكبر من الحصافة والصدق مع النفس، لكن يبدو أن كثيراً من الصواب كامن في القول بأن الزمن قد لا يجعل منك حكيماً وإنما عجوزاً فقط. هذا خاطر من الخواطر التي أثارتها في أذهاننا حصيلة لقاء وزراء الإعلام العرب في منتصف شهر آب اغسطس من هذه السنة، ذلك اللقاء الذي أعلن في ختامه عن خطة إعلامية عربية جديدة للتعامل مع الرأي العام داخل العروبة وخارجها وبهدف كشف الأكاذيب الإسرائيلية حول الحقوق العربية في شأن فلسطين. وأوكل الوزراء المجتمعون تنفيذ تلك الخطة إلى وفود رسمية أو شبه رسمية ستقوم بجولات ولقاءات فيء بلاد العرب وبعض البلاد الغربية. وهكذا بدونا، نحن العرب، وكأن نظرتنا إلى حقائق الحياة لم يطرأ عليها كثير من التغيير على رغم تتابع الزمان وتعاقب التجارب، فمنذ أن أحلّت الأقدار عندنا رؤساء محل ملوك صارت مهمة الإعلام طوعاً أو احراجاً مقصورة على محاولات لرسم أجمل صورة ممكنة لملامحنا المتعبة والترافع عما نقرر اتخاذه من مواقف وما ندعيه من حقوق، ولأنه لم تكن تعنينا مواقف الدول الأخرى من قضايانا، فقد تفرغنا لتجريد أقلامنا وحناجرنا لتسوية عقول مواطنينا على الشكل الذي نريد. لقد قامت مسيرة إعلامنا العربي "المتميز" ومنذ أن تعسكرت السياسة فينا على فلسفة أن الإعلام دعاية وتوجيه ومرافعة، وجرى استغلال الوسائل العصرية للطباعة والارسالين المرئي والمسموع لتكريس وجهة نظر واحدة في كل شأن، وهي غالباً ما تكون وجهة نظر القائم على الأمور. وهكذا لم يكن إعلامنا حقاً وسيلة للإعلام بتقديم الحقائق للمواطن وان بقدر معقول من التعديل، وإنما انهمرت سيوله لتقدم كل شيء بعد التصرف فيه ابتداء من الأخبار والأفكار، مروراً بالتاريخ والجغرافيا وانتهاء حتى بحقائق العلم الحديث، والحق انه لا يصح تحميل وزراء إعلامنا المسؤولية عن ازدهار تلك الفلسفة، فهم ليسوا إلا أشرعة جيدة لا بد لها من أن تتعامل مع النسيم وأن تتعامل مع الرياح، على كل حال، لم يمض طويل وقت حتى نجح إعلامنا في أن يملأ رأس المواطن بما يريد أن يملأها به، فتحول الفرد إلى مخلوق ينظر إلى الدنيا بعين واحدة أو يكاد لدرجة أن صارت الحقائق تبدو له وهي مسطحة بلا أعماق. إننا وعندما ننأى بأنفسنا عما يكون للحديث فيه شيء من الاحراج ونقصر كلامنا على دور إعلامنا بشأن قضية فلسطين، لا بد واجدون أن لدينا نشاطاً إعلامياً واضح المعالم والقسمات، إعلاماً قائماً على الدعاية والمرافعة، ولعل أمة من الأمم لم تنفق من المال والجهد قدر ما أنفقناه لإقناع أنفسنا بعدالة قضية فلسطين وصواب المواقف الرسمية منها، وذلك مع اجراء التعديل اللازم على المرافعات بحسب ما نحن عليه من أحوال وما تمليه مراحل مواقفنا التي مضت بنا من تأكيد على رفض التقسيم الذي قررته الأممالمتحدة عام 1947، إلى اصرار على ازالة دولة اليهود إلى دفاع عن سلام "استراتيجي" نقول إننا قد اخترناه. لقد ظل إعلامنا يتابع حركة الأحداث في شأن فلسطين ليدافع عن المواقف التي يجري اتخاذها متخلياً عن مهمته الأصلية في تعريفنا بحقائق الأمور، وذلك بالسعي إلى أن يوضح لنا الأسس التي تستند إليها السياسات والقرارات ومحاولة أن يشرح الدوافع التي تكمن وراء تلك السياسات والقرارات، مترجماً لنا الأهداف التي ترمي إلى بلوغها. لقد اعتاد إعلامنا أن يعلن لنا عن سياسات، وأن يزف إلينا قرارات في مفاجآت متوالية لينصرف بعد ذلك إلى اقناعنا بصواب ما أعلن ونجاعة ما زفّ، من دون أن ينسى تقديم التهاني إلينا بما لم ننجزه من انتصارات. نحن لم نكن أبداً بحاجة إلى من يقنعنا بعدالة قضية فلسطين، أو بما لنا في "أرض الميعاد" من حقوق، لكن حاجة البعض إلى وظيفة يمكن تحويلها إلى رسالة تاريخية، دفعت بهم إلى موالاة الحديث عما يقومون به أو ما يزمعون القيام به من جهود، وإلى المثابرة على صرفنا عما نواجه في حياتنا من اخفاقات، فكان أن أصبح أغلبنا لا يرى في مجمل مواقفنا المتغيرة من القضية الخالدة شيئاً من الصواب، خصوصاً وقد ألفنا أن لا نسأل عن الدوافع والغايات. وحتى عندما لفتت حركة إعلام العولمة "الكريهة" أنظارنا إلى وجود أخبار وحقائق تختلف عما تعودته منا الاسماع والعيون، بدارت وسائلنا إلى الدفاع عنا ضد تضليل الغرب ومحاولات الصهيونية لتشويه أفهامنا وأرهقت نفسها لأجل حمايتنا من حرب نفسية تشنها علينا طلائع الاستعمار. هكذا شب إعلامنا العصري، خصوصاً بشأن قضية فلسطين، على فلسفة الدعاية والمرافعات، قاصراً نشاطه علينا نحن حيناً من الدهر، إذ لم تكن به حاجة إلى الاهتمام بالرأي العام العالمي، فقد ضمنت الشريحة النشطة فيه مواقف معسكر الماركسيين ولم تكن ترى في الغرب كله إلا عدواً مفروغاً من انحيازه إلى إسرائيل. ومن ثم فلا داعي ولا فائدة من محاورته، بل ان مقاطعته والوقوف في وجهه أولى بنا وأجدى، وظل الأمر كذلك إلى عشية أن قررنا اختيار السلام، فعندها وجدنا أنفسنا بحاجة إلى اقناع الغرب بعدالة قضيتنا وصواب ما لنا من مطالبات، فشرعنا في توجيه الكلام إليه ولكن من فوق منابرنا. ولأن توجهنا الجديد إلى السلام قد تطلب منا التعامل مع حكومات الغرب، ولأننا اكتشفنا أهمية الرأي العام في ديموقراطيتهم، لم نلبث أن شرعنا في مخاطبة ذلك الرأي العام، ومع أن هذا الفهم كان حقاً على صواب، فإننا تصرفنا بشأنه من منطلق فلسفتنا الإعلامية القائمة على الدعاية والمرافعات، وهكذا بدت المنابر القليلة التي خصصناها لمخاطبة الرأي العام الغربي مجرد منابر للدعاية وليس للإقناع وللمرافعات وليس للشروح. لقد بدا الجزء الموجه من إعلامنا لمخاطبة غير العرب وكأنه مؤسسة غامضة للإعلان تنشط لترويج سلعة مجهولة التفاصيل، وكان أولى بنا ونحن منطلقون إلى الغرب لإقناع رأيه العام بعدالة مواقفنا السلمية من قضية فلسطين أن نحسّن أولاً من حقيقتنا لدى من نحن إليهم متحدثون وذلك بتعديل ملامح الحقيقة وليس بتجميل الصورة الفوتوغرافية التي نقدمها للآخرين. إن علينا أن نصلح من شأن واقعنا الذي لا يخفى عن الجميع، وذلك حتى يرانا الرأي العام الغربي الذي يهمنا اناساً صادقين ومن ثم يحسن بإعلامنا أن يساهم، إن استطاع، في تغيير شيء من واقعنا إلى ما هو أفضل قبل أن يقدمنا إلى أي رأي عام وإلا تعذر عليه رؤيته ناطقاً باسمنا ومن الصادقين. نعم، لقد شوّه ويشوّه بعض العرب واليهود شيئاً من صورتنا، وهم فيء ذلك من الظالمين، لكن لا بد لنا من الاعتراف بأن كثيراً مما نالها من التشويه عائد إلى حقائق فينا، تستعصي على الانكار، وعليه فمن الأجدر توجيه ما يلزم بذله من الجهد إلى تحسين الملامح في الأصل بدلاً من ارسال وفود لتجميل الصورة الفوتوغرافية، والاعتياد على دراسة السياسات وعلى اتخاذ المواقف بواقعية مع العزوف عن الترافع لمناصرة سياسات ومواقف لسنا نحن أنفسنا بها من المقتنعين. إن علينا وقد قررنا أن الرأي العام الغربي مهم بالنسبة لقضيتنا وصرنا نعد العدة لمخاطبته، أن نصلح أولاً من شأن أنفسنا، فالتعامل مع الرأي العام أمر مختلف عن التعامل مع الحكومات والأجهزة الرسمية، فأنت قد يقبل بك الرسميون ويتعاملون معك على ما أنت عليه، لكن الرأي العام لن يصدقك حين تجلس إليه إلا وأنت موضع احترام، وهو لن يتعاطف مع مطالبك العادلة إلا إذا رأى العدالة فيك، والأمر هنا ليس دعوة إلى اجتذاب عطف الآخرين وإنما توضيح لحقيقة أن من يستمع إليك لن يصدقك إلا إذا علم أنك من الصادقين. إن المرء يأمل في أن لا تذهب الوفود التي قرر وزراء إعلامنا ارسالها لمخاطبة الرأي العام الغربي ومحاورة مؤسساته وهي عاقدة العزم على الدعاية لنا والترافع عن مواقفنا، بل انها ستسافر لتأدية مهمة صعبة يحتاج انجازها إلى انفاق زمن غير قصير، مستهلة مهمتها بالعمل على فهم كيف يفهمنا الآخرون، ولعل التوفيق يكون من نصيب مساعيها إذا هي استطاعت قبل السفر أن تفهم خلفيات ما نسير عليه من سياسات وما نتخذه من مواقف، ووفقها الله في أن تتزود بما هو كامن وراء ذلك من دوافع وأهداف، وإلا تحولت إلى مجموعة من محامين يترافعون بشأن قضية لا يلمون منها بغير طلبات من وقعوا لهم على التوكيل، أو أصبحت مجرد بعثة عرس ما في جعبتها غير بعض من مساحيق التجميل. إن علينا، إن رغبنا في أن يصدقنا أي رأي عام أجنبي، أن لا نتصرف ازاءه كما نتصرف ازاء ذلك الذي عندنا، ولعل الوقت حان لأن نقوم نحن وإعلامنا بما لم نقم به من قبل من جهود لازمة لترميم ملامحنا الحقيقية بدلاً من الاستمرار في تجميل الصورة الفوتوغرافية التي نقدمها للآخرين، فتقويم الظل أمر مستحيل ما دام في العود شيء من الاعوجاج. * كاتب، رئيس وزراء ليبيا سابقاً.