جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغربي سالم حميش في "فتنة الرؤوس والنسوة" . مكان مجرد من واقعيته وشخصيات ... بين التاريخي والمأسوي
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2001

سلطنة وسلطان، لا يلبث "ساعده القوي" ان يزيحه ويستأثر بالسلطة، فإذا ما كان موكلاً بإنضاج الرؤوس ثم قطفها، بافتعال الفتن ثم إطفائها فلم لا يفعل ذلك لحسابه الخاص.
تقول له العرّافة: "أيها الواعي الجسور. حرّر روحك في رياح المقامات العلية. اخلع وإلاّ خلعت! انسف وإلا نُسفت! إصعد وإلا صعقت!".
ولم يكن الجنرال ذو الوزارات "أو فقيه" بحاجة ماسة الى ما قد تراه عرّافة في صحن رملها، فهذا هو قدر تداول السلطة ما بين الأقوياء عند مفترقات ترسي معايير مختلفة، أو جديدة لمعنى القوة وفضاء تجلّيها.
السلطان العليل يرقد في فراش غيبوبته وعجزه، يحلم بالعدل للرعية وتعذبه اخبار ما يسلطله عليهم "أوفقيه" من عذاب مقيم. ولكن، هل كان السلطان إلا ذلك السيف البتّار نفسه حين كان في عزّ قوته وشهيته للحكم والسطوة؟ وها هو "الرجل القوي" بعد ان يستمع إلى مونولوج السلطان ينصرف عنه وقد كان بوده ن يذكره بأنه - هو السلطان - سلخ عمراً كاملاً متربعاً على آليات الترهيب والقبض واللجم، أما انتفاضة وعيه اليوم فليست سوى هراء وتخريف.
هل تقرأ رواية "فتنة الرؤوس والنسوة" * على أنها قصة الجنرال معمر العلي أوفقيه، وهل هي قصة الشخصية الروائية أم الشخصية الواقعية التي تومض في ثنايا الشخصية الروائية؟ أم هل هي سيرة الشخصية النموذجية الشائعة التداول والتكرار في تاريخ تداول السلطة وصنع الحقب التاريخية؟
بنائياً سنكتشف ان الرواية عبارة عن نص تكتبه إحدى الشخصيات التي استقلّت بخط درامي بعيد من معترك التنازع والتآمر والنزول الى الشوارع.
انه "أنيس النعيمي" الذي ارتبط بعلاقة غرامية مع زوجة الجنرال، يفلت من قبضته في حين تقع الزوجة تحت طائلة انتقامه فيقتلها قتلاً بطيئاً بالتخدير القسري المتواصل. وفي أوروبا يكرس النعيمي نفسه لمناهضة نظام الجنرال وفضحه حتى يتحول الى مصدر قلق وإزعاج متواصلين، وهدفاً للمعلومات والأخبار التي لا يشك في أنها تأتيه من داخل مطبخ دولة الجنرال لفرط دقتها وصحتها.
وفي نيويورك يقع لأنيس حادث غريب حين يصادف امرأة اميركية تكاد تكون نسخة طبق الأصل عن حبيبته الراحلة. وبعد بضع خطوات من الشد والجذب وسوء الفهم بين الطرفين يرتبطان بعلاقة غرامية، ينبهه صديقه الى غرابة ملابساتها ويقول له: "إذا كنت موقناً بأن الله بعثها إليك وليس ال"سي آي اي" فما عليّ إلا السكوت والرجوع الى بيتي".
وهكذا يزرع الكاتب بذرة الشك: هل تلقفت المخابرات الأميركية هذا العاشق الرومانسي لتحيطه بأقوى مصدر للتأثير، امرأة طبق الأصل عن حبيبته القتيلة، وذلك تحسباً لوقت قد يصبح فيه قائداً أو زعيماً لبلده، وربما تمهيداً لمثل هذا الاحتمال؟!
وإذاً، فهل الدوامة محتّمة بغض النظر عمن يدور فيها، أو تدور به؟
وهكذا، وبعد جملة تدابير تآمرية معقدة ومدروسة ينتقل الرجل القوي من مركز "ذي الوزارات" الى مركز رئيس الدولة بعد ان يقضي على معارضيه العسكريين ويضرب بهم آخر انفاس السلطان. بعد الانتهاء من الخصوم لا يرى ضيراً من تعزيز سلطته بتفويض شعبي يجري بالاقتراع المباشر: "لا بد لي منه... لا أبغي غيره" يقول لمساعده ويوضح له انه يريد انتخابات عصرية بصناديق زجاجية شفافة ومرشحين منافسين ذوي مستوى ومشروعية ناصعة ليس عليها غبار. اما النسبة فيكفي 75 في المئة "فنحن في بلاد المكاسب والحريات المسؤولة" يقول لمساعده وينذره: "الشغل شغلك، تصرف فيه واطلق يدك".
يتصرف المساعد ويحقق للجنرال كل ما أراده بما في ذلك نسبة الفوز، الأمر الذي ينقله "هو الآخر" الى موقع رفيع يذهله ويذهل الجميع، فيصبح على الفور نائباً أول، ثم لا يلبث ان يصبح "الرجل القوي"، حين يصبح الجنرال "الرجل الأقوى". والرجل القوي الذي صنعه الجنرال لم يكن سوى مدير الأمن القومي ومساعده المقرب والذي طال تدريبه على شؤون الحكم والسلطة. المساعد المقرب والتابع الذليل الذي وإن ساوره الشك في ان الجنرال اختاره لمنصب رفيع ليورطه في ما لا يستطيع هو القيام به أو تحمل مسؤوليته، إلا انه لم يلبث ان استطعم لذة السلطة وصار ينهل من منابع القوة والسطوة ويتربع على اجهزة الحكم وصنع القرار، حتى ان مراياه قد أنبأته "بنمو ملحوظ في طوله" وارتفاع في وقع وتأثير صوته! وسوف يعني ذلك كله ان رأسه ينضج، وأن أوان قطافه لا بد من ان يحين من دون ابطاء.
ما عدا الأماكن الواقعة في اوروبا وأميركا فإن الأمكنة في "ذلك البلد" حيث تجري الأحداث لا تسمى، بل تدعى بكنيات وصفات ذوات دلالة. كما لا يرد ذكر للمحيط الإقليمي لهذا البلد، أو لعلامات حديثة تؤشر هوية الزمان.
وعلى رغم كثافة ملامح المكان والزمان المغربيين، وخصوصاً إيماءات الأسماء والأحداث السياسية، إلا اننا نجد الكثير من الإيماءات الدالة على أحداث وشخوص في أمكنة عدة من بلدان اخرى، عربية خصوصاً.
إن تجريد الأمكنة والأحداث والمقامات من صفاتها وملامحها الواقعية، وتطعيم هذه الملامح بظلال تاريخية أسبغ على الرواية اصداء اسطورية، في حين ظلت سمة المعاصرة واضحة وفعالة من خلال صلة الواقع بمعطيات العصر التاريخية والحضارية والجغرافية...
وما عزز هذا التناغم ما بين الأسطورية والمعاصرة، موقع الراوي بصفته قاصاً. فعلى رغم الطابع المأسوي للأحداث، وخصوصاً الحتمية المأسوية لمساراتها ومصائر شخوصها، إلا ان حرص الكاتب على موازنة موقع الراوي انقذ السرد من التورط الشخصي في المأساة المعروضة بصفتها مأساة الراوي لا الكاتب، ومن ثم القارئ، بصفتهم أفراداً أو جمعاً.
ففي واقع الأمر فإن الحال الفرد/ جمعي المعروض يكاد من فرط اعتياديته وثباته وتواتر تكراره وشيوعه، ان يكون الزاد اليومي للإنسان العربي، بل والهواء الذي يتنفسه، وهو بالتالي يفقد الإحساس بوطأته، وخصوصاً وطأة تفاصيله وحاصل تفاعلها، ما لم يطرأ متغير على إيقاع هذه الوطأة، أو أن يعيد تمثل هذا الواقع من خلال رؤية متميزة، ابداعية تبث في جمود المأساة حياة جديدة.
* دار الاداب، بيروت، 2000 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.