محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف محاولة لتفجير سفارة الولايات المتحدة في باريس . التحقيقات تركز على شبكتي ايطاليا والمانيا وخلية اميركية لملاحقة تمويل الارهاب
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2001

} تشعبت خيوط التحقيق في الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة الثلثاء الماضي الى اوروبا حيث يجري اقتفاء اثر حركات اسلامية بحثاً عن شركاء لمنفذي الاعتداءات التي استهدفت نيويورك وواشنطن. وابرز الساحات التي تبين ارتباطها مباشرة بالاعتداءات هي المانيا حيث اقام ثلاثة اشخاص كانوا على متن الطائرات المخطوفة او حجزوا اماكن عليها. وفيما ذكر رئيس جهاز الشرطة في الاتحاد الاوروبي يوروبول ان هناك خيطا ايطاليا على صلة بالهجمات، اعتقل شخص في نيويورك في اطار التحقيق في الهجمات. واعلنت واشنطن انشاء خلية وزارية مهمتها محاولة القضاء على مصادر تمويل الشبكات الارهابية.
واشنطن، نيويورك، مونتريال، باريس، برلين، كارلسروهه - أ ف ب، رويترز - اعلنت وزارة المال الاميركية انشاء خلية وزارية مهمتها محاولة القضاء على مصادر تمويل الشبكات الارهابية. وقال جيمي غوريول نائب وزير الخزانة لمكافحة عمليات الغش، في مؤتمر صحافي، ان "هذه الخلية ترمي الى زيادة قدرتنا على تحديد المجموعات الارهابية الاجنبية، ومعرفة وتقويم وسائلها لجمع الاموال وتقديم المعلومات التي تمكن اجهزتنا من معرفة الطريقة التي تحول بها هذه الاموال". واضاف ان هذه الخلية ستتحول في نهاية المطاف مركزاً دائما لتحديد مصادر اموال المجموعات الارهابية على ان يلحق بمكتب الخزانة لمراقبة الاصول الاجنبية.
واعلن مسؤول في مكتب التحقيقات الفيديرالي الاميركي اف.بي.آي اعتقال شخص في اطار التحقيق في الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن. ورداً على سؤال قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "اوقف فريق المحققين شخصاً لم تكشف هويته". واضاف ان هذا الشخص موجود في نيويورك، رافضاً تقديم مزيد من التفاصيل.
وهذه المرة الاولى التي يعلن فيها مكتب التحقيقات اعتقال شخص منذ هجوم الثلثاء الماضي.
وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية طلب عدم كشف هويته أفاد ان ارهابيين يشتبه في اشتراكهما في الهجمات تابعا دروسا في مدارس عسكرية اميركية. وأضاف هذا المسؤول ان الاول تسجل في مدرسة اللغة للدفاع الكائنة في قاعدة لاكلاند الجوية في تكساس والثاني في مدرسة الحرب الجوية في قاعدة ماكسويل الجوية في ألاباما. وأوضح ان "الاول تابع دروسا في اللغة والثاني تدريباً تقنيا لم تكن له علاقة بقيادة الطائرات"، وان جنسية الرجلين لم تعرف بدقة.
وفي مونتريال اعلن الناطق باسم الدرك الملكي في كندا بول مارش ان سلطات الهجرة الكندية اعتقلت شخصاً، في مطار بيرسون في تورونتو، يمكن ان يكون مرتبطاً بالهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة. وقال الناطق ان "هذا الشخص يشكل اهمية للدرك الملكي في كندا بعد الاحداث المأسوية التي وقعت في الولايات المتحدة". واضاف "كانت في حوزته معدات مهمة وصور. ونحن نجري اتصالات بالسلطات الاميركية في شأنه".
وكشف رئيس جهاز الشرطة في الاتحاد الاوروبي يوروبول ان هناك خيطا ايطاليا على صلة بالهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة. واضاف يورغين شتوربيك في مقابلة مع صحيفة "ميتيلدويتش": "هناك خيط يصل الى ايطاليا على صلة بسرقة بعض الازياء الخاصة بالطيارين". واضاف ان مدينة هامبورغ الالمانية هي اكثر مكان في اوروبا شهد تحركات خاصة بالهجمات الانتحارية التي وقعت في الولايات المتحدة. وأعرب شتوربيك عن اعتقاده بأن دولتين اوروبيتين اخريين استخدمتا قواعد لمن يقفون وراء الهجوم. وانتقد الدول الاوروبية لترددها في الابلاغ عن هذه المعلومات. واضاف "ان الرغبة في مشاركة الاخرين جميع المعلومات لا سيما تلك المتعلقة بالارهاب ليست موجودة على نطاق واسع حتى الآن".
وبثت اذاعة أوروبا الفرنسية أمس ان متشدداً اسلامياً اعتقل في بلجيكا كان يخطط لشن هجوم على مصالح اميركية في فرنسا خصوصاً السفارة الأميركية. واضاف ان الرجل كان احد ستة متشددين مشتبه بهم اعتقلوا في بروكسيل وروتردام الخميس الماضي، موضحاً "انه اصولي من اصل شمال افريقي في الثلاثينات من عمره وتلقى تدريبات في باكستان". وقالت ان الشرطة أغارت على منزله وضبطت بندقية "كلاشنيكوف" وبعض الوثائق التي يجري فحصها الآن. وذكر ان "شبكته متصلة على ما يبدو بشبكات اخرى تعمل في اوروبا".
وكانت ناطقة باسم الادعاء في بروكسيل أعلنت الخميس ان الشرطة اعتقلت شخصين للاشتباه فيهما في ضاحية تضم عدداً من السفارات والديبلوماسيين، كما عثرت على بندقيتين من طراز "عوزي" اثناء التفتيش.
ولم تكشف بعد جنسية وهوية المشتبه بهم الذين القي القبض عليهم في بلجيكا وهولندا. وذكرت الناطقة ان مكتب الادعاء في بروكسيل سيطلب من قاضي التحقيقات توجيه تهمة حيازة اسلحة حرب للمشتبه بهما المحتجزين في بلجيكا. وذكر الراديو ان قاضيين فرنسيين متخصصين في قضايا الارهاب سيسافران الى بروكسيل غداً للتشاور في الامر. واعتقل رجلان آخران في بروكسيل أفرج عنهما في وقت لاحق.
ووصل أول من أمس ضابط في مكتب التحقيقات الفيديرالي الاميركي الى هامبورغ للتشاور مع الشرطة الالمانية. إلا ان المدعي الاتحادي الالماني أعلن ان مكتبه لم يكتشف حتى الآن "اي صلة بين جماعة هامبورغ واسامة بن لادن" في التحقيقات بشأن الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة.
الى ذلك، افادت مصادر قريبة من اجهزة الاستخبارات الفرنسية ان الاستخبارات الاميركية نبهت نظيراتها في عدة دول اوروبية، بينها فرنسا، منذ حزيران يونيو الماضي الى احتمال تنفيذ اعتداءات ضد المصالح الاميركية في هذه الدول. واضافت انه بحسب الاميركيين فان التيار الاسلامي الذي يتحرك من حول اسامة بن لادن هو الذي يخطط لهذه الاعتداءات.
واخذت فرنسا التحذير الاميركي على محمل الجد مما جعلها تكشف، اثر تفكيك الشرطة الالمانية في 25 كانون الاول ديسمبر الماضي في فرانكفورت مجموعة كوماندوس مشتبه في علاقتها بهذا التيار الاسلامي، التحضير لاعتداء في استراسبورغ شرق فرنسا. وتم التحقيق مع احد اعضاء الكوماندوس، وهو الجزائري محمد بن صخرية 34 سنة، الذي اعتقل نهاية حزيران يونيو في جنوب اسبانيا واعتبرته سلطات هذا البلد وكيل ابن لادن في اوروبا وتم ايداعه السجن في 12 تموز يوليو في باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.