أقام الغرب الأرض ولم يقعدها بإنجاز هو "الفياغرا"، نسب اليه افعالاً رهيبة، وقال انه الكلمة الفصل في علاج العجز الجنسي عند العاجزين، وفي منح غير العاجزين فحولة، ولم يدرِ انه في هذا الميدان مسبوق! اللبنانيون، الذين يُدِلّون على العالم بسبقِهم الى "اكتشاف الحرف"، يجدونها فرصة للإدلال بسبق الى اكتشاف علاج للعجز، هو "شرش الزلوع"، الجذر الذي يقتلعونه من نبتة في سفوح جبل الشيخ الغربية، وينسبون اليه منذ عقود طويلة الافعال الرهيبة، ومثلهم يفعل جيرانهم في المقلب الشرقي من الجبل، حيث يجوز القول إن "الزلوع" اكتشاف لبناني سوري كُتب له ان يستفيد شهرة، الى شهرته السابقة، مع ورود الأنباء عن هذا "الفياغرا" في الحبة الزرقاء. والذين هالهم سعر حبة الفياغرا، وأقلقتهم انباء عن مضاعفات قد تصل الى حد إرهاق القلب والتسبب في الموت، تهافتوا على متاجر العطارين يسألون عن اكتشافهم القديم، ويجهرون، هذه المرة، بالسؤال، وكانوا في ما مضى يهمسون، فلا شيء، بعدُ، يُحرِج، ولا أحد أجرأ من أحد، وما عاد واحدهم مضطراً الى القول إنه "يطلب الزلوع لقريب أو صديق". وأهالي بلدة شبعا، في أقاصي الجنوب، حيث تشتهر مزارعهم التي لا يزال الاسرائيليون يحتلونها، اهتبلوا الفرصة، وضاعفوا من بحثهم عن الجذور ذات الأعاجيب، ونقلها الى متاجر العطّارين في المدن، بعد "رواج السوق"، وبعد ان صار الحديث عن الزلوع عادياً، فمن استحيى، عليه ان يوصي بالحياء أولئك الذين يتحدثون عن "الفياغرا" بغير تحرج! والزلوع بكل فخر اكتشاف رعاة الماعز في سفوح جبل الشيخ الشرقية والغربية على السواء. وأهالي بلدة شبعا يروون حكاية واحدة لا تتغيّر: انّ الرعاة لاحظوا على قطعانهم تغيرات، وهي ترعى نبتة الزلوع في الجبل، وتتمة الحكاية: انهم لاحظوا على أنفسهم تغيرات وهم يغتذون بحليب الماعز ولبنه ولحمه! واقعةٌ يؤكدها الحاج علي أحمد حمدان، البالغ من العمر خمساً وثمانين سنةً، وقد جمعتنا اليه جلسة في متنزه عند "عين الجوز" في شبعا. شارك في الجلسة أبناء من عشرةٍ خرجوا من صلبه، وأحفاد. وبصراحة قال لنا إن إنجاب عشرة أبناء في الأسرة الواحدة أمر مألوف في شبعا، وبصراحة مماثلة لا يستبعد ان تكون هذه الظاهرة على صلة ب"شرش الزلوع". نحاور الحاج علي أحمد حمدان، فيما تجري العينان على صفٍ من آنية زجاجية وأكياس صغيرة على رفٍ في المتنزه، تعرض فيها جمعية نسائية مواد غذائية للبيع، وبعضها مكتوب عليه: "لبنة الزلوع"، و"كشك الزلوع" و"زعتر الزلوع". وبسهولة يمكن ملاحظة ان اسعار ما فيه أثر من الزلوع أعلى من مثيلاتها الخالية منه. يقول الحاج علي انه يعرف سفوح جبل الشيخ تماماً، ويعرف مواطن نبتة الزلوع فيه، فقد رعى الماعز في الماضي، في هذه الجرود الوعرة التي ترتفع فوق "عين الجوز" كالجدار. فأين يوجد الزلوع تحديداً يا حاج علي؟ يجيب: "في منطقة تسمى "عُرْنَة"، وفي المقلب الآخر عموماً". فمتى يتكاثر الزلوع؟ يزهر في الربيع. ولكن جذوره تقتلع في أي فصل تشاء. أفلا تخشون انقراضه، وأنتم تقتلعونه بكثرة؟ الزلوع لا ينقرض.. أزهاره كفيلة بتكاثره، وجذوره ضاربة في الأرض. وأنت لا تستطيع اقتلاع الجذر كله. سمعنا ان من الزلوع ما هو أنثى وما هو ذكر. فأيهما المستخدم "طبياً"؟ صحيح، وكلاهما يستخدم: الأنثى للأنثى، والذكر للذكر. نسمع همس الحاضرين، ونلحظ ابتساماتهم... ووحده الحاج علي لا يهمس ولا يبتسم. فالحديث عن الزلوع ومفاعيله عاديٌ كحديث السياسة. الزلوع، يا حاج علي، اكتشاف الرعيان إذاً. نعم... كنا نلاحظ ان الماعز عندما تقتات بأوراق الزلوع "تتحرك"... وتثب على بعضها بعضاً. كيف يستعمل الزلوع؟ ينقع من يوم الى يوم، ويستحلب عصيره، ثم يوضع في زجاجات. ماذا عن طعمه؟ هو مرٌّ، ولا يحلّى بالسكّر أو غيره. ماذا قال لكم الأطباء عنه. أخذوا منه عينات، وأكدوا انه "نافع"... وفي العام الماضي أخذ أهالي شبعا كميات كبيرة منه وباعوها في بيروت. "شرش الزلوع" فياغرا اللبنانيين قبل ان تولد الفياغرا... ورعاة الماعز في شبعا لا يزالون يضربون مع قطعانهم في عمق سفوح جبل الشيخ، ويرجعون بالجذور الخارقة، وقد تصلبت أبدانهم، وقويت شكائمهم فلم يرهبهم الموقع الاسرائيلي الجاثم فوق القمة المرتفعة كالجدار فوق بلدتهم. وأما حديث الفياغرا فلا يثير عندهم فضولاً، ما داموا هم السباقين الى اكتشاف ما اكتشفوا.