أصدر الناقد المصري شاكر عبدالحميد كتاباً حديثاً، يحمل عنوان "سيكولوجية الإبداع الفني في القصة القصيرة"، عن دار غريب للنشر. يقع الكتاب في 380 صفحة من القطع الوسط. يتألف الكتاب من أحد عشر فصلاً ومنها: القصة القصيرة ودراسات الإبداع، عملية الإبداع في ضوء النظريات السيكولوجية الحديثة، تصور خاص عن الابداع في القصة القصيرة، تحليل لقصة قصيرة هي "طبلة السحور" للقاص عبدالحكيم قاسم، وحوارات عدة حول القصة والإبداع مع الخراط، ابراهيم عبدالمجيد، سعيد الكفراوي، جمال الغيطاني، عبده جبريل، يوسف ابو رية، ومحمود الورداني. يختتم عبدالحميد كتابه قائلاً: "إن ابداع القصة القصيرة في وطننا العربي مر في فترات سادت فيها الحاجة الى الكفاية احياناً فظهرت ابداعات عدة لمبدعين كثيرين، وظهرت انتاجات عدة متأثرة بتشيكوف وموباسان وادغار آلان بو في البداية خلال الاربعينات والخمسينات، من القرن الماضي ثم ظهرت بعد ذلك ابداعات شديدة التأثر بهمنغواي، ناتالي ساروت، جيمس جويس، آلان روب جرييه، وميشيل بوتور وغيرهم خلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي ثم بعد ذلك وخلال الثمانينات ظهر التأثر الواضح بماركيز، وبورخيس، ميشيما، وكاوباتا، أي التأثير الواضح لأدب اميركا اللاتينة وأدب اليابان في شكل خاص...".