من تحت قبة الشورى.. الجاسر: استكمال الجسر البري وتطبيق نظام النقل الجديد قريباً    بقيمة تجاوزت 2 مليار ريال "سمو العقارية" توقع اتفاقية لتأسيس صندوق استثماري    الاتحاد السعودي للمبارزة يفوز ب6 مقاعد في لجان الاتحاد العربي للمبارزة    محمد عبده: لن أعتزل إطلاقاً    الشيباني يرحب بقرار أوروبا تخفيف العقوبات على سورية    حملة صارمة تطلقها إدارة ترمب لتطبيق قوانين الهجرة في شيكاجو    مساعد وزير الدفاع يشهد مراسم وصول السفينة الإيطالية "أميريجو فيسبوتشي" إلى جدة    NHC توقّع صفقات واتفاقيات استراتيجية بقيمة 30 مليار ريال    دوري روشن: ثنائية حمدالله تمنح الشباب نقاط الفيحاء    إسرائيل تتسلم قائمة ب33 متحجزاً في غزة بينهم 8 قتلى    الاتحاد العام للمصريين بالخارج يرفض دعوة ترامب تهجير الفلسطينيين من أراضيهم    بحضور أكثر من 14 الف مشجع ضمك يتغلّب على الاتحاد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    فهد بن جلوي: دعم قيادتنا الرشيدة سر نجاحنا    المنطقة الشرقية: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    أمير منطقة جازان يستقبل مدير عام المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة المكرمة والمدينة المنورة    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    أمانة القصيم تكثف جهودها لإزالة مياه الأمطار وتعالج مواقع لتجمع المياه    رنا سماحة تثير الجدل برسالة غامضة.. من المقصود؟    قطاع ومستشفى محايل يُفعّل حملة "شتاء صحي"    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة    التخصصات: ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد    ضيوف الملك.. يغادرون إلى مكة بذكريات لا تنسى    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية ماليزيا    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    محافظ الخرج يشيد بجهود جمعية رفادة الصحية التعاونية    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    كي بي إم جي: قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    السعودية باختصار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة "الاجتهاد" : الأنثروبولوجيا ونقد الاستشراق
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2001

بيروت - "الحياة" -صدر الجزء الرابع ربيع وصيف العام 2001 من دراسة مجلة "الاجتهاد" عن الاستشراق ونقده بعنوان "من الاستشراق الى الأنثروبولوجيا". وجاء في افتتاحية رضوان السيد عن العدد الآتي: "يمزج هذا العدد المزدوج 50 و51 من مجلة الاجتهاد بين امرين: عرض منهجيات المقاربات الأنثروبولوجية، وعرض الموشور المتنوع لنقد الاستشراق. وكنتُ قبل زهاء العقدين قد أصدرتُ عددين من مجلة "الفكر العربي" عُنيا بالاستشراق إبان اشتداد الحملة عليه عقب صدور كتاب إدوار سعيد. اما هذا العدد، والعددان السابقان من مجلة الاجتهاد فهمهما ليس العودة لإدانة الاستشراق أو تقريظه، بل استطلاع المقاربات الأخرى للدراسات العربية والإسلامية، والدراسات حول العرب والإسلام في الحاضر المُشْكل، والمستقبل الحافل بالرؤى والاحتمالات".
ومن محتويات العدد قراءة الفضل شلق لكتاب آرنست غلنر عن "الأمم والقوميات" ونقده لنظرته في الأنثروبولوجيا وأمثلته عن الدولة القومية أو "قوميات بلا أمم وأمم بلا قوميات" فقال شلق:
"إن مشكلة هذا النموذج الأساسية هي انه نموذج مثالي، فهو لا ينطبق بالكامل، حتى في أوروبا الشمالية الغربية، إلا على عدد قليل جداً من البلدان، وما يقودنا الى فهم أفضل لعالمنا الراهن هو نظرية حول التعددية الثقافية، وسبل التعايش في إطار الدولة، اكثر من نموذج يصف الوحدة الثقافية في الدولة الواحدة كغاية يندر تحققها، إن تحققت".
ويضيف: "لكن هذه النظرية تفقد معناها بالنسبة الى بلدان آسيا وافريقيا وأميركا اللاتينية. ففي هذه القارات شعوب عريقة، متنوعة ومتعايشة منذ ما قبل التاريخ الأوروبي، كما في آسيا، وشعوب "مجهولة" سوداء وغير قادرة على التعايش، كما في افريقيا، وشعوب قديمة مبادة، كما في اميركا اللاتينية حيث حل الأوروبيون مكان السكان الأصليين، او مكان معظمهم. وهذه الشعوب لا مكان لها في نظرية غلنر سوى الإسلام المتجوهر في بضع تقولات، والذي يقارن، في بضع فقرات بالبروتستانتية ليتم الاستنتاج انه غير قابل إلا لانتصار الأصولية المعتبرة ظاهرة حداثة، وأن العلمنة فيه مجرد وهم غير قابل للتحقق، وأنه بالتالي لا يسمح بظهور القومية. في هذا الإسلام تختفي الشعوب، ولا تستحق مشاعرها القومية أية إشارة".
وينتهي شلق الى القول: "وإذا لم يكن التمثل، ولا الانفصال، هو الحل المممكن، إلا في أوهام البعض ومنهم غلنر، فما هو الواقعي إذاً؟ والجواب سيكون متجنياً إذا نسينا السياسة، بمعنى التدبير وقدرة الإنسان على الوفاق والتسوية من اجل التسامي فوق الهوية الغريزية الى هوية أوسع أفقاً وأكثر شمولاً، وصولاً الى الهوية الإنسانية المطلقة. فالواقعي، المطروح امام المجتمعات التعددية، وهي الكثرة الغالبة، هو الخيار بين الحرب الأهلية والسياسة، لا بين التمثل والانفصال. وحصر الخيارات بين التمثيل والانفصال هو المنحى الأوروبي الذي وصل في مراحله القصوى الى النازية والفاشية، وإلى إعلان الحدود في وجه الآخرين في مراحله الليبرالية.
لقد رأينا دولاً كثيرة تصبح كل منها مسرحاً للحرب الأهلية عندما تنهار فيها التسوية وتغيب السياسة. لكن الكثرة الغالبة من الدول تخلد الحروب الأهلية وتستطيع شعوبها التعايش على رغم تنوع اثنياتها وثقافاتها ولغاتها. وتتأتى هذه الاستطاعة من السياسة، اي من قدرة كل هوية اثنية وثقافية ولغوية على تجاوز ذاتها، كي تلتقي مع الآخر، ويتخلى كل منهما عن بعض مطالبه كي يحصل الالتقاء والتعايش من خلال التسوية بين المتناقضات. فالسياسة هي التعبير عن تسامي الإنسان فوق الواقع الذي يغلي بالتناقضات. ومن عرف الإنسان بالمناطق، والسياسة بالحوار، عبر عن هذه القدرة على تجاوز الذات وعلى التسامي عند الإنسان".
استشراق جديد
وتحت عنوان "نحو استشراق جديد" أكد عبدالنبي اصطيف "أن ثمة حاجة ماسة الى إنشاء تقليد ثقافي بديل عن المعرفة الاستشراقية الذي لا يرقى بوضعه الحالي الى الطموحات الإنسانية في معرفة النفس أو معرفة الآخر، ولا سيما ان المعرفة الإنسانية، كما اصبح واضحاً في ما تقدم من سطور، لا تكون معرفة حقيقية جديرة باسمها من دون ان تكون مؤسسة على الشراكة بين الأنا والآخر. وبعبارة اخرى ثمة حاجة ماسة الى "استشراق جديد" يستند الى أسس تحكم إنتاجه من جهة مثلما توجه مقاصده من جهة اخرى.
وأول هذه الأسس هو قيام الاستشراق الجديد على مبدأ الشراكة المعرفية بين جميع منتجي المعرفة المتصلة بالشرق بصرف النظر عن قومياتهم وأجناسهم وأديانهم ولغاتهم. ويقع على رأس هؤلاء "الداخليون" انفسهم موضوع الدراسات الشرقية أو "الشرقيون"، وهناك "الخارجيون" الذين يشملون الأوروبيين الجار الأقرب للشرق، والآسيويين، والإفريقيين، والأستراليين، والأميركيين اللاتينيين فضلاً عن الشريك الأميركي الشمالي الذي يحاول اليوم تدويل، أو بالأحرى عولمة، الدراسات الشرق اوسطية على نحو ييسر له الهيمنة على برامجها وتوظيفها لتعزيز مكانته في ظل ما يسمى بالنظام العالمي الجديد. وبالطبع فإن خلق التقاليد الثقافية لا يمكن ان يتحقق بين عشية وضحاها. ولكن انتظار خلق هذا البديل ينبغي ألا يطول، فالزمن لا يخدم المتقاعسين، ولا يتحوّل الى قوة ايجابية تقف الى جانب الإنسان إلا بالعمل الجاد والمخلص".
ويدرس مصطفى النيفر رؤية المستشرق في رحلة الأمير لودفيغ هيرمان فون بوكلير الى تونس في سنة 1835 مبادراً الى القول: "لن نضيف جديداً بتأكيدنا ان الاستشراق بمختلف مدارسه وتياراته ومراحل تطوره إنما يكشف عن عقلية الدارس بقدر ما يضيء ملامح المدروس. فقد أثار الاستشراق الحديث اشكالاً مختلفة من ردود الأفعال. كان أولها الرفض الغاضب ثم سرعان ما أعقبه الرد السجالي، ثم الرد المسلح بالعدّة العلمية الاستشراقية ذاتها. ولا يزال الاستشراق يَرِدُ عبر موجات وأشكال المتعددة تعدد المناهج الأكاديمية المتعاقبة وشبكات التحليل المطروحة لاحقاً".
ويناقش عبدالله عبدالرحمن يتيم حوارية آرنست غيلنر مع العرب والإسلام في كتابه "المجتمع الإسلامي".
ويعرّب سامر رشواني محاضرة طلال أسد عن انثروبولوجيا الإسلام التي ألقاها سنة 1985 في جامعة جورجتاون في واشنطن التي يؤكد فيها "ان فكرتي العامة المطروحة - حتى الآن - هي انه لا يمكن تأسيس انثروبولوجيا اسلام منسجمة إذا قامت على فكرة المخطط الاجتماعي النهائي، أو على فكرة الشمولية الاجتماعية المتكاملة التي تتفاعل ضمنها البنية الاجتماعية والإيديولوجيا الدينية، وهذا لا يعني عدم إمكان وجود موضوع منسجم لأنثروبولوجيا الإسلام، كما لا يعني ان كل شيء يعتقده المسلم او يفعله يمكن عَدّه - من جانب الأنثروبولوجي - جزءاً من الإسلام. لقد وسَّعت اكثر انثروبولوجيات الإسلام مجالها بصورة كبيرة - والأنثروبولوجيات المتجهة نحو مبدأ جوهري أو تلك التي توظف مبدأ أسميّاً في ذلك سواء - فعلى من يكتب انثروبولوجيا الإسلام ان يبدأ - كما يفعل المسلمون - من مفهوم التراث المتنوع الذي يتضمن نصوص القرآن والسنّة الأساسية، ويربط نفسه بها. الإسلام ليس بنية اجتماعية متميزة، ولا مجموعة متجانسة من المعتقدات والفنون والعادات والأخلاق. إنه تراث".
ويستعرض احمد عبدالحليم عطية رأي هنري كوربان في "الفلسفة المقارنة" متوقفاً امام فهم كوربان "لطبيعة الفلسفة الإسلامية ومعناها". ويدرس علي شلق سيرة كارل بروكلمان واستشراقه من خلال اعماله الكثيرة وتحديداً تاريخ الأدب العربي وتاريخ الشعوب الإسلامية. ويتناول محمد الأرناؤوط مفهوم الآخر في الاستشراق من خلال النموذج اليوغوسلافي، كذلك يتناول ميشال جحا الاستشراق الألماني في القرن العشرين.
الى ذلك يضم العدد مراجعات للكتب تناولت الموضوع نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.