قروض الأفراد تعادل قروض الأنشطة الاقتصادية    الأمم المتحدة: انفجارت أجهزة «البيجر» في لبنان «مقلقة للغاية»    فوز هاريس يحتم التعايش مع بيونغ يانغ النووية    محاولة اغتيال ترمب.. المشتبه به يواجه تهمتي حيازة سلاح    شوريون: مضامين كلمة القيادة نهج وفاتحة خير لعمل المجلس    500 شخص حصيلة قتلى إعصار ياغي    أضرار وضحايا: هجوم مسلح يستهدف معسكر تدريب بمالي    بيولي بديلاً لكاسترو في النصر    رهيب يا «زعيم»    أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة من الغد وحتى الأحد    الهلال «العالمي» يستهل مشواره في «أبطال آسيا للنخبة» بثلاثية في مرمى الريان القطري    وزارة النقل ترعى مؤتمر ومعرض السعودية للملاحة والخدمات اللوجستية    الموافقة على أنظمة السجل التجاري والأسماء التجارية وضريبة التصرفات العقارية    تسهيل إجراءات المعتمرين بالمنافذ    حملة على الباعة الجائلين بالدمام    تجارب للمحاكاة السريرية المتقدمة    "المهيريس" يشكر القيادة على ترقيته للمرتبة الرابعة عشرة    السلمان يزور الجرحى من منتسبي القوات المشتركة    نائب أمير الرياض يستعرض المشروعات الصحية ويستقبل وفداً إيطالياً    أمير حائل ينوه بدعم القيادة للبرامج المجتمعية    الهلال السحر الحلال    متخصصون: تقنيات حديثة تخفض تكاليف علاج مرض السكري    جايكو وأومودا تطلقان باقة من العروض الجذابة احتفالا باليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين    جبل خندمة.. معلم تاريخي ومقصد للزوار لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة    كيف فجرت إسرائيل أجهزة اتصالات «حزب الله»؟    "دوائي" تحذر من تناول الخلطات العشبية وأضرارها على صحة الكلى    الأمم المتحدة: السعودية الرابعة عالمياً في الخدمات الرقمية والأولى على المنطقة    نائب أمير الرياض يستقبل وفداً من إقليم «لومبارديا» الإيطالي    مدرب الاتحاد بلان يراقب الهلال في الآسيوية    اتفاقية تعاون بين الجامعة السعودية الإلكترونية والاتحاد السعودي للسهام    مدير عام فرع الإفتاء في جازان يلتقي عميد كلية الشريعة سابقًا        أمر ملكي بترقية 233 عضوا في سلك أعضاء النيابة القضائي    "الذوق العام" تطلق برنامج ذوقيات "النقل العام" لخلق بيئة ثقافية    هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يضيء منشآته بالبرتقالي ويعزز الوعي بسلامة المرضى    الفاتورة البشرية للحرب ..مليون قتيل وجريح أوكراني وروسي    الشؤون الإسلامية في جازان تنفذ الجولة الدعوية الثاني في صامطة والطوال ومراكزها والقرى        القصاص من مواطن قتل زوجته وحرقها    الخريف يلتقي وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة    نسف منازل ومخيمات..مجزرة إسرائيلية في دير البلح    تقديم صرف مكافآت طلاب وطالبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    نائب أمير الرياض يكرم الفائزين بجائزة "التواصل الحضاري"    القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح    توقيع عقد لمشروع طريق الملك عبدالله جنوباً بمدينة بريدة ب 277 مليون ريال    الحكومة المصرية: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات في البلاد    كرم مدير تعليم مكة المكرمة المدارس المتميزة في الاختبار "نافس "    «بين الثرى والثريا».. انطلاق النسخة الرابعة من «نور الرياض 2024»    آل السريحي يحتفلون بزفاف سهيل    «الخيمة» القطرية.. لوحة مسرحية بالمهرجان الخليجي في الرياض    غير مكتمل    الوعد السبت    إدعموا مؤسساتنا الصحفية ياوزارة الإعلام    تنبيه للحماية من مرض السكر    طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة    الأمير سعود بن نهار يناقش استعدادات المحافظة للاحتفاء باليوم الوطني 94    أمين القصيم يستقبل القنصل العام لجمهورية مصر العربية بالرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نقطة النور" للروائي المصري بهاء طاهر . سرد يعتمد البساطة ... ومجانية في البعد التاريخي
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2001

تدور رواية الكاتب المصري بهاء طاهر "نقطة النور" روايات الهلال، القاهرة 2001 في عقد السبعينات من القرن المنصرم. وهذه حقيقة يتكلف السرد التنبيه اليها مراراً.
ونحن اذا ما آثرنا القول إن "السرد يتكلف التنبيه"، فهذا لان العلامات التي ترد في سياق الرواية، محدِدةً المرحلة التاريخية المقصودة، غالباً ما تبدو برانيّة الطابع، وفي بعض الاحيان مُقحمَة. فتلبث المظاهر السياسية والاقتصادية النمطية لعقد السبيعنات من غير تأثير كبير في اقوال أو افعال الشخصيات الرئيسة الثلاث: سالم وجده "الباشكاتب" توفيق وزميلته الجامعية وحبيبته، لبنى.
فليست المعارضة الطالبية لعهد الرئيس المصري الراحل انور السادات بأمر يعني سالم او يوجه مسار حياته. وإذا ما وعى "الباشكاتب" توفيق التحولات العامة التي جعلت تطرأ على الاخلاق والسلوك في ظل شيوع سياسة الانفتاح الاقتصادي، فإن الهموم التي تشغل وجدانه هي من طبيعة تربأ به عن اتخاذ موقف ايجابي أو سلبيّ حيال التحولات المذكورة، حتى حينما يسقط ضحيتها.
وينطبق الامر بهذا المقدار او ذاك على لبنى. فعلى رغم انضوائها في جماعة طالبية معارضة، فإنها سرعان ما توقن بأنها لا تنتمي الى هذه الجماعة. وفي إشارة الى تعالي موقعها الطبقي، ولكن ايضاً الى رهافة احاسيسها وإنغلاقها في إطار هواجسها العاطفية، لا تني تعبر عن مدى اشمئزازها من رائحة رفاقها المعارضين.
ومجمل القول ان الزمن التاريخي الذي تحرص الرواية على إظهاره يبدو عاملاً زائداً، كان من الممكن الاستغناء عنه من دون كبير خسارة. فالشأن العام السياسي ليس هو ما يتحكم بالخاص، والقوى التي توجه حركة الشخصيات الرئيسة وتُملي طبيعة العلاقات القائمة بينها ليست قوى خارجية، اقتصادية سياسية أو اجتماعية، الاّ في حدود الأوليّ منها كعلاقة القرابة التي تربط سالم بجده، او علاقة الزمالة التي تربط سالم بلبنى، انما هي قوى ودوافع داخلية. فالنازعات النفسية التي تعاني منها الشخصيات المذكورة تتحكم هي بسلوكها، بأقوالها وافعالها، بما يسفر عن التوتر الذي يسم علاقاتها ببعضها بعضاً وبمن يحيط بها عموماً.
ففي غير مناسبة واحدة ينفجر سالم بنوبات جنونية تشي بأعراض انفصام في الشخصية. بينما يلبث توفيق طوال الرواية متوزعاً ما بين رغبات جسده التي لا تُقاوم والاستجابة الى نوازع روحه منتهجاً سبيل الصوفيين. اما لبنى ففي نفسها من الخوف العميق ما يجعل التردد والحيرة سمتا سلوكها وما يؤدي بها، في النهاية، الى انتكاسات نفسية. ولئن عزت الرواية امر هذه النزاعات النفسية الى شيء ما، فإنها تبدو لنا وكأنها تعزوها الى الافتقار الى الحب بما هو طاقة روحية او هبة، ينبغي الاّ تشوبها شائبة مادية جسمانية والاّ فإنها تفسد، على ما تشي به حكاية سالم ولبنى، على الاقل. ومن خلال حلول هذه الهبة البريئة من ادران الجسد تتلاشى النزاعات الداخلية وينحل التوتر الذي يسيطر على علاقاتهم ببعضهم بعضاً وبمن حولهم.
فإذا ما أجازت مثل هذه القراءة قولاً، فإنها تجيز لنا القول ان البعد التاريخي، موضوع التوكيد في السرد، لهو اشبه بديكور خارجي لا دور مهماً له في توليد حركة السرد الرئيسة في الرواية، بل وربما لا غرض له منظوراً الاّ تسجيل موقف سياسي ضد عهد انور السادات وذلك في سياق الالتحاق بموجة العداء التي لم يبرح العهد المذكور موضوعاً لها.
غير ان هذه القراءة بالذات قد تحضنا على قراءة اشدّ تعقيداً وأقل إجحافاً. فيمكن القول انه اذا كان مسار السرد الرئيس معنياً بملاحقة الصراع الداخلي في حياة الشخصيات بما هو صراع ما بين المادي والروحيّ، لماذا لا تكون الإحالة الى حقبة تاريخية محددة عقد السبعينات بمثابة عامل إضافي غايته تعزيز فكرة الصراع وإظهارها على وجه ماديّ ملموس؟ فإذا لم تكن القوى الخارجية، سياسية واقتصادية، مما يثير النزاع في نفوس الشخصيات الرئيسة، ومن ثم يوجه سلوكها، فإنها هي التي تتحكم بمصائر الشخصيات الاخرى الثانوية وتوجه حركة العالم الذي يحيط بها. فوالد سالم، وشقيقته وزوج شقيقته ووالدا لبنى هم جميعاً شخصيات ممن يتأثر إيقاع حياتها وطموحاتها واخلاقها ومشاعرها ولغتها بالتحولات السياسية والاقتصادية الطارئة. فشخصية بسيطة مثل شقيقة سالم، مثلاً، لا تعبر عن طموح في مطلع الرواية سوى الزواج والاستقرار مع من تحب، غير انها تنقلب في النهاية الى امرأة تحرص على امتلاك ضمانات مادية بحيث لا تعيش تحت رحمة زوجها او ذويها.
ولئن سلطت الرواية الضوء على الشأن العام الآخذ بالتحول على ايقاع يصعب مجاراته من دون هجر الاخلاق القديمة وتبني الجديدة بما يخلف اثراً لا ينكر على الشخصيات الثانوية، فإنها بذلك تسلط ضوءاً إضافياً على السعي الحثيث للشخصيات الرئيسة الثلاث في سبيل بلوغ الروحيّ، لا سيما شخصية الجد. ففي حين تشرع الشخصيات الثانوية، المحيطة، في الانصياع لما تمليه اخلاق الجشع والفساد، نجد الشخصيات الثلاث ممعنة في خوض صراعها الداخلي على مستوى ارقى بحيث يكون انتصارها على المادي والجسماني في النهاية بمثابة إنتصار ليس على الطارىء والحادث فقط، وانما على ما هو مطلق ماديّ.
ولا شك ان غرضاً كهذا قابل للتحقق أنّى جرت احداث الرواية، وليس في عقد السبعينات فحسب، ولكن من الارجح ان الكاتب اختار هذا العقد بالتحديد لأن اتّباع قيم الجشع والفساد والعدمية السياسية بات امراً صريحاً صراحة لا تردد فيها ولا خجل. فإذا ما فشت اخلاق تعتبر ان كل من يأنف عن سلك سبيل الجشع والفساد فاشلاً او محض مثاليّ مغفل ينتمي الى عهود انقضت. فإن صراع الشخصيات الرئيسة بما هو صراع داخلي في سبيل بلوغ الروحي يبدو اشدّ مرارة وأقسى، ومن ثم مكافأة الانتصار فيه تكون اعظم وأشدّ رسوخاً.
المشكلة الوحيدة في هذا الضرب من القراءة انه يفترض قدراً من التعقيد لا يسعه ان يعير نفسه بسهولة لطبيعة السرد الذي تستوي هذه الرواية وفقه. فالسرد انما يجري على وتيرة واحدة منتقلاً من تمهيد إخباري الى تعقيد دراميّ ومن ثم الى نهاية تبلغ بالشخصيات النهاية التي تقودها نفسها إليها. ولئن انقسمت الرواية الى ثلاثة اقسام يحمل كل منها اسم شخصية من الشخصيات الرئيسة عنواناً له، فإن هذا التقسيم لا يُنتِج انقطاعاً في سياق السرد العام ما بين القسم الواحد وما يسبقه او يليه. بكلمات اخرى فإن هذا التقسيم لا يملي نماذج من الوعي مختلفة بما يكفل نشوء بناء معقد يكافىء التعقيد المفترض اعلاه. وقد يعير السرد نفسه احياناً الى اصوات الشخصيات المعنية، بحيث ينحو احياناً نحو التداعي الداخلي، غير ان هذه الإعارة لا تؤدي الى تأسيس مستويين من السرد متكافأين، ويبقى السرد "الموضوعي"، اي ذاك الذي يأتي من طرف راوٍ محايد، المهيمن في النهاية بما يكرس استواء الرواية على وتيرة الحكاية البسيطة ذات الخلاصة الاخلاقية.
والحق فإن قراءة كهذه لرواية "نقطة النور"، انما تكشف عن مخاطرة فنية ما برحت تلازم جلّ اعمال بهاء طاهر. ففي هذه الرواية كما في "الحب في المنفى" او "خالتي صفية والدير" او "قالت ضحى" او "شرق النخيل"، هناك ميل لا يُخفى عند الكاتب الى تناول المعقد باسلوب سرد بسيط يكتفي بملاحظة الابعاد المختلفة الناجمة عن التعقيد المفترض. فلا تجد الكاتب يتوسل تقنية السرد التصويريّ الشامل بحيث تظهر الموجودات وتتغيّر من تلقاء ذاتها، ولا هو يستعين بتقنية تعدد اصوات ومستويات السرد بما يفي تحقق ابعاد العالم المعقد الذي تفترضه الرواية وتقبل على تصويره، وإنما نجده يميل الى إخبارنا بجلّ ما يوجد ويحدث على نحو مباشر تماماً كما هو اسلوب راوي الحكاية البسيطة ذات الغرض التعليميّ. ولعل هذا ما يجعل بعض ما تقوله الشخصيات وتأتيه من افعال، قاصراً عن الإقناع. فنحن حينما نُخبر، وعلى وجه مباشر، ان شخصية ما تُعاني من خوف راسخ في نفسها، فإننا لن نكتفي بهذا الخبر لكي نراها كشخصية تعاني مما تُعاني. وهي اذا ما عبرت عن خوفها من خلال حوار داخلي، فإن ذلك لن يزيدنا وعياً بها على وجه ما تخبرنا به الرواية. إنما سنجد في تصريحها هذا محاولة لتعزيز الخبر المسبق وليس بوحاً بما يجول في نفسها فعلاً.
غير ان مثل هذه المخاطرة ليست بحد ذاتها خللاً فنياً، وانما، وشأن كل مخاطرة، قد تسفر عن عمل مستوفٍ لذاته او عن محض حكاية تعليمية بسيطة، بل وحكاية لا خلاصة تعليمية لها طالما ان السرد يفترض تعقيداً يحول دون تحقق مثل هذه الخلاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.