"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل جندي مصري على الحدود . عرفات : متفائل بتحرك بوش وعمري نجل شارون "متفتح العقل" . الأمير عبدالله لباول : قلقون من سياسة شارون

بعد محادثات عميقة مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، التقى ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول، وتركز البحث على نتائج جولة الأخير في الشرق الأوسط والتوجهات الأميركية لحل المأزق الراهن في عملية السلام. وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية السفير وليام بيرنز الذي يبدأ غداً جولة خليجية.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ل"الحياة" قبيل بدء المحادثات: "لمسنا قلقاً لدى الرئيس شيراك مطابقاً للقلق الذي يسود منطقة الشرق الأوسط إزاء الوضع الراهن، والقلق الحادث ناجم عن سياسة شارون التي أدارت ظهرها للسلام وتخلت عن مقررات مدريد وعن تنفيذ الاتفاقات بينهم وبين الفلسطينيين، وتدفع المنطقة الى حافة الهاوية". وأضاف: "سبق لاسرائيل ان استخدمت هذه السياسة أيام رابين، وعرفت بسياسة القبضة الحديد لارضاخ الفلسطينيين، وعاد رابين عن هذه السياسة ووجد ان لا خيار له إلا مفاوضات السلام والسير في هذا الخط. ولا خيار لاسرائيل الا السلام إذا أرادت فعلاً أن تعيش بأمان في الشرق الأوسط، والعمل السياسي فقط هو ما يؤمن لها ذلك"، معتبراً أن الدول العربية ذهبت بعيداً في اثبات حسن نياتها والتزامها السلام كخيار استراتيجي وأوفت بالتزاماتها وتعهداتها كما نصت عليها مقررات مدريد ولا يزالون سائرين في هذا الطريق. إذاً، حان الوقت ليقول العالم لا لاسرائيل".
وقال مصدر ديبلوماسي عربي ل"الحياة" ان التحرك السعودي الذي قام به الأمير عبدالله في المانيا والسويد أسفر عن اتفاق أميركي - أوروبي بشأن الشرق الأوسط في غوتنبرغ "قد يكون الاتفاق الوحيد الذي حصل بين بوش وحلفائه الأوروبيين في لقائه الأول معهم". وأوضح المصدر ان الأمير عبدالله يواصل هذا التحرك في فرنسا، التي لم تكن في جدول أعماله، لكنه وجد ان هناك فرصة لدفع الدور الأوروبي الى أمام. وفي هذا الاطار أراد التنسيق والتشاور مع الرئيس شيراك، وبالتالي مع باول الذي وضعه في صورة ما أحرزه من نتائج مع الفلسطينيين واسرائيل.
اسرائيل سلمت جثمان الجندي المصري
في غضون ذلك علم مساء امس ان جندياً مصرياً قتل على المصرية - الاسرائيلية، وان اسرائيل سلمت جثمانه الى السلطات المصرية. وقالت مصادر ان الجندي، الذي لم يعلن اسمه، تجاوز الاسلاك الشائكة الحدودية. وحتى ساعة متأخرة لم تعط القاهرة تفصيلات عن ملابسات الحادث.
وكان باول أنهى جولته في الأردن حيث أجرى محادثات مع الملك عبدالله الثاني، وما أن غادر الى باريس حتى انفجر الوضع من جديد في الأراضي الفلسطينية التي شهدت مواجهات أسفرت عن 27 جريحاً في الضفة الغربية وخمسة آخرين في غزة. ودب الخلاف بين الفلسطينيين والحكومة الاسرائيلية على تحديد بدء العد العكسي لفترة الهدوء، والانتقال الى مرحلة المفاوضات السياسية. وربما تم مناقشة هذه المسألة بين وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز والرئيس ياسر عرفات خلال لقائهما في لشبونة اليوم، حسبما أعلنت الاذاعة الاسرائيلية راجع ص 5.
وكان الأمير عبدالله عقد مساء أول من أمس لقاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، تبعته مأدبة عشاء مصغرة في قصر الاليزيه.
وقالت مصادر فرنسية مطلعة ان الجانب السعودي أعرب عن قلقه الشديد إزاء سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، وأن السعوديين "غير متفائلين كثيراً بسبب هذه السياسة". ويشاركهم الفرنسيون هذا القلق. وأضافت ان شيراك وضع الأمير عبدالله في صورة محادثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد الذي "ترك لديه انطباعاً جيداً". وذكرت ان شيراك تحدث كثيراً مع الأمير عبدالله عن لبنان وضرورة دعم الاصلاح الاقتصادي الذي يشهده. وأشارت الى أن الطرفين عبرا عن قلقهما حيال الوضع في العراق، وانهما متفقان في الرأي على عدم وجوب غياب الرقابة على أنشطة النظام العراقي، وعلى معالجة الوضع الانساني،
وانهما يرغبان في حل عبر المشاورات الدائرة حالياً في مجلس الأمن لتخفيف العقوبات المدنية عن العراق.
عرفات: تجربة ناجحة للاوروبيين في وقف النار
الى ذلك، اعرب الرئيس ياسر عرفات عن "تفاؤله" بالتحرك الديبلوماسي الاميركي في المنطقة، مؤكداً التزام السلطة كل الاتفاقات الموقعة والتفاهمات بما في ذلك توصيات لجنة ميتشل الدولية. وقال عرفات خلال لقاء مفتوح مع مجموعة من ممثلي وسائل الاعلام الاجنبية في مقر اقامته في رام الله اول من امس ان زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول "خطوة مهمة وتؤكد استمرار الادارة الاميركية في حماية المسيرة السلمية ودفعها الى امام"، مشيراً الى العلاقات الجيدة التي تربطه بالرئيس الاميركي جورج بوش. وقال: "انا متفائل بالخطوات التي يقوم بها الرئيس بوش" في اطار الجهود المبذولة لوضع تقرير ميتشل موضع التطبيق على وجه السرعة. ورفض عرفات الرد على سؤال هل لمس خلال اجتماعه مع باول ان الادارة الاميركية ستمارس ضغوطاً على شارون لتنفيذ توصيات ميتشل، مشيراً الى انه "لا يتدخل في العلاقات الثنائية بين الطرفين، وعلينا الا ننسى طبيعة العلاقة بين اسرائيل والولايات المتحدة". وشدد عرفات على ضرورة توفير رقابة دولية علي تنفيذ توصيات ميتشل مشيراً الى "التجربة الناجحة" لرقابة الاوروبيين على قرار وقف اطلاق النار في منطقة بيت لحم منذ اكثر من اسبوعين، وقال ان الهدوء التام عاد الى بلدة بيت جالا "ونأمل بأن تستكمل هذه التجربة في بقية الاراضي الفلسطينية". واكد استمرار الانتفاضة الفلسطينية "الشعبية" مشيراً الى اعتداءات المستوطنين المتواصلة على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومزروعاتهم.
وفي رده على سؤال، طالب عرفات الحكومة الاسرائيلية باعتقال الجنود والمستوطنين الذين قتلوا فلسطينيين. وعلى صعيد آخر، قال عرفات انه لا يحدد "شريكه" في المفاوضات مؤكداً استعداده لأن يكون شريكاً مع شارون "الذي انتخبه الشعب الاسرائىلي" في العملية السلمية على اساس قراري الامم المتحدة 242 و338، واذا التزم الاخير الاتفاقات الموقعة بين السلطة الفلسطينية والحكومات الاسرائيلية المتعاقبة ابتداء من حكومة اسحق رابين.
وقال عرفات انه ليس مهماً ان يصافحه شارون او لا يصافحه: "لا تنسوا انه وقف الى جانبي في واي ريفر عندما وقعنا الاتفاق في زمن حكومة نتانياهو. ليس مهماً ان يضع يده في يدي، المهم ان ينفذ الاتفاقات".
وكشف ان الاتصالات بين القيادة الفلسطينية وعمري نجل شارون مستمرة، ووصف عمري بأنه "متفتح العقل". واكد ان مفاوضات كمب ديفيد وطابا التي جرت مع حكومة ايهود باراك السابقة وصلت الى مرحلة متقدمة جداً، لكنه اشار الى ان الاخير "أعد خطة حقل الاشواك لقمع الانتفاضة الفلسطينية كما ان شارون اعد خطة المئة يوم". ونفى عرفات ان يكون لمس من الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون تعاطفاً "دينياً" مع اليهود، وقال: "لمست من الرئيس كلينتون كل احترام وتقدير عندما كنت اتحدث عن المقدسات المسيحية والاسلامية، كما انه اعرب عن تقديره واحترامه لمواقفي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.