محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة ويمبلدون ... أكبر حدث سنوي لكرة المضرب . الانسحابات وتشدد القوانين والأمطار تعكر صفوها
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2001

على رغم تنظيم عشرات المسابقات في كرة المضرب سنوياً، فان بطولة ويمبلدون الإنكليزية التي تنطلق الاثنين المقبل وتستمر لمدة اسبوعين، تبرز دائماً في مفكرة لاعبي ومحبي هذه اللعبة، ليس فقط لأنها اهم بطولات الجائزة الكبرى أو البطولات الأربع الكبرى فلاشينغ ميدوز الأميركية ورولان غاروس الفرنسية وملبورن الاسترالية أو لأنها اقدمها على الإطلاق اذ بدأت عام 1877، بل لأنها الحدث السنوي الأكثر حضوراً ومتابعة والأكثر إقبالاً من بين عشرات الدورات.
وبطولة ويمبلدون تبث مباشرة لأكثر من 150 دولة في كل انحاء العالم، وتستقبل ملاعبها نحو نصف مليون مشاهد سنوياً. وهي لم تتوقف الا بسبب الحربين العالميتين، وشهدت مجموعة كبيرة من أفضل المباريات في تاريخ كرة المضرب. وارتبط اسم المشاهير من اللاعبين بلقبها امثال آرنست ريتشو ورود لافر وبيورن بورغ وجيمي كونورز وجون ماكنرو وايفان ليندل وبوريس بيكر، اضافة الى اللاعبين الحاليين.
ولدى السيدات برزت بيلي جين كينغ ومارتينا نافراتيلوفا وكريس ايفرت وشتيفي غراف وغيرهن. غير أن بطولة هذا العام وهي تحمل الرقم 114 قد تشهد انسحابات بالجملة لأبرز نجوم اللعبة لأسباب عدة من بينها الاصابة، أو الاعتراض على قوانين المسابقة، أو عدم الرضى عن اللعب على أرض معشبة.
وسُحبت اول من امس في لندن قرعة الدور الاول رجال وسيدات، وسيبدأ الاميركي بيت سامبراس المصنف اول الدفاع عن لقبه بمواجهة الاسباني فرانشيسكو كلافيت.
ومن المفترض ان يتخطى الاميركي، حامل اللقب 7 مرات آخرها العام الماضي، الدور الاول لأنه صاحب الاختصاص على الملاعب العشبية. ويخوض الاميركي الآخر اندريه آغاسي المصنف ثانياً مباراة سهلة في هذا الدور ضد الهولندي بيتر فيسلز.
وعلى الصعيد العربي سيلعب المغربي هشام ارازي المصنف 27 مع الاسباني دافيد سانشيز، ومواطنه يونس العيناوي مع الهولندي ادوين كيمبيس.
وسيغيب عن البطولة البرازيلي غوستافو كويرتن، بطل رولان غاروس، والاسترالي مارك فيليبوسيس والتشيلي مارتشيلو ريوس المصنفين في المراكز 1 و9 و34 عالمياً بداعي الاصابة، والاسباني اليكس كوريتخا 19، بسبب معارضته المعايير المتبعة في التصنيف، فيما فضل الإسباني البيرتو كوستا حضور حفلة زفاف شقيقه عن المشاركة.
وفي منافسات السيدات، تستهل الاميركية فينوس وليامس المصنفة ثانية حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة اليابانية شينوبو اساغوي، في حين تلتقي مواطنتها ليندساي ديفنبورت المصنفة ثالثة مع السلوفاكية مارينا سوتشا. وستسعى السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة اولى، الى ان تفك سوء الطالع الذي يلازمها منذ 30 شهراً والمتمثل في فشلها في احراز لقب احدى بطولات الجائزة الكبرى، وهي ستلعب مع الاسبانية فيرجينيا روانو باسكوال في الدور الاول. وتبدأ الاميركية جنيفر كابرياتي الرابعة حملتها لاحراز لقبها الثالث على التوالي في البطولات الكبرى هذا العام وفي مسيرتها الاحترافية بمواجهة الفنزويلية ماريا اليخاندرو فينتو... وربما تكون ابرز الغائبات الاسبانية ارنتشا سانشيز فيكاريو.
المرشحون والمرشحات
سارع منظمو البطولة الى تشجيع المشاركة في المسابقة بعدما صرح غير لاعب ابرزهم الإسباني اليكس كوريتخا من انزعاجه من اللعب على ملاعب عشبية وعدم رضاه عن التصنيف المتعامل به في ويمبلدون، فرفعوا عدد المصنفين من 16 الى 32 لفئتي الرجال والسيدات لإتاحة فرصة بقاء أفضل اللاعبين في العالم في الأدوار اللاحقة من البطولة، لتكون ويمبلدون بالتالي أول بطولة كبرى من الأربع تتخذ مثل هذا القرار.
وبغض النظر عمّن يشارك سيكون "ملك الملاعب العشبية" الأميركي بيت سامبراس المرشح الأبرز للحفاظ على لقبه وتحقيق انجاز جديد بالفوز بهذه البطولة خمس مرات متتالية، علماً أنه فاز باللقب سبع مرات في الأعوام الثمانية الأخيرة، وسيزاحمه على اللقب مواطنه بطل عام 1992 اندريا اغاسي، فيما سيكون البريطانيان تيم هينمان وغريغ روسيدسكي مرشحين بفضل الدعم الجماهيري الكبير المتوقع ان يقف خلفهما على غرار كل عام.
من الأكيد ان شعبية مسابقة السيدات ستستمر في التصاعد، فإلى جانب ما يجذب الجمهور من حسن وجمال فإن الإثارة الفنية ستكون على أشدها هذا العام، فالأميركية جينفر كابرياتي أخذت زمام المبادرة بإحرازها أول اكبر لقبين هذا العام ملبورن ورولان غاروس، وهي تشكل الخطر الأكبر على لقب مواطنتها فينوس ويليامز وعلى حظوظ شقيقتها سيرينا، فيما يحوم الشك حول القدرة النفسية ل"ملكة سيدات كرة المضرب" هينغيس وما يشغلها من قضية قانونية رفعتها ضد إحدى شركات صنع الأحذية، الى عودة علاقتها مع والدها أخيراً ومدى تأثيرها على علاقتها مع والدتها، فضلاً عن خسارتها في آخر لقاءين امام كابرياتي، وهي اعترفت "أنا الرقم 1 في العالم، لكن كابرياتي هي افضل لاعبة حالياً". فيما تستعيد بطلة العام قبل الماضي الأميركية ليندساي ديفنبورت عافيتها ببطء، لكنها تبقى ضمن المرشحات.
وسيبرز بشكل لافت غياب الفرنسية ماري بيرس الذي تأكد انسحابها بسبب اصابة في الظهر، ومواطنتها اميلي ماوريسمو للإرهاق، كما يحوم الشك حول مشاركة الروسية آنا كورنيكوفا وسيشكل غيابها، في حال انسحابها رسمياً، خسارة كبيرة للبطولة وخصوصاً من الناحية الجماهيرية في عدد الحضور كما يتوقع المسؤولون.
ويبلغ مجموع جوائز المسابقة 360،497،8 ملايين جنيه نحو 13 مليون دولار، وبزيادة بنسبة 5،5 في المئة على الموسم الماضي، وسيتقاضى بطل الرجال نصف مليون جنيه نحو 800 ألف دولار، وبطلة السيدات 500،462 الف جنيه نحو 750 ألف دولار.
تقاليد وعراقة
مثلما ينتظر عشاق كرة القدم مونديال كأس العالم أو النهائيات القارية وما يصاحبها من اجواء الكرنفال بفارغ الصبر، فإن قرية ويمبلدون تخرج عن تقاليدها وأعرافها المعتادة لأكثر من 11 شهراً لتحتفل بهذا العرس السنوي، فتزين المحال على ضفتي الشارع الرئيسي الذي يتجمع فيه نجوم اللعبة وعشاقها جنباً الى جنب، كما يكثر رجال الصحافة والمصورون في هذه البقعة من البلاد بشكل لافت وتغص المطاعم والمقاهي بالمحتفلين حتى ساعات الصباح الأولى كل يوم لمدة أسبوعين.
ولن تكتمل احداث بطولة ويمبلدون ان لم يتوقف بعض مبارياتها للسماح للسماء بافراغ ما بجعبتها من امطار على ملاعب هذه القرية في هذا الشهر من كل عام، فلقد اصبح هذا الامر نوعاً من التقليد حتى بات منظمو المسابقة ومسؤولو النقل التلفزيوني يعدون مسبقاً ما يمكن ان يقدموه في أي لحظة يهطل فيها المطر مما يسلي المشاهدين داخل الملاعب امام شاشات التلفزيون. وأصبح المغني البريطاني الشهير كليف ريتشارد رمزاً من رموز البطولة لأنه يطرب الحاضرين كلما حل المطر في السنوات الأخيرة.
وتتميز بطولة ويمبلدون عن غيرها من البطولات الأربع الكبرى كونها تقام على ملاعب عشبية تتطلب من اللاعبين تحركات وجهد اكبر منها على الملاعب الصلبة او الترابية او الصلصالية، كما تقل قوة ارتداد الكرة وتختلف درجات انعكاسها عما يعتاده اللاعب أو اللاعبة على الملاعب الأخرى، ويمنع ارتداء غير اللون الأبيض كزي رسمي في هذه البطولة العريقة.
وتتوزع ملاعب ويمبلدون ال19 على قرية صغيرة تقع في منطقة ويمبلدون جنوب غربي العاصمة لندن، ويتوسط هذه الملاعب متحف يضم اشرطة تسجيلية لأبرز اللاعبين وأجمل المباريات منذ عام 1920 حتى وقتنا الحاضر، ومجموعة منوعة من التذكارات "الميمورابيليا" منها كؤوس البطولة الأصلية، وعرض تفصيلي لكيفية صناعة المضرب وأوجه اختلاف الجديد عن القديم منها، إضافة الى العشرات من الصور والأرقام والأحداث التاريخية التي لا يمكن ان تنسى ابداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.