تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أضواء على بطولة ويمبلدون لكرة المضرب . سامبراس بقي على القمة ... وغراف تنحت
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 1999

حافظت بطولة ويمبلدون لكرة المضرب على تقاليدها الانكليزية حتى على صعيد الطقس، فتوافرت الغيوم وانهمرت الأمطار في الشهر الأكثر حرارة في معظم دول العالم.
وخروج واحد عن المألوف: تأجيل فردي السيدات للمرة الأولى ليقام يوم الأحد بدلاً من السبت في سابقة لم تعرف لها ويمبلدون مثيلاً.
ولم تمنع الامطار من احتشاد الجماهير خارج اسوار الملاعب منذ ساعات الفجر الاولى لتحظى ببطاقات الدخول ومشاهدة الافضل عالمياً. ولم تخل البطولة كعادتها من المفاجآت ولكنها توجت في النهاية اسماء لها باع طويل في عالم اللعبة البيضاء.
الاميركي سامبراس الملقب بالملك جدد ولايته السادسة في سبعة أعوام، وتنحت غراف ملكة السيدات عن عرشها لملكة جديدة هي مواطنته ديفنبورت، واللافت ان الفوز الاميركي المزدوج صادف احتفال موطنهما بيوم استقلاله.
وأثبت بيت سامبراس أحقيته بمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى 12 مرة مع الاسترالي روي اميرسون، بفوز جيد ومقنع على مواطنه اندريه اغاسي 6-3 و6-4 و7-5.
ويبدو ان سامبراس 27 عاماً، الذي لم يخسر الا مباراة واحدة خلال سبع سنوات في ويمبلدون، قد نجح في استعادة تألقه بعد ان ابتعد عن اللعبة لستة اشهر للتفرغ الى حل بعض مشاكله الخاصة.
وعلى رغم هزيمة اغاسي، إلا أن بطل ويمبلدون عام 1992 وحامل لقب رولان غاروس، تابع عروضه الرائعة وولادته الجديدة وتألقه الملفت في دورة رولان غاروس في باريس الشهر الماضي، وعلى رغم تربعه على قمة التصنيف العالمي حالياً لكن عرف من هو الافضل فعلاً.
ومن أبرز من ظهر في ويمبلدون هذه المرة، الاسترالي باتريك رافتر وقيل انه لو قابل سامبراس في النهائي لفاز عليه. خسر رافتر امام اغاسي في نصف النهائي 5-7و6-7 و2-6.
وستنتظر الجماهير الانكليزية عاماً جديداً على امل فوز احد مواطنيها بلقب بطولتها الاولى منذ عام 1936 بعد سقوط تيم هنمان عند حاجز نصف النهائي للعام الثاني على التوالي امام الخصم العنيد ذاته سامبراس. علماً ان الاخير توقع قبل بدء البطولة ان هنمان هو البريطاني الوحيد الذي بمقدوره الفوز بلقب ويمبلدون.
وترك الاسترالي مارك فيلبوسيس بصمته قبل ان يودع البطولة مصاباً بعد ان بات اللاعب الوحيد الذي فاز بشوط امام سامبراس في البطولة عندما تقدم 6-4 وانسحب عند 1-2 في ربع النهائي.
السيدات
مع ادعاءات الكثيرات ان تاج ويمبلدون يعود لهن فإن الملكة الحقيقية شتيفي غراف تنحت عن العرش وتنازلت عنه لدافنبورت، والمفاجاة الاكبر كانت في خروج السويسرية مارتينا هينغيس امام الاسترالية يلينا دوكيتش المجهولة من الدور الاول.
وأثر الاجهاد الذهني والنفسي على غراف كثيراً من دون ان تنخفض لياقتها البدنية خلال المباريات وهي صاحبة الثلاثين ربيعاً. ولعبت غراف افضل مباراة في تاريخها امام فينوس ويليامس في ربع النهائي.
وظهرت سيليش بمستوى ضعيف عندما خسرت في الدور الثالث امام لوسيتش 17 عاماً، وأثر عليها كثيراً وفاة والدها الذي تعتبره مثلها الاعلى ودافعها نحو النجاح، وهي لم تعد في المستوى ذاته منذ حادثة الاعتداء عليها عام 1993 عندما طعنها احد المتفرجين في ظهرها، وستبقى الحادثة عالقة في ذهنها.
ووقف عامل السن في وجه نوفوتنا خصوصاً وخسرت امام ديفنبورت في ربع النهائى 3-6 و 4-6.
الزوجي
وفي مسابقة زوجي الرجال تألق الثنائي الهندي ماهش بوباثي وليندر باس وفازا في المباراة النهائية على الهولندي هارهويس والاميركي بالمر 6-7 و6-3 و6-4 و7-6.
وفي زوجي السيدات فازت الاميركيتان ليندساي ديفنبورت وكورينا مورايو على الجنوب افريقية دي سوارت والاوكرانية تاتركوفا 6-4 و6-4.
وفي الزوجي المختلط فاز باس والاميركية راموند على السويدي بيوركمان والروسية كورنيكوفا 6-4 و3-6 و6-3.
التصنيف العالمي
واستعاد الاميركي اندريه اغاسي صدارة التصنيف العالمي بعد ان تخلى عنها في شباط فبراير 1996. وتقدم اغاسي ثلاثة مراكز في التصنيف الجديد رافعاً رصيده الى 3684 نقطة بفارق 11 نقطة امام الاسترالي باتريك رافتر و90 نقطة امام مواطنه بيت سامبراس الذي تراجع الى المركز الثالث على رغم احرازه لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية الدولية أمس الاول وبعد فوزه على اغاسي تحديداً.
وكان سامبراس عادل الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه التشيكي الاصل ايفان ليندل في عدد اسابيع التربع على قمة التصنيف العالمي والبالغ 270 اسبوعاً.
وهنا المصنفون العشرة الاوائل:
1- الاميركي اندريه اغاسي 3684 نقطة، 2- الاسترالي باتريك رافتر 3673 نقطة، 3- الاميركي بيت سامبراس 3594 نقطة، 4- الروسي يفغيني كافلنيكوف 3212 نقطة، 5- البرازيلي غوستافو كويرتن 2810 نقطة، 6- البريطاني تيم هنمان 2690 نقطة، 7- الهولندي ريتشارد كرايتشيك 2431 نقطة، 8- الاسباني اليكس كوريتخا 2408 نقطة، 9- التشيلي مارتشيلو ريوس 2370 نقطة، 10- الاميركي تود مارتن 2332 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.