محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان : انهاء عقد الخلوي يخلط أوراق سوق الاتصالات
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2001

بيروت - "الحياة" - شهد لبنان خلطاً للأوراق في سوق الاتصالات امس حين لجأت الحكومة اللبنانية الى انهاء عقدي تلزيم الهاتف الخلوي لشركتي "ليبانسيل" تمثل شركة فنلندية وسيليس تمثل شركة فرانس تيليكوم الفرنسية، من اجل استدراج عروض بمناقصة عالمية لتحويل الالتزام رخصة امتياز لمدة 20 سنة مبدئياً، بدلاً من مواصلة التفاوض مع الشركتين القائمتين على اتمام هذا التحويل الذي يفترض ان يدرّ اموالاً على الخزينة، في سياق خطة الحكومة خفض العجز من طريق الزيادة الواردة، وبينها التخصيص. راجع ص 5
وأحدث قرار المجلس الأعلى للتخصيص، الذي التأم مساء اول من امس برئاسة رئىس الحكومة رفيق الحريري، الطلب من وزير الاتصالات جان لوي قرداحي عضو في المجلس انهاء عقد التلزيم للشركتين، "مفاجأة" للرأي العام والمستثمرين وبعض الدوائر الرسمية والسياسية، خصوصاً ان المفاوضات قائمة منذ ما يقارب السنتين مع الشركتين الملتزمتين الخلوي منذ العام 1994 حتى 2006، من اجل تحويل عقد الالتزام الى ترخيص امتياز، ومرّت في حالات من الجمود ثم التنشيط، وفق الظروف السياسية.
وكانت الشركتان عرضتا، منتصف العام الماضي في عهد الحكومة السابقة، إثر نزاع على مداخيل الدولة من عقد التلزيم B O T ان تدفع كل منهما مبلغ بليون و400 مليون دولار اميركي من دون عائدات للدولة من التخابر في مقابل جعل العقد ترخيصاً لامتياز، الا ان تأخر الدولة في حسم الأمر في حينه ادى بالشركتين الى سحب العرض.
وكان العرض يشمل ان تدفع كل شركة مبلغ 900 مليون دولار، دفعة اولى لخزينة الدولة، في إطار خطة التخصيص، لكن الشركتين خفضتا هذه المبالغ لاحقاً، في مفاوضات بعيدة من الاضواء خاضها الوزير قرداحي معهما باسم الحكومة الجديدة، وعرضتا مبلغاً لا يتجاوز البليون دولار عن كل منهما. واعتبر وزراء في الحكومة وشخصيات سياسية موالية للعهد ان الارقام المتداولة قليلة وان بيع الترخيص بهذا الثمن مجحف للخزينة، وتسبب الأمر بتباين حيال المفاوضات مع الشركتين، وبات احد بنود الخلافات الرئاسية التي استبدت بالعلاقات بين رؤساء الجمهورية اميل لحود والمجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري ما دفع بالأخير الى الاخذ بخيار انهاء عقد الشركتين "تجنباً للمزايدة السياسية"، على ما قالت مصادر قريبة منه.
وتركزت لقاءات الحريري مع كل من لحود وبري خلال اليومين الماضيين على اقناعهما بهذا الخيار على ان يقترن باجراء مزايدة عالمية على سعر ترخيص الامتياز، تشترك فيها الشركتان وشركات اخرى.
يذكر ان مدخول الخزينة السنوي تدرج من عقد الالتزام منذ عام 1995 الى ان بلغ 280 مليون دولار السنة الماضية من الشركتين اللتين يبلغ عدد موظفي كل منهما نحو 420، وكان عقد التلزيم ينص على ان يعاد النظر في حصة الدولة في منتصف العام 2002 وعلى ان تسلم الشركتان ادارة القطاع للدولة في العام 2006.
وفيما برزت اسئلة منها: هل يضر انهاء عقد التلزيم بالثقة الاستثمارية بلبنان؟ قالت مصادر مجلس الخصخصة ان القرار اتخذ على اساس تنفيذ حق الحكومة في انهاء العقد كما ينص، والاعتراف بحقوق الشركتين من التعويضات والسماح لهما بالمشاركة في المزايدة العالمية وهذا فيه من الشفافية ما يكفي.
واستفسر السفير الفرنسي في لبنان فيليب لوكورتييه من الحريري، في موعد عاجل طلبه، خلفيات القرار فأكد له حرص الحكومة على حقوق الشركتين وعلى المناخ الاستثماري وعلى مشاركتهما في المزايدة المقبلة.
ويأتي القرار في اطار خطة لتنظيم قطاع الاتصالات بقانون جديد سيعرضه مجلس الوزراء اليوم، يقضي بالتمهيد لخصخصته بالكامل من طريق انشاء شركة "ليبان تيليكوم" لادارة الهاتف الثابت والخلوي، تكون في البداية شريكة في الثاني، ويتم خصخصة اسهمها وادارتها لاحقاً بالتدرج، لتصبح الشركة الثالثة التي تستثمر قطاع الخلوي في لبنان. وتعد الحكومة لمشروع قانون لدرسه في المجلس النيابي واقراره من اجل الاجازة لها بيع رخصة الامتياز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.