الكتاب: ذكريات الفكر الجامعي العربي. الكاتب: علي زيعور. الناشر: المكتب العالمي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 2001 علم السيرة الذاتية، أو علم الذكريات، مجال لا ينحصر بالمشكلات الماضية، فقراءة ذلك الحاضر، واستشراف المستقبل، هماً أيضاً من أغراض ذلك العلم، ويخضعان للقوانين المفسرة، ويتشاركان في اعتماد مفاهيم عامة ومقصد ومشترك. في ضوء هذه المقولة: يقف القارئ، أمام دعوة الى تشييد علم السيرة الذاتية، الذي بامكانه خدمة علوم انسانية متعددة. وقد وضع المؤلف، ومن خلال ذكريات الفكر الجامعي، أمام الوعي السيرة الذاتية لَنَفَرٍ من الذين وضعوا بأيديهم صورة من الألفاظ عن تاريخهم الشخصي، فردَّد قوله في سيرة عمر فروخ وضعاها معاً، كما أعاد تحليلاته لسيرة الدكتور محمد عابد الجابري الذاتية: والتي كان قدمها في ندوة لعلماء النفس عقدت في الكويت. إضافة الى ذلك حلّل سيرة هشام شرابي "صور من الماضي" وسيرة عبدالرحمن بدوي "سيرة حياتي". أمام هذه المعطيات يمكن القول إن دعوة علي زيعور لتشييد علم للسيرة الذاتية تتأسس على الجدّة والجدية، فان علماً يتكرس لقطاع السيرة الذاتية الذي انتجه الفكر العربي المعاصر، يكون غنياً وخصباً، ناجحاً وذا اقتدار على تطوير الفكر وصياغة الميادين المعرفية المبكرة. وهو يبين ان ذلك العلم المخصص للسيرة الذاتية يتغاذى مع علم التاريخ، ومهنة المؤرخ، وينفتح على علم السيرة الشعبية والاناسة الانثروبولوجيا وعلم تفسير الأحلام، وعلم المتخيل أو الخيلة والصورة والرواية. ولعل محطاته في ذكريات الفكر الجامعي العربي تشكل حجر زاوية في تطلعاته لتشييد ذلك العلم المتشدد. سيقف القارئ على حال الطالب الجامعي العربي الحائر، في الخمسينات، فهو قلق تتجاذبه الجامعات الأجنبية في الوطن وفي أوروبا، حين كانت الجامعات الوطنية قليلة جداً، وأفكارها متأججة بالمشاعر الوطنية والرغبة بالتحرير والتنمية، والقفز الى مستوى الأمم الشديدة الصناعة والعلم والتكنولوجيا. ويشير المؤلف اشارة خاطفة الى أول عمل أكاديمي انتجه كان عبارة عن تحليل نفسي لشخصيات كان لها تأثيرها الفعال في مجال تطور علم النفس، مثل فرويد، وآدلير، ونيتشه، وقد توصل الى القول في رسالة الدبلوم التي نالها آنذاك من احدى الجامعات الفرنسية الى ان ديكارت عُصابي ومريض عقلياً وصاحب شذوذات. وكطالب في تلك الجامعة الفرنسية هاجم فلسفة ديكارت قائلاً انها قامت على احلام ديكارت أو مناماته التي ادّعى انها هبطت عليه من الروح القدس. ومتابعاً ذكرياته يقول: "ظلمني الاستاذ الفرنسي الممتحن: لكني كشفت بكل جرأة رأيي في برغسون أيضاً أو في ظلم الاستعمار الفرنسي وجوره وقسوته، واستمر ذلك الرأي حياً في حياتي الجامعية الخمسينية، أي كطالب، ثم كأستاذ ثم كصاحب رهانات فكرية". ثم تتوالى اشارات كثيرة وسرية الى المشاريع التي نفذها بجهد وصبر طويلين، يتذكر، صاحب ذكريات العقل الجامعي العربي، الظروف الموضوعية والدوافع السياسية ثم الأكاديمية التي كانت الباعث لتأسيس مشروع العقل العمل في التراث العربي الاسلامي الذات العربية حيث وضع لطلاب كلية التربية في الجامعة اللبنانية، ثم من اجل الباحثين من طلاب الدراسات العليا في الجامعة اليسوعية، سبعة كتب أساسية في التربية والأخلاق أو السياسة والتدبير. وتوّج تلك النصوص التربوية بتحليلات نقدية تبعاً لعلم النفس المعاصر والتربوية الحديثة، وذلك أفضى به الى صوغ فكرة رائدة ومبتكرة هي أن الفكر العربي قدم نظريات مستقلة وفعالة في التربويات، حيث يقول: "ان المدرسة العربية في التربية وعلم نفس الولد، ذات شخصية مستقلة وابتكارية ومتمتعة بخصائص فالحة ومتميزة. وتنزلق ذكريات الدكتور زيعور المتعلقة بمشروعه الباحث في "الفلسفة في العالم والتاريخ ومن اجل المستقبل"، ثم مشروعه في "المدرسة العربية الراهنة في الفلسفة" و"المدرسة العربية الراهنة في علم النفس" ولم تغفل ذاكرته مشروعه الناجح "التحليل الأناسي للذات العربية". 15 جزءاً. يمكن لقارئ الكتاب ان يبدي مؤاخذات تتنوع شكلاً، وهي ليست قليلة عدداً وعمقاً واتساعاً. ويغلب الظن ان القسوة أو الحدة في المواقف التذكرية غير ضرورية، وليست مبررة، والدكتور زيعور، المعروف بدماثته وباحترامه للأصول واللياقات، غير موجود فيها دائماً، فالقارئ لا يقرأ في تلك الذكريات وداعة ولطافة بقدر ما يقرأ فيها ميلاً الى الانكماش والانطواء، والى تحليلات نفسية مرضية غير سوية، واضطرابات في الشخصية والوعي والسلوك، الاّ ان الأكيد والثابت هو ان القارئ أمام كتاب يُقْرأ بشغف، فيه المنفعة والمعرفة بعالم الجامعات العربية منذ بداية الخمسينات حتى العام المنصرم. اخيراً، يمكن القول إن الدكتور زيعور، لا يقدم في "ذكريات الفكر الجامعي العربي" نفسه وجهاده في حقل الجامعة وفي سبيل الأمة والفكر والمجتمع فقط، بل هو يقدم أيضاً الكثير من اصدقائه وزملائه: بل وحتى رهاناته الغامضة.