السيرة البنخلدونية (أو الخلدونية اختصاراً) مبسَّطةً من غير تسطيح، ومعمَّقةً من غير إطالة واسترسال، تظهر المرة الأولى في المكتبة العربية بفضل الكتاب الصادر عن "مؤسسة الفكر العربي" في سلسلة "معارف" تحت عنوان: "السيرة الخلدونية. مأساة فيلسوف عربي". في كتاب من مائتين وخمسين صفحة، من الحجم الوسط، يحمل الرقم 9 في السلسلة المذكورة، جمع وليد نويهض مكتبةً بأكملها يناهز عدد المؤلَّفات التي تضمُّها والتي كُتِبت بلغات العالم أجمع، عن ابن خلدون وسيرته وفكره، أكثر من ألفي كتاب، إذ يجد القارئ في هذا الكتاب كل شيء عن حياة هذا الفيلسوف العربي، وكل شيء عن حياته المأسوية برغم الجاه والعظمة اللتين عاشهما ابن خلدون على مدى حياته العريضة المديدة، خلال سنوات عمره التي لم تتعدَّ أربعاً وسبعين سنة ميلادية (1332 1406)، أو ستةً وسبعين عاماً هجرياً (732 808). ليس ثمة أصعب من الكتابة في موضوع أُشبِع بحثاً وتنقيباً وتحليلاً، وبخاصة حين يكون الموضوع سيرة مفكر عظيم ومضامين فكره؛ هذا هو الرهان الذي قَبِل به وليد نويهض، والذي كان يعلمه قبل خوض غمار الكتاب؛ فكلما كانت سيرة الإنسان العظيم معروفة كلما ازدادت صعوبة الكتابة فيه. ومع ذلك، خاطر المؤلف بخوض هذا المركب الوعِر، وتحمّل مشقّاته، لكنه عندما رجع من رحلته تلك، عاد حاملاً للقارئ، سواء كان هذا القارئ مثقفاً أم غير مثقف، مختصاً بالتاريخ أم بالسوسيولوجيا أم بالفكر السياسي، أم قارئاً عادياً، صورةً جليّةً لابن خلدون وفكره، بعيدة عن التعقيد، خالية من التكرار، نقيةَ من التحليل والتأويل والرأي المسبَق. تناوُلُ وليد نويهض لسيرة ابن خلدون ليس تكراراً لما كُتِب حول هذا المفكر الكبير، وليست نقلاً عمَّن سبقوه في الكتابة عنه، وإن أتى على ذكر أبرز المؤلّفين ومؤلَّفاتهم التي وُضِعت في الموضوع نفسه، وفي مقدِّمها المفكّر والكاتب المصري طه حسين وأطروحته "فلسفة ابن خلدون الاجتماعية"، بل ابتكاراً أضاف إضاءةً جديدة على فكر ابن خلدون وسيرة حياته تفرُّد به المؤلّف حينما جدل كتابه من خيطين لا نجد لهما مثيلاً في مئات الكتب التي تناولت الموضوع نفسه، وهما العيش المادي والفكر النظري. وقد أشاد نُقَّاد فكر بارزون في العالم العربي بهذا العمل الذي أنتجه الباحث والإعلامي والكاتب اللبناني وليد نويهض. على الرغم من أن أحداث حياة ابن خلدون معروفة مسجّلة في بطون الكتب، ولا يلمّ بها إلا الباحث الذي يغوص فيها، فإن هذه الأحداث، تبدو وكأنها تُعرَف للمرة الأولى حينما تخرج في حلّة سرديّة مشوّقة. فالكتاب لولا الطابع الخارجي الذي يُظهره على شكل كتاب بحثي في سيرة حياة ابن خلدون وتاريخ فكره يتخذ شكل رواية تاريخية تكاد تندرج في عداد الروايات التاريخية التي من أبرز رموزها في العربية جرجي زيدان في بداية القرن الماضي وأمين معلوف في أواخره. فالطابع السردي لمسار حياة ابن خلدون محفوف بل مطرّزة حواشيه بنتاجه الفكري، فتظهر مسيرة حياته ملازمةً لمسار فكره، وقد برع المؤلف في تبيان تلازمهما؛ إذ يربط المؤلف كل فكرة سجّلها المؤرّخ والفيلسوف والفقيه والعالِم ابن خلدون في مؤلفاته، بكل خطوة خطاها في تنقله شرقاً وغرباً، وبكل تقلّبٍ له في مناصب شتى قضائية وسياسية وإدارية وتعليمية، ومع كل منقلب أو مصيبة كانت تحلّ به وما أكثرها في حياة هذا الفيلسوف أو انقلاب كان يحدث في حياته الهائجة التي تارةً تكون ماؤها أشبه بصفحة محيط هادئ، وطوراً تصبح أمواجاً هائلةً كالجبال. ولذا، يُخيَّل للقارئ أن ثمة جوانب غير معروفة في حياة هذا المفكر العربي، يُميط عنها المؤلّف اللثام للمرة الأولى، هذا بالنظر إلى ورودها في سياقها المنطقي المتسلسل، من خلال الترابط الطبيعي بين حياة ابن خلدون العائلية والشخصية والمهنية وصلاته السياسية والاجتماعية، من جهة أولى، وبين نتاجه الفكري من جهة ثانية. يقع الكتاب في ثلاثة فصول يتتبَّع القارئ في الفصل الأول منها "رحلةَ ابن خلدون غرباً"، عبْرَ مدخل تاريخي إلى سيرة الفيلسوف ليتعرّف على حياته وأعماله من خلال "قصة شجرة عائلة بني خلدون، فهو سليل أسرة حكمت أشبيليا الأندلسية (كما يؤكد طه حسين) لكنها كانت منكودة الحظ منذ جدّه الأكبر أبي بكر محمد (في عهد معاوية) إلى جدّه الأقرب محمد بن خلدون، ويمكن من خلالها التعرّف إلى شخصية ابن خلدون وحياته السياسية والفكرية لاحقاً"؛ ويطّلع في الفصل الثاني على "قوانين العمران" في فكر ابن خلدون وكيفية اكتشافه لها عبْر الأحداث التاريخية التي عايشها؛ ليتتبّع القارئ بعد ذلك في الفصل الثالث "رحلة ابن خلدون شرقاً" منذ خلافه مع مفتي تونس وتوجهه إلى مصر. كتاب وليد نويهض الجديد، لم يأتِ بجديد في حدّ ذاته في سيرة ابن خلدون وتاريخ فكره، بل أتى بصورة جلية نقية لهذه السيرة، وقدّم بوضوح نتاجه الفكري (سواء في فلسفة التاريخ أم في تاريخ العمران أم في ما بات يُعرَف اليوم بعلم الاجتماع أو السوسيولوجيا) الذي يشكو من تعقيده دارسوه من طلاب جامعيين وأساتذة وباحثين.. فضيلة الكتاب الجديد أنه جعل قراءة فكر ابن خلدون ميسَّرةً مستساغةً، في متناول الإنسان العادي، وأخرج سيرة هذا المفكّر الذي اعترف بعبقريته الأقربون والأبعدون، من التعقيد الذي يُحيط (أو بالأحرى يُحاطُ) بها ويجعلها ترقد في بطون الكتب فحسب. وفضيلة "معارف"، سلسلة الكتب الصادرة عن "مؤسسة الفكر العربي"، والتي عوّدت قرّاءها على هذا النوع من الكتب التبسيطية من دون التخلّي عن العمق الجوهري، إنها دائبة على إصدارها بدليل أن كتابها المقبل يحمل العنوان التالي: "القيم الصينية وجذورها في ثقافة الصين".