«التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    القِبلة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن نخبوية العلم في الحضارة الاسلامية
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2001


الكتاب: تراثنا وفجر العلم الحديث
الكاتب: وائل بشير الاتاسي
الناشر: وزارة الثقافة - دمشق.
يجتهد وائل الاتاسي ليقدم قراءة نقدية جريئة للتراث العلمي في الحضارة الاسلامية، كما يسعى الى المقارنة بين العلم الحديث الأوروبي والعلم في الحضارة العربية الاسلامية ليصل الى نتائج سريعة هي في المحصلة لمصلحة بريق النهضة العلمية الأوروبية.
يتألف الكتاب من ستة فصول: الفصل الأول يورد فيه معلومات عن العلم والمنهج العلمي، وفي الفصل الثاني يعطي لمحة عن التراث العلمي ويؤكد المؤلف على أن الفكر العلمي الإسلامي هو وريث لحضارتين رئيسيتين هما اليونانية والهندية. كما يتطرق الى جوانب ومسائل من الرياضيات والفيزياء في التاريخ العربي الاسلامي. أما الفصل الثالث فجاء على شكل ملاحظات انتقادية للتراث العلمي العربي وعلاقته بالفكر الأرسطي. الفصل الرابع خصصه بالكامل لعوامل نشأة العلم الحديث، وهي كلها عوامل خارجية عن حقل العلم ذاته: كالعوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية. علماً انه يتابع البحث في الفصل عن جذور العقلية العلمية في التراث العربي الاسلامي، لكنه يخرج في هذا الفصل قليلاً عن سياق تاريخ العلم ليدخل حقل تاريخ الفكر.
أما الفصل السادس والأخير فخصصه لتوضيح أمثلة ونماذج من التراث العلمي العربي الإسلامي خصوصاً عند ابن الهيثم وجمشيد الكاشي والكرجي وجابر بن حيان وهي جميعاً أمثلة من العلوم النظرية البحتة.
قام المؤلف بطرق باب مهم وتصدى لمسألة اشكالية معقدة وأساسية في التاريخ الحضاري للمنطقة، هذه المسألة التي تتلخص في سر عدم تبلور النهضة العلمية الاسلامية قبل الأوروبية، وما نجم عن ذلك من عدم حدوث نقلة اجتماعية ومدنية في المشرق عموماً. وكنتيجة لعدم القدرة على الاجابة على هذا السؤال الكبير جاء متن الكتاب استفزازياً منشطاً للعقل ومحفزاً على البحث، ومع ذلك تبدو اجابة المؤلف مضطربة... فمن جهة يؤكد ويعمم على أن العلم الاسلامي كان مجرد لمحات خاطفة وحالات نخبوية عجزت عن الارتقاء الى مستوى "النظريات العلمية". ويعود في مواقع اخرى ليدافع بقوة عن "علمية" وأهمية الانجازات التي تحققت في الحضارة الاسلامية، خصوصاً في مجال الهندسة التحليلية والمثلثات والفلك والضوء.
ان استحقاق الاجابة على التساؤل الذي طرحه المؤلف كان أكبر من النص ذاته وربما يعود هذا القصور الى عوامل وأسباب يمكن ذكرها بالتسلسل.
فمن الملاحظ ان المؤلف لم يعتمد على المصادر الأساسية في التراث العلمي العربي، من جهة الكم والنوع والامتداد الزمني وانما اكتفى بالاعتماد على مراجع معاصرة وأوروبية في الغالب.
ومن جهة منهج قراءة تاريخ العلم لجأ الى المقارنة السريعة بين العلوم المعاصرة وهي حصيلة تطور علمي وتاريخي طويل الأمد. وبين العلوم في الحضارة الاسلامية وهي لم تعطَ الزمن الكافي للتطور، وظلت في المرحلة الجنينية.
اعتبر العلم نتاجاً للمجتمع الرأسمالي وحاول ان يربط بطريقة مباشرة بين التقدم العلمي والرأسمالية والمجتمع الصناعي أي النموذج الأوروبي. وكأنه أراد القول إن عدم وصول المجتمع الاسلامي الى الرأسمالية الصناعية دليل على القصور العلمي. وكأنه لم يدرك تماماً ان العلم لم يكن ظاهرة اجتماعية الا في العصر الحديث. لذلك استمر الكاتب في قراءة تاريخ العلم في الحضارة الاسلامية من خلال التجربة الأوروبية وبأدواتها. ويظل الكاتب أسير تجربة النهضة الفكرية والعلمية الأوروبية ويسيطر نموذج وآليات بزوغه على ذهنه لدرجة بات معها غير قادر على الفصل بين اعجابه بهذا النموذج والكشف عن آليات تبلوره عبر خصوصية يعممها على غيرها من الحالات.
ومن الملاحظ أنه غيب في بحثه علوم الطبيعة من زراعة وري ونبات وحيوان وطب، علماً ان هذه العلوم كانت أكثر تطوراً من العلوم البحتة في الحضارة الاسلامية. وبهذا الصدد يبدو ان الكاتب ضعيف الاطلاع على التطور الكبير للعلوم العسكرية والصناعات الحربية وعلم الحيل منذ العهد العباسي وحتى العثماني الذي يصفه بالمظلم كما جرت العادة عند غيره ممن يقرأ التاريخ بمسطرة الايديولوجية القومية لأنه لم يتمكن من التقاط خصوصية الدولة العربية الاسلامية على انها امبراطورية دينية في الأساس.
وعلى رغم كل هذه الملاحظات يعتبر هذا الكتاب محاولة جديدة وجادة لمقاربة هم علمي وثقافي يفرض نفسه على حقلي المعرفة والتراث.
وسلط الكتاب الضوء على مكانة العلم في المجتمع الاسلامي لإبراز نقاط ضعفه قبل نقاط قوته لذلك نجد انه وفق تماماً في المقارنة بين موقع الشعر والشعراء في الحضارة الاسلامية وموقع العلم والعلماء، وما ترتب على ذلك من نتائج خطيرة على الصعيدين المجتمعي والقيمي، كما على الصعيد العلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.