تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير خارجية شارون يخشى فوز بورغ بزعامة حزب العمل في ايلول . بيلين يستهجن دفاع بيريز عن مواصلة الاستيطان ومنحه الشرعية لحكومة يطالب أحد أحزابها بترحيل العرب
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2001

دافع وزير الخارجية شمعون بيريز عن مشاركته وحزبه "العمل" في حكومة الائتلاف اليميني بزعامة ارييل شارون بالادعاء انه يسعى لتحقيق اتفاق سلمي مع الفلسطينيين. واضاف انه لن يبقى في هذه الحكومة اذا ما تبين له ان شركاءه في الائتلاف سيحولون دون انجاز اتفاق محتمل. وزعم بيريز في سياق حوار متلفز تبثه القناة الثانية بعد غد السبت انه لم يغير من مواقفه وأفكاره وان شارون اختاره شريكاً في حكومته "بالذات بسبب هذه المواقف".
ورد الوزير السابق يوسي بيلين، أبرز أركان "العمل" المعارض لدخول الحزب الى حكومة بزعامة شارون انه يستهجن سلوك استاذه السياسي بيريز الذي يمنح الشرعية لحكومة يشارك فيها حزب يدعو الى ترحيل العرب "وهذه المشاركة وصمة عار ستلاحقنا في المستقبل". وأضاف انه يعجب من بيريز الذي يقوم بتسويق سياسة لا يؤمن بها "إذ كيف له ان يتحدث عن مواصلة النشاط الاستيطاني وعن اتفاق مرحلي طويل الأمد وهو الذي وقع على اتفاق اوسلو القاضي بوجوب التوصل الى تسوية دائمة بعد خمس سنوات. لقد أصبح ناطقاً بلسان حكومة لا يؤمن بداخله بسياستها".
وأمس، ومع اغلاق باب الانتساب لحزب "العمل" الذي سينتخب في ايلول سبتمبر المقبل زعيماً جديداً له خلفاً لإيهود باراك، اندلعت مواجهات كلامية بين المرشحين لهذا المنصب بنيامين بن اليعيزر وزير الدفاع وابراهام بورغ رئيس الكنيست. وهاجم وزير الدفاع "المواقف اليسارية" التي يحملها بورغ والتي قال انها ستحول دون عودة "العمل" الى الحكم. ودعا الى منح حق انتخاب رئيس جديد للحزب لجميع الاسرائيليين وليس فقط لأعضائه. ورأى مراقبون ان هذه الدعوة دليل على "الضائقة التي يواجهها بن اليعيزر امام شعبية بورغ الواسعة في أوساط الحزب".
واتفق الوزيران السابقان شلومو بن عامي وحاييم رامون على ان الحزب انحدر الى درك غير مسبوق بعد هزيمة باراك امام شارون، ورأى بن عامي وجوب اعادة تنظيم الحزب ليقدم خياراً سياسياً واجتماعياً آخر للاسرائيليين. وقال رامون انه حكم على حزب العمل ان يكون في المعارضة في السنوات المقبلة أو ان يشارك، في أحسن الاحوال، في حكومة وحدة وطنية بزعامة ليكود. ويخشى بيريز فوز بورغ اذ يتوقع ان يسعى الى اخراج "العمل" من الائتلاف الحكومي ليقدم للناخب الاسرائيلي خياراً آخر. وحاول بيريز، بدعم من الوزيرين بن اليعيزر ودالية ايتسك، ارجاء موعد الانتخابات لكنه جوبه بمعارضة وانتقاد شديدين.
ويرى المحاضر الجامعي البروفيسور غابي شيفر ان وضع "العمل" الحالي اسوأ مما كان عليه عام 1977 وصعود مناحيم بيغن الى الحكم. ويقول ان الحزب يعاني من أزمة ثلاثية: قيادية وايديولوجية وتنظيمية. ويضيف المحاضر، الذي انضم ومجموعة من اساتذة الجامعات الى "العمل" بعد هزيمة 1977 ان بيريز وبن اليعيزر وسائر قادة الحزب الانتهازيين يبدون اليوم وكأن الافكار الاشتراكية - الديموقراطية التي أنارت طريق الحزب في سني عزّة لا تعنيهم... ولا فرق اليوم بين وزراء العمل وبين ليكود واتباعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.