القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد من برشت إلى العربية . "كانت لي امرأة ... وكانت أقوى مني"
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2001

على الحائط كتابة بالطباشير: "هم يريدون الحرب والذي كتبها سقط صريعاً".
إنها الحقيقة يعلنها برتولت برشت بعدما كتبها بالطباشير رجل مجهول وتخفى سراً تاركاً اياها على الحائط. إنه رجل مضطهد ومهان لكن الحقيقة على رغم كل شيء وجدت من يقولها وستجد دائماً من يعلنها ولو بالطباشير. يستعرض برشت عبر هذه القصيدة حكمة عميقة عبر عدد محدود من الكلمات البسيطة لكنها تحمل رسالته الى البشرية.
تأتي الطبعة الثانية من كتاب "من قصائد برخت" دار شرقيات، القاهرة 2000 وكان صدر سابقاً عام 1967 حاملة الى القارئ أكثر من مئة قصيدة اخرى تعبر عن تحولات مختلفة اثرت في حياة برشت وشعره بدءاً من العام 1914 وحتى رحليه في منتصف الخمسينات. يضم الكتاب بعض القصائد المختارة من مسرحيات برشت الكبرى مثل "الام شجاعة واولادها"، و"حياة غاليلو"، و"الانسان الطيب"، وكذلك "دائرة الطباشير القوقازية".. قدم هذه الطبعة وترجمها، عبدالغفار مكاوي الذي كان أول من ترجم أعمال برشت وقدمها الى القارئ العربي في الخمسينات.
عاش برتولد برشت المتحدر من "الغابات السوداء" في المانيا حياة متغيرة وقاسية في آن. ولم تكن قسوة الحياة فقط في ظل حرب عالمية تنشب وهو بعد صبياً في المدرسة بل كانت كذلك حياة قاسية تحت وطأة الحكم النازي الذي اضطهده ونفاه خارج البلاد خمس عشرة سنة كاملة، عاشها برشت متنقلاً من بلد إلى آخر وبدأها في أوروبا وأنهاها في اميركا وكانت برلين منفاه النهائي كما اطلق عليها.
كانت تجربة الحرب العالمية الاولى من أكثر الاحداث تأثيراً على الفتى الصغير برشت، إذ أحدثت تطوراً فنياً في حياته باتجاه الكتابة. فشرع برشت في كتابة مقال كاد ان يتسبب في طرده من المدرسة. ولم تتوقف تجربة الحرب عند هذا الحد بل شملت حياته كلها حتى نجده في آخر سنوات حياته يوصي الجميع بنبذ الحرب وها هوذا يقدم الوصية عبر قصيدته "إلى مواطنيّ":
"أنتم، يا من بقيتم احياء في المدن الميتة
ارحموا أنفسكم خيراً
لا تشتركوا في حروب جديدة
أيها التعساء
كأنما لم تكفكم الحروب السابقة
أتوسل إليكم أن ترحموا أنفسكم".
في العام 1927 قدم برشت مجموعته الشعرية الاولى تحت اسم "تبتلات البيت". وبدت هذه المجموعة وكأنها تشي بميلاد شاعر موهوب حقاً، لم يكن ذلك منفصلاً في شكل أو آخر عن إبداعه المسرحي الذي أظهر فيه توفقاً وشهرة واسعة. فضمت معظم كتاباته المسرحية عدداً من قصائده واشعاره. لكن كتاباته تعرضت لبطش النازية. وبينما قرر هتلر ايقاف عدد من العروض المسرحية فهم برشت الرسالة وقرر الرحيل عن ألمانيا. ثم بعد قليل أحرق النازيون أكثر من مئتي كتاب كان من بينها اعمال برشت. وعقب ذلك تجريد برشت من جنسيته الالمانية عقاباً له على قصيدة "الجندي الميت" التي اصابت حنق النازي لانها تحكي قصة جندي مات إثر الحرب. لكن النازيين امروا رجالهم بنبش قبره من جديد وإعادته الى حياة الجندية، هذه السخرية المريرة من بشاعة النازيين صورها برشت في إحدى قصائده.
كانت اميركا هي محطته الاخيرة قبل العودة مجدداً الى اوروبا، لكن برشت لم يستعذب حياته في اميركا وكتب قصيدة يصف فيها "هوليوود" قائلاً:
"كل صباح كي اكسب عيش
أمضي الى السوق حيث تُشترى الاكاذيب
اضع نفسي والامل يداعبني
في صفوف البائعين".
يتنوع شعر برشت بين الحكاية والقصة الشعرية ثم يتحول إلى المرثية والنشيد، وقصائد المناسبات واغاني البطولات والترنيمات. ولكن ثمة نبرة دائمة تحملها كلماته هي نبرة التشكك والتساؤل في هدف ابراز المفارقات واستثارة ذهن القارئ تجاه ما يقرأه من كلمات. وظهر واضحاً من البداية ذلك الاقتباس الذي تعدد في اشعار برشت نقلاً عن اسماء كبيرة في عالم الشعر من شكبير، وبوداكير ورامبو وشيللي. والواقع ان برشت ظل مثيراً للجدل سواء في حياته أو بعد وفاته.
غير أن برشت استطاع ان يتنقل بين ألوان شعرية متباينة وخصوصاً بعد تجاوزه المرحلة التعبيرية، ووصوله الى النزعة التعليمية واستخدامه الشعر كأداة للكفاح السياسي والاجتماعي. تغذى شعر برشت من لغة الشعب وشرب من كلماته الكثير فخرج معبراً عنهم.
رُتبت اشعار برشت ترتيباً تاريخياً وقسمت الى سبع مراحل متلاحقة تحتل كل منها عشر سنوات من ابداع شعري متصل او من قصائد تضمنتها اعماله المسرحية الكبرى والخالدة.
وفي مطلع سنواته الشعرية بين العامي 1914 و1926 يكتب برشت قصيدة يتقمص فيها رجلاً بائساً اعطته امرأته كل شيء فيغني لها. وجاء في القصيدة: "كانت لي إمرأة وكانت اقوى مني مثلما العشب اقوى من الثورة
فهو يشب دائماً
رأت انني شرير واحبتني
لم تسأل الى اين يمضي الطريق، الذي كان طريقها،
وربما كان يمضي إلى اسفل، وعندما اعطتني جسدها قالت:
هذا كل شيء... واصبح جسدي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.