المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع افتتاح الاجتماعات نصف السنوية للبنك وصندوق النقد . وولفنسون : شطب ديون الدول الأكثر مديونية سيعرض البنك الدولي للافلاس
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2001

أكد رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون ان شطب كامل ديون الدول الفقيرة يضع البنك أمام أحد خيارين اما الافلاس أو قيام المساهمين بمضاعفة مساهماتهم لكنه شدد على أن أعباء الديون ليست الهم الأول للدول الأكثر مديونية.
وقال وولفنسون في مؤتمر صحافي قبل الاجتماعات نصف السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليان التي بدأت أمس: "شطبنا 65 في المئة من ديون الدول الأكثر مديونية وخفضنا التزامات هذه الدول في ما يتعلق بتسديد الديون من سبعة الى اثنين في المئة من نواتجها المحلية لكن شطب الديون برمتها سيعني تعريض البنك للافلاس".
وأوضح وولفنسون ان ديون الدول الأكثر مديونية التي تقدر بنحو 29 بليون دولار تعادل رأس مال البنك وأن شطبها بالكامل سيأتي على حساب البرامج الأساسية التي يعمل البنك على تنفيذها في مجال مكافحة الفقر، ما لم تبادر الدول المساهمة في تمويل البنك بمضاعفة مساهماتها.
وقال: "لا اعتقد أن من المناسب شطب كامل الديون وتعريض البنك للافلاس. لكن المديونية ليست الهم الأول للدول الفقيرة. لقد قمنا بعمل جيد ولا بد من التركيز الآن على تحسين أداء الحكومات إذ أن هذا هو السبيل لضمان الاستمرارية".
وأجرى صندوق النقد الدولي تعديلاً على توقعاته في شأن معدل نمو الناتج المحلي العالمي اذ توقع تباطؤ النمو من 4.8 في المئة في سنة 2000 الى 3.2 في المئة السنة الجارية في ما سيتراجع معدل النمو للاقتصاد الأميركي من خمسة في المئة في العام الفائت الى 1.5 في المئة فقط السنة الجارية.
وزراء المال
وبدأ وزراء المال ومحافظو البنوك المركزية في الدول الصناعية السبع الكبرى اجتماعاً في "بلير هاوس" في واشنطن أمس للبحث في سبل الحيلولة دون انحدار الاقتصاد العالمي في الركود ووضع نظام انذار مبكر للكوارث الاقتصادية في النظم الاقتصادية الناشئة.
ومن شأن مثل ذلك النظام الذي يمثل اولوية بالنسبة لوزير الخزانة الاميركي بول اونيل ويعد ايضاً من المواضيع المهمة في جدول اعمال مدير صندوق النقد الدولي هورست كولر ان يساعد على تفادي تكرار الازمة المالية التي عصفت بآسيا بين عامي 1997 و1999 وهددت استقرار الاقتصاد العالمي كله.
وينظر مسؤولو مجموعة الدول السبع الكبرى الذين يلتقون في واشنطن الى الخطة باعتبارها جزءاً رئيسياً من الاصلاحات التي يجريها حاليا صندوق النقد الدولي الذي يتهم بانه لم يتخذ ما يكفي من اجراءات للكشف عن المشاكل التي ادت الى وقوع الازمة الاسيوية.
وسيصدر المسؤولون من الدول السبع الكبرى وهي الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا بياناً في اعقاب الاجتماع.
وسلط كولر الذي عين مديراً لصندوق النقد العام الماضي الضوء خلال مؤتمر صحافي عقده أول من أمس على الحاجة الى نظم للانذار المبكر.
وكان وزير الخزانة الاميركي واضحاً في دعوته لصندوق النقد بانشاء نظام للانذار المبكر في اطار سياسة ادارة الرئيس جورج بوش الرامية الى تحويل الصندوق الى مؤسسة اقراض عالمية اكثر كفاءة.
وبالاضافة الى الحاجة لاستطلاع المشاكل في وقت مبكر عن ذي قبل يتوقع ان يبدي الوزراء موافقتهم على الدعم الذي يقدمه الصندوق حالياً لكل من تركيا والارجنتين اللتين تمثلان اكبر مشكلتين يواجههما الصندوق حالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.