محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة عبرية تنشر انتقادات الملك عبد الله لعرفات : اذا استمر على هذا المنوال ، سيجد نفسه في تونس . تعديلات قد تنسف مبادرة مصر و الاردن
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2001

نفى وزير الخارجية الاردني عبد الإله الخطيب ان تكون عمان تسلمت بلاده اي تحفظات اسرائيلية عن المبادرة الاردنية - المصرية، فيما وصف رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع ابو علاء التحفظات التي يتحدث عنها الاسرائيليون بأنها "نسف كامل للمبادرة التي ترتكز الى الاتفاقات".
على صعيد آخر ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليومية الاسرائيلية،امس، ان العاهل الاردني الملك عبد الله انتقد سلوك الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال الشهور القليلة الماضية انتقاداً حاداً، مشيراً الى تعامله غير المناسب مع "منفذي الاعمال الارهابية". واضافت ان الملك قال: "اذا استمر عرفات على هذا المنوال، فسيجد نفسه في تونس مرة اخرى. والحقيقة ان اناساً كثيرين يودون ان يروه عائداً الى المنفى في تونس".
وزادت الصحيفة ان اقوال العاهل الاردني تلك مدرجة في تقرير سري جداً قدم الى اركان الحكومة الاسرائيلية بمن في ذلك رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع في اعقاب الاجتماع السري الذي عقده الملك عبد الله مع مع المدير العام لوزارة الدفاع الاسرائيلية آموس يارون الخميس الماضي.
واشارت "يديعوت احرونوت" الى ان تقريراً آخر وصل الى الحكومة الاسرائيلية يفيد بأن آخر حديث بين العاهل الاردني وعرفات كان قاسياً لدرجة استثنائية وان عرفات خرج من الاجتماع "شاحباً كشبح".
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز تأكيده اول من امس ان اسرائيل تجري محادثات مع الفلسطينيين على اساس المبادرة الاردنية - المصرية. ونقلت عن بيريز قوله ان "الوثيقة المبادرة في صيغتها الرابعة تسمح لنا بالدخول في مناقشة جدية للقضايا". وقال بيريز ان المحادثات بشأن وقف الاعمال العدائية ستستمر بمقدار ما تدعو الحاجة اليها، معرباً عن اعتقاده بأن الجانبين قد يتمكنان من العودة الى طاولة المفاوضات في غضون بضعة شهور.
واوضح "ابو علاء" في تصريح ل"الحياة" ان الاسرائيليين يطالبون اولاً باحداث تغيير في "صياغة البند المتعلق بوقف الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية على نحو يجعله غامضاً". وقال ان هذا الامر مرفوض تماماً من جانب الفلسطينيين وينبغي ان يكون واضحاً انه يجب ان يتم وقف كامل للاستيطان بكل اشكاله وهذا الامر ليس خاضعاً للمفاوضات".
واضاف ان الاسرائيليين يطالبون، ثانياً، بعدم تحديد سقف زمني للمفاوضات. وهذ ايضاً غير مقبول فلسطينياً اذ لا يمكن ان تبدأ مفاوضات الوضع النهائي من دون وضع سقف زمني محدد لها. وثالثاً، لا يريد الاسرائيليون ان تستأنف المفاوضات من حيث توقفت.
واعتبر نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تصريحات المسؤوليين الاسرائيليين بشأن المبادرة العربية "محاولة للالتفاف على المبادرة ذاتها".
واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون امس انه سيوفد وزير خارجيته شمعون بيريز الى مصر "لمناقشة الرد الاسرائيلي على المبادرة". وقال في مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" ان بيريز سيزور القاهرة غداً الجمعة ثم يزور عمان قبل توجهه الى واشنطن الاحد المقبل.
واضاف شارون ان "المبادرة مهمة. تسلمنا الاقتراح ونعتقد بأنه يحتاج الى تغييرات وتحسينات ونحن نعمل على ذلك الآن، واعتقد انها فكرة جيدة ان يذهب بيريز الى مصر لشرح موقفنا". وصرح شارون لاحقاً في مقابلة بثتها الاذاعة الاسرائيلية بأنه اوعز الى بيريز بزيارة مصر والاردن لاطلاع المسؤولين هناك على الملاحظات الاسرائيلية بخصوص مبادرة البلدين، وفي صلبها التشديد على ضرورة "وقف العمليات الارهابية بمختلف اشكالها وليس فقط قذائف الهاون".
وكشف شارون في اطار المقابلة ذاتها ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، اجرى مكالمة هاتفية مع نجله عومري شارون ليبلغه انه اصدر تعليماته باتخاذ خطوات لمنع تكرار اطلاق قذائف الهاون من المناطق الفلسطينية الى المستوطنات اليهودية.
وفي عمان صرح وزير الخارجية الاردني إثر محادثات اجراها مع نظيره الاسباني جوزيب بيكيه الذي زار العاصمة الاردنية امس بأن بلاده "لم تتلقَ اي شيء رسمي" بخصوص زيارة بيريز لعمان. وأضاف: "عندما نتلقى الرد سنتعامل معه تعاملاً يعتمد على طبيعة الرد".
واجرى رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب امس محادثات مع الوزير الاسباني دعا خلالها الى وقف العنف الاسرائيلي ضد الفلسطينيين ورفع الحصار المفروض علىهم. وحضّ تل أبيب على قبول المبادرة الاردنية - المصرية "لوقف دوامة العنف في المنطقة والعودة الى طاولة المفاوضات". وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا ان الطرفين الاردني والاسباني "اتفقا على ان لا سبيل الى السلام إلا من خلال تطبيق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف".
واكد بيكيه دعم بلاده المبادرة المشتركة طرحاً وحيداً من شأنه انهاء الوضع الحالي بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مشيراً الى ما تحظى به هذه المبادرة من دعم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والدول العربية. ولفت إلى ان الاتحاد الاوروبي سيبذل جهوداً كبيرة لعودة الاطراف المتنازعة الى طاولة المفاوضات، لكنه اوضح ان الدور الذي يمكن ان يلعبه الاتحاد "يتوقف على نية هذه الاطراف في التقدم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.