محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريقات نفى تقديم طلب إلى بيريز لتخفيف الحصار عن أريحا وإعادة فتح الكازينو . بن اليعيزر : نتائج الاجتماعات الأمنية جيدة لكن الفلسطينيين لم ينفذوها على الأرض
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2001

تضاربت تصريحات المسؤولين العسكريين الاسرائيليين والفلسطينيين بشأن اللقاءات الامنية المتواصلة بينهم في وقت تراجع فيه رئيس أركان الجيش الاسرائيلي عن مواقفه السابقة بشأن "عدم جدوى" هذه اللقاءات، وأكد فيه الفلسطينيون ان الهدف منها رفع الحصار المضروب على الشعب الفلسطيني وأراضيه.
أعلن رئيس وحدة الارتباط العسكري الفلسطيني ربحي عرفات ان المسؤولين العسكريين الفلسطينيين والاسرائيليين اتفقوا خلال لقائهم مساء اول من امس على عقد اجتماعين جديدين يومي الجمعة والاحد المقبلين سيتخذ الجانب الاسرائيلي على اثرهما خطوات لتخفيف العقوبات المفروضة على الفلسطينيين. وأكد عرفات الذي شارك في لقاء الاثنين الذي استمر ثلاث ساعات ان الاسرائيليين وعدوا بتخفيف الحصار المضروب على الاراضي الفلسطينية "ولكن يبقى التنفيذ على الارض هو المحك".
ورفض المسؤول العسكري الفلسطيني في تصريحات للاذاعة الفلسطينية استخدام مصطلح "التنسيق الامني" في وصف اللقاءات الامنية الجارية مع الاسرائيليين وقال إن اللقاءات الامنية "لا تعني استئناف التنسيق الامني. ما يجري في هذه اللقاءات مناقشة قضايا ميدانية بحتة تبحث فيها الاوضاع الامنية في الميدان وأي تنسيق أمني يجب ان يتزامن مع التنسيق السياسي".
واعتبر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز انه "ثمة اهمية من الدرجة الاولى لعقد اللقاءات الامنية مع الفلسطينيين". وقال خلال زيارته لجنديين اسرائيليين اصيبا اخيرا في مواجهات مع الفلسطينيين انه يأمل في ان تسفر هذه اللقاءات في نهاية المطاف عن "اصدار اوامر لا تقبل التأويل لاجهزة السلطة والمنظمات الفلسطينية بوقف نشاطاتها ضد اسرائيل" مضيفا انه لا يكفي اصدار مثل هذه الاوامر بل يجب دعمها بنشاطات لالمنع اعمال عدائية.
ظوفي هذه الاثناء، واصل المسؤولون الاسرائيليون مهاجمتهم للرئيس الفلسطيني ياسرعرفات، إذ اشار وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر الى ان عرفات امر بوقف اطلاق قذائف الهاون "لأنه ادرك انها تضر موقفه الدولي". وقال في تصريحات لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان عرفات "ما زال يجتمع مع مسؤولين من حركتي حماس والجهاد الاسلامي وهو ما يعتبرونه بمثابة الضوء الأخضر للقيام بعمليات".
وتعليقاً على اللقاءات الامنية مع الفلسطينيين قال بن اليعيزر "النتائج جيدة ولكن الفلسطينيين لم ينفذوها على الارض".
وردد وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز اقوال بن اليعيزر وقال ان عرفات "معني بوقف العنف قبل سفره الى الولايات المتحدة". واضاف في تصريحات صحافية: "من الصعب على عرفات ان يحظى بصفة ممثل لشعب او دولة اذا توقفت علاقاته مع اميركا". وزاد ان عرفات سيجد صعوبة في لقاء بوش اذا ما استمر العنف.
ولكن بعد ساعات قليلة على تصريحات بيريز وبن اليعيزر، اعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان ثلاث قذائف هاون اطلقت امس باتجاه مستوطنة غديد في تجمع مستوطنات غوش قطيف بجنوب قطاع غزة بدون ان تسفر عن اصابات.
إلى ذلك، اكد وزير الاعلام والثقافة الفلسطيني ياسر عبد ربه ان هناك اتصالات جارية بين السلطة الفلسطينية والادارة الاميركية للاعداد لزيارة وفد فلسطيني الى واشنطن للتمهيد لعقد لقاء قمة فلسطيني - اميركي. وقال إن الوفد الفلسطيني سيتوجه الى واشنطن في نهاية الشهر الجاري او بداية الشهر المقبل. يذكر ان بيريز سيصل الى واشنطن في نهاية الاسبوع الجاري لاجراء محادثات مع نظيره الاميركي ومسؤوليين اميركيين آخرين فيما لم يؤكد اذا ما سيلتقي الرئيس جورج بوش.
إلى ذلك، نفى وزير الحكم المحلي، كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات جملة وتفصيلاً ما ورد على لسان وزير الخارجية الاسرائيلي ومسؤوليين اسرائيليين آخرين بشأن طلب فلسطيني قالوا ان عريقات تقدم به لتخفيف الحصار المفروض على مدينة اريحا والسماح للمقامرين اليهود بالذهاب الى كازينو اريحا.
وقال عريقات في تصريح خاص ل"الحياة" ان تصريحات بيريز "أكاذيب ولا اساس لها من الصحة، وان الموضوع لم يطرح علي شخصيا لا من قريب ولا من بعيد". واوضح ان "ما نسمعه منذ فترة طويلة من الاسرائيليين هو مجموعة من الاكاذيب تهدف الى تضليل الشعب الفلسطيني وتشويه صورة الفلسطينيين". وقال ان عملية التضليل موجهة لاثارة التيارات الاسلامية في الشعب الفلسطيني. وأكد عريقات ان السلطة الفلسطينية طالبت ولا تزال امام ممثلين عن الاتحاد الاوربي "برفع الحصار المفروض على كامل الاراضي الفلسطينية وتنفيذ الاتفاقات الموقعة ووقف العدوان الاسرائيلي المتواصل على شعبنا منذ اكثر من سبعة شهو". ونفى عريقات علمه بما أوردته وسائل الاعلام الاسرائيلية بشأن وعد قطعه نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي عومري شارون خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات باعادة فتح الكازينو في الفترة القريبة المقبلة.
وكان بيريز قال في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية امس ان حكومته ستستجيب لطلب فلسطيني برفع الحصار عن مدينة اريحا، مضيفا ان "الفلسطينيين وعدوا بوقف اطلاق النار على الشارع الالتفافي الاستيطاني قرب اريحا مقابل تخفيف الحصار عن المدينة". وقال وزير الدفاع الاسرائيلي بن اليعيزر ان السلطة الفلسطينية قدمت طلبا من خلال عريقات الى بيريز للسماح للمقامرين اليهود بالدخول الى الكازينو. وقال المراسل العسكري لصحيفة "هآرتس" نقلاً عن مصادر عسكرية اسرائيلية "ان اسرائيل لا تفاوض لاعادة وصول الاسرائيليين الى الكازينو رغم اقتراحات مسؤول فلسطيني". واضاف ان ما يسمى قائد عمليات التنسيق الاسرائيلي في الضفة الغربية عرض خطة لتشجيع السياحة في المدينة ولكنها لا تشمل اعادة فتح الكازينو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.