الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران : أجسام الفتيات أصابتها السمنة بعدما غطاها "التشادور"
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2001

عند سؤال النائب عن مدينة طهران جميلة كديور عن الأصوات التي ارتفعت مع بداية تشكل المجلس النيابي الأخير، والذي سمي مجلس الإصلاحات، والمطالبة بحذر بإعادة النظر بقانون الحجاب الذي ينص عليه دستور الدولة الاسلامية، قالت ان هؤلاء يعتقدون ان النواب الجدد، مطالبون، انطلاقاً من كونهم إصلاحيين، بأن عيمدوا الى الغاء أو إطلاق الحرية بموضوع الحجاب، في حين أن هذا الأمر وخصوصاً التشادور، وبغض النظر عن كونه نابعاً من التزامنا الديني، يشكل بعداً تراثياً لدى الأمة الايرانية، تعود جذوره الى العهود السابقة للاسلام، اضافة الى ان الصفة الاصلاحية لا تعني مطلقاً السعي الى تعديل الدستور وتغيير القانون، بل العمل على تنفيذهما وتطبيقهما.
كلام السيدة كديور يؤكد تاريخية الحجاب المتعارف عليه في ايران والمعروف ب"التشادور" وكذلك حول جذوره التي تعود الى الحقبة السابقة للاسلام في بلاد فارس، ثم أضيفت عليه بعض التعديلات ليتوافق مع متطلبات كل مرحلة.
ومع الابتعاد قليلاً من المدن في ايران، ومع الاقتراب من الأرياف، لا بد من ملاحظة الاختلاف في التشادور نفسه، فيتحول هذا الأخير من الصرامة والرهبة والصد الذي يفرضه اللون الأسود، الى مشهد تسود فيه العفوية والبعد الذي يسعى الى حجب ما يفترض حجبه عن العين الغريبة، في ظل ألوان مشرقة ومتنوعة يغلب عليها الأبيض.
أما داخل المدن، وخصوصاً في الأحياء الشعبية منها، وهي المناطق الأكثر التزاماً بالتشادور، فيغيب اللون الأسود ليحل مكانه التشادور الملون، ولا يعود المارة في الأزقة مصدر حرج للكثير من النساء، في حين ينقلب اللون الى الأسود بمجرد أن يأخذ مظهر المرأة طابعاً رسمياً أو خروجاً يتعدى حدود المحلة.
ليست الثورة الاسلامية في ايران من أدخل التشادور الى الحياة اليومية والعامة للمجتمع الايراني، لكنها أسهمت في إبراز حضوره وأفضليته، وذلك من خلال اعتبارات عدة فرضتها الهوية الدينية للثورة والنظام. غير ان ما اختلف عن الفترة السابقة انه لم يعد مسموحاً في ظل القانون الاسلامي بظاهرة السفور.
وأكثر ما يلفت في طهران عند انتهاء ساعات دوام العمل الرسمي، أرتال الموظفات المتشابهات وهن مصطفات على جنبات الطرق ينتظرن وسائل النقل العام والخاص.
يقال ان احد الأساليب المتبعة في علم النفس للتأثير والسيطرة على الشخص موضوع الاختبار، ان يلجأ المعالج الى وضعه في محيط مغلق من لون واحد بما في ذلك لون لباسه الى حد منعه من مشاهدة لون بشرته، لمدة زمنية معينة، ما يسبب لدى الشخص موضوع الاختبار انهياراً كاملاً.
لهذا الأمر، قرائن في المجتمع الايراني تمتد الى العهد السابق، اضعفت حس المقارنة والتمييز لدى الايرانيين. وأبرز ظاهرة في هذا المجال هي نوع السيارات الواحد الذي كان مسيطراً الى بداية مرحلة البناء والانفتاح الرفسنجانية. فقد كان من النادر جداً لدى الايرانيين ان يشاهدوا انواعاً مختلفة من السيارات، باستثناء بعض السيارات الحديثة التابعة لإحدى السفارات أو أحد المسؤولين، لقد كانت سيارة بيكان هي الوحيدة في الشوارع.
وجه المقارنة هنا، ان النساء الايرانيات وجدن أنفسهن أمام نسخة مكررة لامرأة واحدة ترتدي زياً واحداً ومن لون يكاد يكون واحداً، فلا ضرورة الى أن يحدثن تغييراً أو تبديلاً في مظهرهن الخارجي، طالما انهن واحدة.
لقد فرض "المانتو" الفضفاض وحدة قسرية بين النساء الايرانيات، أحسسن معه انه من غير المهم والضروري الاهتمام بأجسامهن، فسيطرت بينهن السمنة، وأخفينها خلف المساحات الكبيرة التي يوفرها المانتو الفضفاض.
أخيراً، حدث شبه انتفاضة في الأوساط النسائية، وبدأن التحول الى الاهتمام بالمظهر الخارجي، وأخذت الأندية الرياضية الخاصة تشهد حضوراً نسائياً كبيراً، إضافة الى انتشار المراكز المتخصصة بالتنحيف والريجيم والقوام الجميل، وذلك بعد سيطرة أجواء من الانفتاح والتقليل من قبضة الرقابة على المظهر الخارجي لهن وأيضاً بتأثير من المثال الخارجي الذي تقدمه الفضائيات التي تسربت الى البيوت مع تسلل اللواقط الاصطناعية سراً. وأصبح، وبغفلة من حراس الأمن الايراني، بإمكان احداهن إبراز البعض من مفاتنها، وانتشرت ظاهرة تجميل الأنف في شكل واسع ولافت، الى جانب دق الوشم وتضخيم الشفاه - السليكون والبالياج ومشتقاته للشعر. واستعاد القوام الرشيق والنحيف مكانته بينهن.
تسعى المرأة الايرانية في الوقت الحاضر الى اظهار جمالها لنفسها والتلذئ به الى أقصى حدود، وهذا الاحساس دفع بالكثير من الفتيات الجامعيات التي سعت "الحياة" الى استطلاع رأيهن حول هذا الأمر الى القول: "انه لا يهمهن الطرف الآخر ولا ينظرن الى وقع ما يقمن به عليه، وان فعلهن هذا من باب ارضاء الذات والنفس أولاً".
احدى النساء قالت: "ان حجاب الرأس والمانتو اجباريان، لكن على النساء أن يهتممن بأنفسهن في حدود الامكان، فالمكياج للمرأة هو بمثابة "الحمام" وغسل اليدين والوجه، فالحمام والمكياج يكملانها".
وتقول السيدة أعظم. س وهي أم لأربعة أولاد: لقد ترعرعت في عائلة كان التشادور فيها اجبارياً، وكنت في الواقع متأذية من ذلك، لكنني لم ألجأ الى نزعه عن رأسي بعد خروجي من المنزل كما يفعل البعض الآن.
وأضافت: "المانتو لم يخل بنفسية المرأة، لكنه جعلها أقل اهتماماً بمظهرها الخارجي، ولم يعد يهمها ان تصبح أكثر سمنة، لأنها في النهاية تعرف انها ستضع شيئاً على جسدها سيخفي أي خلل فيه، لكنهن من جهة اخرى اصبحن أكثر راحة، وخصوصاً النساء العاملات أو الموظفات، لأنهن في الماضي كنّ مجبرات على التنويع في ارتداء الملابس، أما الآن فإن بإمكان الواحدة ان ترتدي "المانتو" لمدة اسبوع من دون أن يشكل لها ذلك أي احراج. لكن تكراره يؤدي الى نوع من الإعياء والكسل، فالمرأة عندما تبدل ملابسها تفرح".
وعما اذا كانت المرأة الايرانية تعمد الى لفت الانتباه من خلال ادخالها تعديلات على المانتو، قالت السيدة أعظم: "ان أكثرهن لسن بصدد ذلك، وخصوصاً النساء اللواتي لا يعتبرن هذه المسألة همّاً يومياً".
وهنا تتدخل ابنتها الشابة سحر - خريجة قسم الصحافة من كلية الصحافة في طهران وتعمل موظفة في شركة خاصة لتقول انها "عندما تريد الخروج في الصباح تعمد الى تجميل نفسها بقدر ما تستطيع وما هو مسموح، وعندما تبقى في المنزل تفعل الأمر عينه". وتضيف: "ان ما تركه "المانتو" على المرأة له تأثير سيئ، وأنا هنا أتكلم على نفسي، فأنا لا أشعر بحرية أن أختار نوع اللباس الذي أحب أن أرتديه أو أضعه على جسدي، هذا بغض النظر عن المسائل الأخرى، فعندما لا أملك حرية ان اختار ملابسي، فمن الطبيعي انني لا أملك حرية ان اختار نوع العمل الذي أريده أو أتحدث بالكلام الذي أريده أو أي شيء آخر، وأصل الى نتيجة انهم سلبوني كل شيء".
وعن أسباب التعامل أو التحايل الجديد على المانتو الذي تحول الى ظاهرة بين الجيل الشاب من الفتيات، تقول: "وبما ان هذا اللباس قد فرض علينا، فإننا نسعى الى الاستفادة منه الى أقصى حدود وفي أجمل وجه ممكن".
وتعود السيدة أعظم لتقول: "ان اللون الأسود الذي فرض على النساء من خلال المانتو أساء الينا، فعندما ترتدي امرأة زياً من لون مختلف أو فيه لون مختلف فإن نظرة الرجل اليها نظرة سيئة، لقد أصبح اللون الأسود مبعث طمأنينة في الشارع، أي ان المرأة تكون أكثر راحة. والفتيات اللواتي عمدن الى ارتداء "مانتو" قصير نسبياً فإنهن دائماً عرضة لأذية الآخرين".
أما الجامعية نيلوفر. م فلا تخفي انها من عائلة متدينة، لكنها تتمنى التخلص من المانتو والسماح بلبس السروال وفوقه قميص أو جاكيت طويلة مع الاحتفاظ بالحجاب على الرأس، وألا تعود مجبرة على ارتداء "الفورم" الموحد ذي اللون القاتم مع "المقنعة" في مركز عملها".
يبقى القول ان المجتمع الايراني يعيش أزمة فعلية في هذا المنحى، فبعد أن كانت قضية الدفاع عن الحجاب امام الحملة التي شنها الشاه الأسبق رضا بهلوي لنزع الحجاب، احد الأسباب الرئيسية التي ألبت الشعب الايراني ضد النظام البهلوي انطلاقاً من ترسخ العقيدة الدينية والتركيب الايماني للمجتمع، بدأت تتعالى أصوات من هنا وهناك، في بعض المدن الايرانية على وجه التحديد بخلاف الأرياف التي ما زالت على التزامها العقائدي والديني وبعيدة من تأثير المدينة، تطالب بأمر مستحيل يتلخص بإطلاق حرية الالتزام بالحجاب، وهذا شيء يعد ضرباً من الخيال في ظل الدستور الايراني الحالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.