الجامعة العربية تؤكد دعمها لإنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    جمعية المسؤولية المجتمعية تنظم مؤتمرًا صحفيًا بوكالة الأنباء السعودية    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان يقتل الحيوان : علاقة التواصل مع الطبيعة
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2001

لو شاهد انسان من مجتمعات الصيد القديمة عملية حرق الآلاف من البقر والخرفان في بريطانيا وبلدان أوروبية أخرى خلال الأسابيع القليلة الماضية، لصرخ مستنكراً ومتسائلاً عن سبب القتل المجاني كما يبدو له، ولن يفهم الرد العقلاني بخطورة تلك الحيوانات على الإنسان وتسببها بعشرات الاصابات لحد الآن وامكانية انتشارها في معظم أنحاء العالم وان المرض لا يزال في طور الحضانة وسترتفع أعداد المصابين مع مرور الوقت. سيطالبنا هذا الإنسان البدائي بتبرير واضح يقودنا الى شرح مفصل عن اكتشافنا للوباء الناجم عن استخدام علف مصنع تم تصديره الى كثير من دول العالم وان الهدف الأساسي كان هو الإنتاج بكميات وافزرة وبأسعار رخيصة لكي تأكل ملايين الأفواه قبل ان نضيف غامزين من قناته:
- لو لم تكن مصابة لكانت بيعت وذبحت وأأكلت ونحن نقتل لنأكل وكما كنتم تفعلون تماماً.
- لكنكم تحرقون عشرات الآلاف منها هدراً ونحن لم نفعل ذلك أبداًَ والحيوان هو من أرشدنا الى طريقه صيده وبرضاه التام.
- كيف؟ سنسأله ضاحكيم وسيقص علينا الأسطورة التالية:
كان الأجداد في الماضي لا يملكون سلاحاً فعالاً للصيد فلجئوا للحيلة عبر دفع قطيع الثيران نحو هاوية فيسقط بعضها ويموت أو يتعرض لكسر أطرافه فيسهل اللاجهاز عليه ومن ثم أكله. وتنفذ العملية بأن يركض أحد أفراد القبيلة أمام القطيع، مرتدياً قناعاً على شكل رأس الثور، ويسير نحو الهدف فتلحق به مسرعة، وفي أحد الأيام لم تنجح الحيلة المعهودة وتوقفت الحيوانات عن السير نحو موتها ولفترة من الزمان حتى جاعت القبيلة.
في صباح يوم ما خرجت فتاة لتجلب الماء من النبع ورأت القطيع فقالت مازحة: لو يسقط بعضكم في الهاوية سأتزوج من أحدكم، ولدهشتها تحقق الأمر سريعاً وجاءها ثور وقال: تعالي فقاومت ورفضت لكنه ذكرها بما قالته سابقاً فاستسلمت ومضت معه. وباختصار بدأ والدها بالبحث عنها وعرف مكانها عن طريق طائر ذهب وأخبرها، فذهبت للقائه واتفقت معه على الهرب وطلبت منه الانتظار في مكانه لحين عودتها لكي لا يعرف زوجها الثور فيقتلهما، لكن اكتشف امر الوالد فهاجمته الثيران ومزقته إرباً فبكت الفتاة فقال زوجها الثور: تبكين على والدك فماذا عن آبائنا وأمهاتنا وأطفالنا الذين قتلوا بسببكم؟ مع ذلك سأعطيك فرصة للنجاة لو أعدت والدك الى الحياة مجدداً. وعن طريق السحر نجحت في مهمتها فقرر الثور اطلاق سراحهما وقبل مغادرتهما علمها رقصة إذا أديت بشكل صحيح مع أغنية مرافقة سيسير القطيع بعدها الى الهاوية برغبته. فالقتل يتم برضا الضحية ومعرفتها ان ما يموت هو الجسد أما الروح فتبقى حية وتتجدد ومعها الحياة.
تشير الأسطورة الى ان قتل الحيوان لدى الإنسان البدائي لم يكن سهلاً ولا بد من تبرير للحاجة البشرية واعتدائها على الطبيعة التي كان يعتبرها حية بكل ظواهرها. اما الإنسان المعاصر فلقد نسي أساطيره القديمة وانفصل عن الطبيعة متعالياً عليها ومؤمناً بأسطورة "اناه" وسيطرتها وقوتها ولم يعد بحاجة لتبرير أفعاله إلا امام ذاته التي وضعها في مركز الكون وغاية وجوده. بعد عصور طويلة من الخوف والعمل على حماية نفسه من الطبيعة وظواهرها وللاستفادة منها انقلب الوضع، بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي، بحيث أصبح المطلوب هو حمايتتها من الإنسان لكي يستمر فيها ومتواصلاً معها فلقد أصبح قادراً على تدميرها ومعها البشرية.
الطبيعة نظام متكامل متفاعل والبشر جزء منها غير مفصول عنها، وبينهما علاقة تواصل مستمر ومتوازن. ويعاني الإنسان الحديث من أثار نظرته التجزيئية وتنصيب نفسه سيداً للكون وما فيه، ومن ثقته بقوته وجبروت معرفته وتدخله في دورة الحياة المتكاملة والإخلال بها، لو عرف صيادنا البدائي بما ألحناه من ضرر بالبيئة سيصرخ فرحاً: الطبيعة الحية ترد على طريقة رؤيتكم لها وتعاملكم معها. وتشهد علينا مشاكل التلوث البيئي وارتفاع درجة حرارة الأرض والنفايات السامة ومرض جنون البقر والحمى القلاعية وما ستكشفه السنوات القادمة من آثار مدمرة لأنانية الإنسان سواء على الطبيعة والبشر.
ها هو انساننا في المجتمعات الأوروبية يفيق من نومه على حرير تلبية رغباته وبأرخص الأثمان، ويصاب بهلع يدفعه الى مراجعة طرق تغذيته واعداد طعامه وأساليب تربية الحيوانات، التي حولت المزارع الى ما يشبه المصانع، كما يعيد النظر في أساليب انتاجه الزراعية واستعماله للأسمدة الكيماوية والأدوية ومضادات الحشرات والجينات والهرمونات، فكثيرون تخلوا عن أكل اللحوم وأصبحوا نباتيين وغيرهم أصبح يبحث عما يعرف بالمنتجات البيولوجية، أي الطبيعية، مع ان اسعارها أعلى، وبعض الطباخين يعلن عن عزمه على اعداد أطعمة نباتية فالمستقبل يسبر بهذا الاتجاه وعلى صعيد السياسة ارتفعت أسهم احزاب الخضر والمنادين بالحفاظ على البيئة وتشجيع المزارع البيولوجية واقتصادياً تراجع الدول الأوروبية سياسة دعم المزارعين ومربي الحيوانات لدورها في الحث على استعمال كل الوسائل الممكنة لزيادة الانتاج.
قد تكون بداية صحوة ضرورية لاعادة البشر الى حضن الطبيعة الأم كما وصفها الإنسان القديم وتوظيف العلوم والتقنيات وبالتناغم معها. لكن الطريق طويل تقف بوجهه حسابات السوق والربح وتكاليف الإنتاج وتزايد عدد السكان وما يفرضه من متطلبات على البيئة بشكل عام.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.