تسعى مجموعة من الشبان اللبنانيين الى ايجاد فسحة جديدة للغناء الأوبرالي في مسرح العاصمة اللبنانية. والمغنون الذين يخوضون تجربتهم، أو تحديهم هذا، التقوا في فرقة "أوبرا بيروت" وهي قدمت عملها الثاني على خشبة مسرح مبنى ال"اسمبلي هول" القديم في الجامعة الاميركية. في تشرين الثاني نوفمبر 2000 كانت الاطلالة الأولى للفرقة، في حفلة غنى خلالها أعضاؤها ك"ديو" أو كل بمفرده بعض روائع الأوبرا العالمية، ثم كان العمل الثاني مقاطع مسرحية أوبرالية. "الحياة" التقطت مدير الفرقة وديع أبو خليل، والتينور اللبناني إدغار عون عضو في الفرقة، فتحدثا عنها، وقالا رأيهما في الغناء الأوبرالي، وفي تعريبه، وأبديا الأسف لغياب الدعم الرسمي للأعمال الثقافية. وأوضحا أبعاد انشاء الفرقة. شاركت مغنية الأوبرا الاسترالية بيني بيفلاكس زوجة مدير الفرقة أبو خليل في مهرجانات بيبلوس للعام 2000، ثم طلب منها مدير الكونسرفاتوار الوطني اللبناني وليد غلمية، تدريب الأساتذة على تقنيات تعليم الغناء الأوبرالي، فلفتتها أصوات أوبرالية متميزة بين أساتذة المعهد وطلابه. قررت بيفلاكس وزوجها تأسيس الفرقة، وأجرت مقابلات مع مرشحين للانتماء اليها، فاختارت تسعة أعضاء، وطلبت من عون الانضمام اليها الى جانب نشاطه الفني المنفرد. في العمل الأول قدمت الفرقة أغان لبوتشيني، وفردي، ودونيزاتي، وموزار، وبيلليني. أما العمل الثاني، والذي حمل إسم الفرقة عنواناً له، فكان عبارة عن أربعة مشاهد تمثيلية، هي "ريغولليتو" لفيردي، و"أوجين" لتشايكوفسكي، الى المشهدين الثاني والرابع من "الغجرية" لبوتشيني. يقول أبو خليل ان لتعريف "مغني أوبرا" رهبة ما لدى الجمهور، فهو فنان مدعو الى دراسة لغات مختلفة: الايطالية، والانكليزية، والاسبانية، والفرنسية. وهو اضافة الى امتلاكه صوتاً متميزاً، عليه أن يعرف كيف يبث صوته من دون مكبر صوت، وأن يجيد التمثيل المسرحي بالطبع. يشير عون الى أن الناس يحبون الفن الراقي، ومن الضروري تقديم هذا النوع من الغناء لهم. ويلفت الى أن نسبة الشباب مرتفعة بين جمهور حفلاته وحفلات الفرقة. ويؤكد أن جمهور الأوبرا في لبنان يتزايد بسرعة، وكانت اشارة أبو خليل الى أن اللغة الأجنبية لا تقف حاجزاً بين العمل الأوبرالي والجمهور، فمؤلفو موسيقى هذه الأعمال يكتبون النوتة التي تترجم النص، بل كل كلمة فيه. ولذا يسهل فهمها من خلال الموسيقى ذاتها، ويذكر أيضاً أن المواضيع التي تطرح إنما هي مواضيع انسانية: كالحب والهجر وغيرهما. والفادح في لبنان هو غياب الدعم الرسمي للنشاطات الثقافية. ويلفت أبو خليل الى أن الحديث عن بناء دار للأوبرا في بيروت، كان من العوامل المشجعة على تأسيس الفرقة. لكن الدعم المنتظر غائب تماماً. وتجدر الاشارة الى أن تقديم عمل أوبرالي متكامل يتطلب امكانات فنية وتقنية كبيرة، أولها أن ترافق أوركسترا كبيرة المغنين، وأن يجهز المسرح بأجهزة صوتية دقيقة. وتصر فرقة "أوبرا بيروت" على تعريف نفسها بأنها مستقلة عن أي جهة سياسية، وعن أي مؤسسة ثقافية وفنية. لكنها تأمل بالتعاون مع عازفين أو مع الأوركسترا الوطنية عند الحاجة. إلا أن غياب دعم الدولة قابله، كما يقول أبو خليل، ترحيب من الطبقة الفنية المتميزة بهذه الفرقة الجديدة وبما تقدمه. وعاد بنا السؤال عن مشاريع الفرقة وطموحها الى الحديث عن هوية الأوبرا، ف"أوبرا بيروت" التي تريد تقديم عمل أوبرالي متكامل، بعد عدد من العروض الصغيرة، لن تقدم عرضاً باللغة العربية. فلكل نوع موسيقي هوية ولغة، وللموسيقى الشرقية سحرها عندما تترافق مع قصيدة بالعربية، وللموسيقى الكلاسيكية الأوبرالية ارتباط عضوي باللغات الأوروبية. ولعل الأوبرا الايطالية هي الأجمل لأن ايطاليا هي بلد الأوبرا بامتياز. ومن مشاريع "أوبرا بيروت" تأليف فرقة اوركسترا صغيرة وفرقة كورال لتنضما اليها. أما أعضاء الفرقة الحاليون فهم أساتذة وطلاب، وهم اضافة الى بيفلاكس وأبو خليل وعون: وديع أبي رعد، ريتا روحاني، كميل حنا، كيفورك كرماتيليان، هاروت جامكوتجيان، نونا مانويان، نيكوليتا دينو، ليلي دراغومير وعازفة البيانو ريناتا نياتكوسكا.