اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوظيف في الاتصالات الأردنية . مخاطر السياسة ليست عائقاً أمام الأستثمار
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2001

قدم مؤتمر "التلاقي- 2001" الذي عقد في عمّان خلال شباطفبراير الفائت، صورة عن التقدم في اعتماد التقنيات المتطوّرة التي تدمج تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات، مثل خطوط "اي دي اس ال" التي انجزت بها اول شبكة عامة من نوعها للانترنت في المنطقة. وحرص المؤتمر على ابراز التساوق بين التطور التقني والتغييرات البنيوية في الاقتصاد واستجابة شروط "صندوق النقد الدولي" و"منظمة التجارة العالمية"، مثل السير في خصخصة قطاع الاتصالات والتكنولوجيا وفتح الابواب امام حرية رؤوس الاموال كافة، والسعي الى استدراج رأس المال العالمي.
وتعتبر شركة "اكسبنتشر" للاستشارات المالية من الشركات البارزة في عالم الاعمال.
ما هي الرؤية التي تؤسس عليها "اكسنتشر" مبادرتها؟ وما هي المخاطر المحتملة التي تواجه الاموال في بلد له اطول حدود مع البؤرة الاكثر توتراً في المنطقة؟
في لقاءٍ مع "الحياة"، لم يتردد المهندس فيليب ريكسهون، ممثل شركة "اكسنتشر" للاستشارات المالية، في الموافقة على الترابط بين العوامل السياسية والاقتصادية في رسم آفاق الاستثمار في بلدان الشرق الاوسط، بما فيها الاردن، لكنه ركز على نوعية المشاريع التي تدعمها شركته في ذلك البلد، موضحاً انها تنتقى ضمن هامش ضيق من الخطورة. ويعتبر تقويم المخاطر من صلب اعمال شركات الاستشارات، وتمارس "اكسنتشر" التي انفصلت اخيراً عن شركة "اندرسونز" المالية الشهيرة، انواعاً اخرى من النشاطات الاقتصادية مثل توفير رؤوس الاموال لشركات برامج الكومبيوتر ودعم اعمال المؤسسات الصناعية.
ولاحظ ريكسهون الميّال الى "الاناقة الرجالية التقليدية" والذي يمثل شركته في المنطقة عبر مكتبه في دبي، ان علاقة شركته ب"فرانس تيليكوم" شجعت على دخول "اكسنتشر" قطاع الاتصالات الاردني، إذ تشارك المؤسسة الفرنسية الحكومة في ادارة الاتصالات المتطورة في قطاع الهاتف الخلوي والانترنت. واعتبر ان وجود شبكة متطورة للانترنت وتوافر الكوادر البشرية الكفيّة في المعلوماتية وموقع الاردن الجغرافي بالنسبة الى السوق العربية واهتمام الشركات المحلية بالمدى العربي، حافزاً لجذب انتباه الشركات العالمية الى الساحة الاردنية.
ولم يخف ريكسهون المخاطر السياسية التي لا تشكل دائماً عائقاً امام استثمارات شركته التي لا توظف أموالها في القطاعات التقليدية، حيث تمثل المصانع والآلات رأسمالاً يتطلب الحماية والاستقرار. واوضح ان الشركة تعمل فقط في الاتصالات والانترنت وما يتصل بهما من اعمال، اي انها لاتقيم المصانع ولا ترعى المزارع ولا المدارس ولا أي نوع من المنشآت الاقتصادية "الثابتة". وبحكم المراس الطويل، تبدو الشركة كأنها تعود الى ما عملته دوماً، لترفده بالجديد التكنولوجي. ففي الخمسينات والستينات من القرن الفائت، تعاونت مع القطاع المصرفي في ادخال الكومبيوتر الى الادارة. وفي ثمانيناته، ساعدت في اعمال التنسيق بين القطاعين العام والخاص. وفي تسعيناته، وظفت الأموال في مشاريع تدريب الكوادر البشرية على تقنيات الانترنت وطرق استعمال الشبكة الدولية للكومبيوتر في تطوير الاعمال المالية والمصرفية والمضاربة بالاسهم وما الى ذلك.
وتعود الشركة، راهناً، الى القطاع نفسه لترافق توظيفاته في التقنيات المعلوماتية - الاتصالية المتطورة. وهكذا تبدو المخاطر شبه معدومة، وفي حال حدوث الاسوأ، لا يلزم الشركة سوى اجراءات ادارية ومالية تنقل اموالها وتنجو بها من المخاطر. وعلى اي حال، تعمل الشركة في الاردن بواسطة ممثل واحد لها في شركة "موبيل كوم"، احدى شركتي الخلوي هناك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.