في الأربعين من العمر، صاحب مشوار فني حافل بالإبداع التشكيلي: في الرسم، النحت والجمع... وكذلك صاحب تحصيل معرفي متواصل مدرسة الفنون الجميلة في قسنطينةوالجزائر العاصمة ودراسات عليا في "أكس أون بروفانس"، فرنسا... "حسان شرفي" علامة فارقة في المشهد التشكيلي الجزائري. انه لا يتوقف عن الإبداع، عن الإبهار، عن توقيع الاستثنائي الأصيل. في العاصمة الجزائرية، كان هذا الحوار مع الرسام وشئنا ان نبدأه بسيرته كما يوجزها هو قائلاً: "انا فنان تشكيلي من الحركة الفنية الحداثية الجزائرية. همي الوحيد في هذا الوقت محاولة جعل أكبر عدد من الناس يحسون بوجود فن حداثي جزائري عالمي، لأنني صراحة عبر معارضي الأخيرة في مختلف مدن الجزائر، أصبح عندي شعور ان ما أقوم به أخطأ زمانه ومكانه". وأسأله: اخترت "التجريدية" تعبيراً فنياً على غرار الكثيرين من الفنانين التشكيليين الجزائريين، كيف تفسر هذا التأثير الكبير الذي ما زال يفرضه التجريد على الفن التشكيلي الجزائري؟ ويجيب: "اعتقد انني أملك جزءاً من الحقيقة! ان التجريد متجذر في تقاليدنا الفنية. فالفنانون العرب كانوا - إن جاز لنا القول - رواد الفن التجريدي، لقد عبّروا على التجسيم الممنوع بالتجريد. من جهة أخرى المدرسة التشكيلية الجزائرية وهي تتحسس خطاها، في الخمسينات ومع الاستقلال سنة 1962، مرت مرور الكرام على المدرسة الانطباعية، لتجد نفسها دفعة واحدة في مدرسة حديثة. وللتذكير فقط، فإن التعبيرية التجريدية، ظهرت مع السنوات العشر الأولى من القرن المنصرم، لكن التجريدية كمدرسة وكتقنية وكفلسفة بلغت أوجها عندما بدأ الفنانون الجزائريون في البروز. وربما عن رغبة في الارتفاع نحو مستوى الفن العالمي، كانت هذه الحركة التجريدية. ولكن إذا قمنا بعملية تقويم حقيقية لما أنجز، ويُنجز مع الفنانين الجزائريين الكثيرين كما قلت! نجد صراحة ان الكثيرين منهم، الذين يدعون انهم تجريديون لا يمكن تصنيفهم كذلك، وهناك البعض منهم، الذين ما زالوا متأخرين، بل ما زالوا في بدايات "كاندانسكي". وإذ أقول له ان ألوانه قلقة، وحتى وان كانت زاهية فاتحة، فهي موزعة توزيعاً متداخلاً، يقول "لست أدري! لا يمكن ان اجيب بدقة، عندما ارسم فأنا أنخرط في الألوان. فقط يمكن ان يرجع ذلك القلق الى ان الألوان هي احتواء لقلقي الشخصي. اما نظرتي الشخصية الى الألوان فأنا أرى ان الألوان تفرضها الأشكال ومقتضيات التعبير". وأقول له: لنتحدث الآن عن التجربة الاستثنائية الأصلية، التي بدأت تخوضها في السنوات الأخيرة: تجربة التجميع... فأنت تأخذ أشياء ميتة، لتعطيها حياة فنية أخرى. يقول: "أحب أن أوضح نقطة البداية، فأنا لا أقوم بالاسترجاع، فهذا اتجاه فني معروف. ما أقوم به ليس تجميعاً مجانياً لأشياء لا رابط بينها، انما هو عمل فني وراءه فكرة مدروسة. الفن الحديث يتكئ على مرجعية نظرية فلسفية، أكثر من الفن الكلاسيكي، وأنا فنان، تجاوزت مرحلة التصنيف الأكاديمي. انني اعتبر نفسي مثل شاعر يعبر بحرية" انجز قصائد تشكيلية، أحس بها وأؤمن بها، حتى وان تعامل معها البعض تماماً كأنها قصائد نثر تشكيلية! أحاول الاشتغال دائماً، أنا أبحث دائماً عن تقنيات جديدة، هذه التجميعات التي أقوم بها للقطع الحديد والأشياء المختلفة الغريبة، هي نوع من اثبات ان الرسم لا يتلخص في فرشاة وقماشة، وان النحت لا يتلخص في قالب، بل ان كل مادة مهما كانت غرابتها، وحالما تقع بين يدي الفنان، وبتجميعها مع مواد أخرى تصبح عملاً فنياً فيه بحث وجمالية". وعن واقع الفن التشكيلي الجزائري يقول: "صراحة لا يمكن ان أرى إلا واقعاً سلبياً. فالثقافة عموماً منكوبة، أما الفن فهو يحتضر. ويمكن ان احدثك عن واقعه، عبر تجربتي الشخصية. فرحلتي الطويلة الى فرنسا، سمحت لي بالوصول الى فكرة انني إذا كنت أردت العيش بصفتي فناناً وبكل راحة فأنا لا أجد مكاناً أفضل من فرنسا أو مكاناً آخر في الغربة. ولكن هناك شيء يحيرني دائماً، وهو عندما أرى في كراريس معارض التشكيليين الجزائريين هذه الجملة "فنان يقيم ويعمل في باريس"!. ما معنى كلمة فنان إذا لم يكن لديه هم التعبير عن جزء من ثقافته وحضارته؟ ما معنى فنان لا يساهم في البناء الثقافي والحضاري في بلده؟ انه قد يرد علي أنه بإمكان الفنانين ان يساهموا من الخارج في شكل أفضل. ولكن انا أقول انه إذا غادر الفنانون الجديرون الوطن، فلن يبقى احد في الجزائر للسمو بالفن وتطويره. وأقول له، ولكن انت كفنان وأكاديمي، عدت في السنوات الثلاث الأخيرة الى الوطن، ولكن من دون وظيفة، ومن الصعب بل من المستحيل ان تعيش من فنك في الجزائر... ومع ذلك يلاحظ الجميع مدى نشاطك" من خلال عملك الفني الدائم ومشاركتك الفاعلة في الحياة الثقافية... يقول: افتح قوساً في البداية لأقول "ان الفنان ليس أبداً متبطلاً من العمل". ثم انا أعيش من أجل فني وأعيش الفن بولع كبير، وأنا محظوظ لأن لي زوجة استثنائية تحبني وتشجعني. أما وضعي المالي، فأنا اتسامى فوقه. وفني هو تماماً مثل وقودي، عندما أرسم، أو أنحت، فأنا مثل ذلك الذي لم يرَ البحر في حياته قط، ويقال له ان البحر في هذا الاتجاه وعليه قطع ألف كيلومتر، فيبدأ خطوة خطوة، حتى يصل". ويختم كلامه قائلاًَ: "الفنانون الذين يعيشون على عتبات القرون محظوظون. لذلك يسمح لهم باكتشاف أشياء جديدة وعيش مشاعر مغايرة تسمح لهم بالقيام بأشياء خالدة تبقى. ولكن يجب على الفنان ان يكون واعياً واقعه الفني والحضاري".