الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    ضبط (19696) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    فعل لا رد فعل    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصامت لدي" مجموعة للشاعرة مياسة دع . البحث عن عالم مفقود ومخاطبة الماء ... بلغة الماء
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2001

تسعى الشاعرة ميّاسة دع في كتابها الأول "الصامت لديّ" الى أن تقدّم نفسها كشاعرة متمكنة، لا تستهويها الموضوعات المكررة، ولا أوهام التحرر الأنثوي التي تنبثق كل حين في وجه الذكورة. وهي تقدم تجربتها ككينونة انثوية مطلقة دأبها العودة الى الشرط الانساني. ومن هنا فإن الزمان لديها زمان سرمدي يبدأ من الأنوثة وينتهي بها. وإذا كان الخطاب لا يشي بذلك عامداً إلا أن مساحات الصمت المتروكة تحيلنا الى ذلك الدفء المفتقد، أو الى الفردوس المفقود الذي أضاعه الناس ذات يوم في زحمة التنافس على الصعود الى الهاوية... ومياسة تدرك معنى أن يبحث أحدنا عن الدفء والحميمية: الأسرة، الحبيب... وهي الى ذلك لم تكن مستعدة للخرج من ميثتها الشتوية على مدار النصوص في المجموعة، أو النص الشعري الواحد المتحد من مجموعة نصوص، فالركون والتأمل بينما الحطب يشتعل في الموقد، قد يكون أدعى الى حال رومانطيقية، ولكن انتظار الشاعرة لشموس الربيع كي تبدأ لحظة الحياة، هو الجوهر الذي ينبغي الوصول اليه أولاً، وذلك ما اعتبرناه بداية لفتح حوار مع الكلام المرسل، كي نقف في النهاية الى تأويل يمكننا من الاستمتاع بالشعر.
"هكذا أرتعش... وأعرف/ الأبيضَ ماءً تجري في السواقي/ في جمجمة خاشعة تتعرّش/ على يدي/ تفرش حبائلها على جذر من اللغة/ وأنا أتدثّر بالحروف...".
نلاحظ على مدار هذا النص والنصوص الأخرى جملة من المفردات الأنثوية تريد استعادة حقيقتها الجوهرية عبر دال اللغة ومدلولها. والحروف التي ستتدثر بها، ليست إلا مخصّباً معرفياً يفعل في الجسد المغيّب فعل الماء للأرض العطشى... وبالتالي فإن المقارنة بين الجسد والأرض تتم دائماً عبر وسيط هو غالباً ما يكون المطر. وهذا ما يحيلنا الى الأسطورة دائماً، والى لحظة التصادم بين سماء وجسد عبر الماء: "فأهطل/ وتهطل الدنيا على قاعدة وثنية/ وأقول:/ يا خارجاً من الحوافي/ يا داخلاً في تميمة أبدية/ لتكن النجمة - الظلّ/ أبلل طقوسك بلغة الماء/ ونرقد في أسماء الدهور...".
وكل شيء ممكن بحضور الماء... فالماء يدمّر الأشكال، يلغيها، ثم يعيد الترتيب من جديد، والأولوية للخضرة / الخير. كما إن الماء في الوقت ذاته يغسل الخطايا الكبيرة والصغيرة، ويطهّر الجسد، ومن هنا فإن العلاقة بين الأرض والماء ظلّت أبداً قرين العلاقة بين الرجل والمرأة. وهو لا شك حضور حميمي يلخّص سيرورة الخلق عبر الاختلاف بين نقيضين لن تزدهر الأرض من دون اتحادهما. ولنلحظ هذا الانشاء المعبّر عنه بالنداء للبعيد يا خارجاً، يا داخلاً، والانشاء المعبر عنه بالأمر كن. كم يحيلاننا الى جملة من الممارسات الطقسية التي تسفر عن انفصال طال أمده، وعن بعد خرافي حصل بين الجسدين، فصار لا بد من الانشاء كي يتم الخروج، وتبدأ لحظة الدخول، ولا خلاف هنا على ان الدخول سيكون الى الفردوس الأنثوي كبديل من التشرّد في متاهات الذكورة القاحلة، وليل حالك فرضه أبناء تيامى، فتلتهب الأسئلة في مخيلة الشاعرة احتجاجاً: "أهذا ما تبقى من أرض؟/ أهذا ما تبقى من موت؟".
ولإيجاد حل لهذه المشكلة التي استغرقت النوع البشري، تفضي بنا النصوص الى تصورين يقبعان في اللاشعور الجمعي عبّرت عنهما الشاعرة: بالطوفان الذي سيدمر الأشكال ويبعثرها، كإعادة تمثيلية لواقعة مستقرة في التاريخ، أو في استمرار النزيف الدموي، فترتوي الأرض بالدماء بدلاً من المياه، وهو الحل الواقعي الدامي الذي ما لبثنا نشهده كل يوم في البقاع المزنرة بالموت. وطالما كان هذا الحل هو الأقرب الى عالم الذكورة من أجل إعادة ترتيب البيت، وهو في هذه الحال إن أزهر ربيعاً، إلاّ أنه ربيع قام على عرش من الدماء.
"تلك هي.../ القربانة التي انبثقت من دمي/ قربانة الفصول/ الدمع/ الحجر/ تلك هي المحفوفة بأذرع أرجوانية/ تناولني الطريق على جذع رغبة/ فاستدار/ انفرط...".
يؤسس الضمير المتكلم اللحظة السردية دائماً، وهو في الوقت نفسه لا يعبّر عن ذات بمقدار ما يجترح لحظة أمومية عظيمة: أنا الكلّ، أنا المطلّق، أنا الأم الأولى. ويكون المخاطب كائناً فريداً وغامضاً... كائناً يقف في زاوية الكون، فيه كل السحر والشاعرية اللذين يؤججان انفعالات أو عواطف الأنوثة. وفي حال كهذه لا بد من قراءة النصوص بتمعن كي يصبح بالامكان الوقوف على حال التشابك بين الضميرين المتباعدين وعناصر الطبيعة الخالدة.
ونلاحظ أيضاً ان المونولوغ الذي لم يخل من استسلام للأمر الواقع، سيكون خير واسطة للتعبير عن المشاعر. وما بين الأم الكبرى المتعالية، والفتاة المنتظرة حبيباً... تتجه النصوص لحسم الأمر مع اللحظة الأولى، والاستسلام لعواطف الأنوثة، فتخصص له الجزء الثاني من المجموعة، بشيء من الشاعرية الفيّاضة، وشيء من الغنائية التي تنبثق من اللاوعي، بما يتضاد مع توجهاتها الأولى ولكن ذلك الواقف الغامض في زاوية الكون هل يستجيب؟
يدفعنا عنوان المجموعة "الصامت لديّ" الى أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقال، وهو في الوقت نفسه إيحاء ينطوي على إثارة وتحفيز لمخيلة المتلقّي، فتنفتح التكهنات عن الممكنات وعن هذه الدعوة الفيّاضة بولوج عالم الكلام، ثم ما سيتضمنه هذا العالم من ألفاظ وصور تعالقت جميعاً بتقانة باهرة، لتؤسس فضاءات يمتزج فيها الحسّي بالمعنوي، ثم يزينها اللون، كي يتشكّل في النهاية المشهد البصري الذي يدفعنا الى تقبّل الحال.
فمن الزرقة سيتمّ التعبير حسياً ب: القبة السماوية، الماء، الموجة، النوافذ الزرق. ومن الصفرة: الرمل، الجدار، المحراب، أبو الهول، الأقواس، ومن الخضرة: الورد والشجر. أما البياض، فيمكن استعارته من الضوء، من النهار، ومن الفراغات ما بين الفواصل والأحرف والكلمات وما بين الأسطر والصفحات، إذ لا يمكن ان يكون هناك مشهد بصري من دون البياض.
أما الإيحاء بالمعنى فيأتي من خلال مفردات معبّرة من مثل: القربانة، السلالة، العرش، النداوة، الدخول، الخروج... وهي جميعاً توحي بحال طقسية تستمد عناصرها من زمن بعيد لكنه مستمر ومتواصل، نستنتجه من تشبيهات تقوم على اضافة المشبه به الى المشبه: نوافذ الصمت، كهوف اليد، حافة الضوء.. وهي في الوقت ذاته كنايات مجازية حافلة بالدلالات كصورة في ذاتها، أو في تشابكها مع الاستعارات الجمة القائمة على التشخيص والتجسيم وتراسل الحواس: "الذرة التي تتبعثر في سلالتي وتمضي كالسريرة الدائمة، الزبد الذي يسيل في خلايا الصمت كالزنابق، حين يساقط الصقيع فوق سلالتي فأحتويه كالمعدن الهلامي..."، وهكذا تذهب الشاعرة في استكمال ما تبقى من عناصر ضرورية لبناء اللوحة/ المشهد، مما يبعث في نفس المتلقي بهجة طاغية لكل هذه الضروب البصرية سواء باتحاد العناصر البلاغية أو في تنافرها.
ينفتح المشهد غالباً باستهلال إخباريّ وصفيّ كما في المقطع التالي: "عبثاً الأرض تسيل عبر النوافذ/ النداوة التي تتقيّح في فمي كي/ أرشف آخر جثة من غفوة الصقيع...". ولكن السرد لن يستغرقها، إذ انها وقد قررت ألا تذهب بعيداً في الغنائية وإدراكاً منها لخصوصية القول الشعري الجديد، لا تلبث أن تنهي الاستهلال السردي باستفهام إنكاري لإثارة الدهشة: "ماذا لو تكوّر في الظلّ القاتم؟/ ماذا لو حفر غيمة معوجّة تأكل الرذاذ...؟".
ونلاحظ هنا ان الاستفهام يمنح الشاعرة القدرة على تكرار السرد المعبّر بضمير الأنا أو عودة الى الوصف التصويري، وإضافة الى ذلك ستعمد الشاعرة الى مزيد من الاثارة الكلامية في جملة من الإقحامات ذات الطابع التفسيري على جسد النص الأساسي، وغالباً ما تضعها بين هلالين: "وأتمتم: الأبيض - الماء/ البحيرة المعرّشة في الذاكرة/ العالم العائم في أنحاء معدنية/ اللغة القائمة كمثل طوفان لا ينكسر".
وقد تأخذ هذه الإقحامات شكل جملة تفسيرية نثرية بغية توضيح مبهم جاء من قبل، أو إنها في نصوص أخرى لزيادة شحنة الغموض ولتذهب بالمخيلة بعيداً في عوالم أشبه بفانتازيا حلمية سريالية. وما بين مشهد وآخر ثمة بياض صامت ومحفّز لركض آخر في شعاب القصيدة لاستكمال البنية الكلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.