اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    وزير الشؤون الإسلامية: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    "مكافحة المخدرات" تقبض على مقيمين بالرياض لترويجهما (11.7) كيلوجرامًا من مادة (الشبو)    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دبي: موظف يقاضي شركته السابقة بسبب «فرصة عمل»    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    فرضيات عن صاروخ روسي تسبب في تحطم الطائرة الأذربيجانية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    خطيب المسجد النبوي:الاعتصام بسنة رسول الله فهي الحق المبين وبها صلاح الأمة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    استثمار و(استحمار) !    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"انوثة الإشارة": متاهة الحواس والجسد الذاهب إلى اللغة
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2000


الكتاب: انوثة الإشارة - شعر.
المؤلف: خضر الآغا.
الناشر: دار "ألف" للكتابة الجديدة. بيروت - دمشق.
يحاول الشاعر السوري خضر الآغا في ديوانه "انوثة الإشارة" تأثيث فضاء النص الشعري، لديه، بصهر المخيلة الشعرية بكل ما هو فكري وذهني ومرجعي. ولتلعب الأفكار في النص دور الوسيط، وأحياناً الحامل الأساسي للغة التي تشهد على حقيقة نفسها ككائن ومخبأ معرفي، ومستوى من القدرة على اكتشاف أساطير عالمها المحسوس والمجرد بالقلق والرغبة والتشظي والانقسام والارتباك أيضاً.
فالمعرفة بإمكانها ان تتأسس شعرياً، وهذا ما تقتضيه المكاشفة وطبيعة الكتابة نفسها وشكل موقعها من الموجود والعالم.
يبعثر خضر الآغا أرض المجاز بالخراب، وصورة الطاغية، والبياض، والأنوثة، والكتب التي تخرج من بخار الدم الآدمي، خارجاً من متاهة الحواس والعراء، متهماً بإرثه - إثمه الكنعاني على حد تعبيره.
هذا الانصياع الواعي للزمن الشعري، المحدد ثقافياً، يمنح اللغة ذاتاً انطولوجية داخل النص الذي يظهر كاسترجاع وإعادة صياغة للمعرفي عبر الشعر، معنى ودلالة ومظهراً تكميلياً له. وهو في كل ذلك مسكون بسرد سيرته - سيرة الكائن الذي يؤسس للخراب، المتهم بأسلافه، يمدحه حين يتهشم ويبدده المهب والمكان:
"قامته: ظهيرة مرمية على البراري.
صوته: انفصال اللون عن الشيء/ حامله".
تتمظهر تجربة خضر الآغا في إطارها الفوقي، أي بتحويل الواقع والبعد الاجتماعي في كتابته إلى مظاهر كونية تكتشف موادها من لحظة الوجود في صورته الرؤيوية فهو: الكائن، والعدم، وموت الإشارة، والقارة المدونة بحبر المحو، والريح، والشرق الذي يحدثه عن نفسه، ودمشق، والماء، والصحراء، والمنبت الناهض من جسم الأيائل... الخ.
في استحضاره واتكائه على المفردات والرموز ينكشف المستوى العدمي عن جسد الرؤية وتتلامح شظايا الإرث التاريخي في مستوى التعبير الشعري واتجاهاته المنحازة إلى مداها الذي لا حدود له.
تتنامى الجملة في "انوثة الإشارة" بدراميتها المتنامية واستدراجها للمعنى في شكله المتشظي، ويظهر الميل إلى بناء النص بتعريفات وتوصيفات لامتناهية للجسد والمعنى والانوثة والمتاهة والحبر والخراب والبياض... الخ.
فهو يغوص كلياً في محاولة منه لزجِّ كل هذه الحشود اللغوية المتجاورة ونسجها باحتمالات الكتابة والماء والحواس. فالعناصر برأيه الشعري لها شكل الحرية، وبالتالي يجب البحث عن الحرية عبر الشكل، فاختار "نص الخراب". وهنا تأخذ النار - كما القتل - حيزها التطهيري في النص إضافة إلى ممارسة أعلى أشكال المحو الرمزي، وليحتول الحب، هنا، إلى دم مرمي على الجدران:
"... غير عابئ، يقرأ الرمل
مدونات القتل، ثم يتلاشى ورقة ورقة، بينما تلك
اللغة المتصاعدة منه تكتب على صدر الرمل:...
أما المنبت فلا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى.
يظهر انجذاب خضر الآغا نحو الوصفية في مقاطع كثيرة ولهاث لغوي محموم للقبض على جمرة المعنى، وهو في هذا يتلمس ظلال تساؤلاته الكثيرة، والمحتشدة بتدفقات الجمل وثنائيتها وتوترها الغنائي المتكسر متراوحاً - على رغم فكريته - بين فن اللفظ وفن المعنى. يكتب كي يخرج من كلماته ووضعية وجودها الوظيفي والعقلاني.
إذ عبر هذه العلاقة التي تختبئ وراء أقنعتها التعبيرية نستشف أرض التحولات، من الشعر الذي يذهب إلى اللغة، ومن اللغة التي يرتسم فيها، بعض الشيء، جانب من الالحاح الاسلوبي عليها ما جعل النص رهينة، وأسير ايقاع المفردات المتكررة التي ضربت، أحياناً، فنيته ونبرته.
بالإمكان أيضاً الانتباه إلى مفردات كثيرة طمست معالم بعض النصوص بورودها الملح وغير المبرر إما كلازمة أو كسياق داخلها مثل: "ثم، ثمة، ألم أخبرك، متهم، لك أن، سوف، هنا، كان لا بد... إلخ".
أخيراً الكتابة في "انوثة الاشارة" فعل حدوث وحلول ف: "الحبر إذا لم يكن على الورق - فهو الشاعر في آلامه".
في هذا البعد "الاليغوري" الرمزي، الرومانسي، يتجلى التحلل بين الدم والحبر والآلام على هيئة قناع أو انعكاس أو نسخة روحية وجسدية ترمم العلاقة بين زمن اللغة ووعيها وبين لحظة التجسد الفني: الشعر والشاعر أو الحبر والآلام، التي يحدثها فعل السقوط اللانهائي. فالدم يحل في اللغة، والحبر في الآلام، أو كأن أقول "الهاوية في جسد ايكاروس" أو العكس. فاللغة، هنا، بمثابة الكائن والجسد، أو بديل الوجود وحركة تنفسه وتمزقه واستغراقه تشيّد ممالكها وتصدعات جرحها الاسطوري القديم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.