الزميلة "الوسط" نبشت احمد سعيد، مذيع اذاعة "صوت العرب" الشهير، وسألته عن ماضيه وذكرياته، وعن ماضي الاذاعة وذكرياتها. وحسناً فعلت "الوسط" لأن أحمد سعيد لا ينتمي الى الماضي وحده، بل الى الحاضر كذلك، وربما الى المستقبل. فهو ارتبط بحقبة مهمة جداً، لكنه ارتبط ايضاً بطريقة اهمّ لا تزال سارية المفعول. ولهذا سُكّ تعبير "الأحمد سعيدية" عربياً بعد عقدين على سكّ "الغوبلزية" عالمياً. ما هي الأحمد سعيدية؟ انها عدم التورّع عن مبالغة في سبيل تدمير الصوت الآخر وتشويهه والإساءة اليه. فالذي لا يتوافق مع الرواية الناصرية التي يعمل المذيع لخدمتها، "عميل" و"جاسوس" و"حليف للاستعمار" و"منتفع" و"ضال" و"مضلل" و"متعالٍ على الشعب" و"معجب باسرائيل". وبالطبع هناك "براهين" دائمة على ذلك في جعبة احمد سعيد و"صوت العرب". ف"الحقائق" دائماً تكشف "الأكاذيب" كما كان عنوان برنامجه الأبرز. كان ما يقوله احمد سعيد هو، بالطبع، الجماهيري. ولهذا لعب دوراً كبيراً في "تطوير" وعي الجماهير واعدادها للمواجهات التالية. وعلى ذلك كانت امثلته لا تُحصى وبعضها صائب ظاهرياً، بل بديهي: أليس الاستعمار سيئاً؟ أليس طلب التحرر الوطني أفضل من الامتثال الى ارادة المستعمر؟ أليس في الوحدة قوة؟ ألا يمارس الفرنسيون في الجزائر ما لا يقرّه ضمير؟ غير ان الصواب البسيط بسيط لأن هناك دائماً صواباً اعقد، ولو كان استيعابه اصعب. وفي الخمسينات والستينات قُدّمت امثلة عدة على الصواب الأعقد كان أول من قدّمها زعيم الاستقلال التونسي الحبيب بورقيبه. فهذا الأخير شاء ان ينجز التحرر تدرجياً، وشاء ان لا يدفع العداء للاستعمار الى الحدّ الذي يمنع الاستفادة منه بعد الاستقلال. كما اراد للصراع ان يقف عند حدود الدم. وطبّق بورقيبة لاحقاً نظرته الى الاستقلال التونسي على الصراع العربي - الاسرائيلي فدعا الى قبول قرار التقسيم عام 1947. ودائماً كان بورقيبة عميلاً في نظر احمد سعيد، مثله مثل نوري السعيد والملك حسين وكميل شمعون الذين رأوا ان تحقيق طموحات شعوبهم في التقدم لا يمكن ان يتم من خلال الصراع مع الغرب. وحين انفجرت حرب اليمن انضم الى العملاء كل الذين يقولون ان وحدة العرب لا تتم هكذا، وان مثل هذه "الوحدة" ليست طريقاً الى القوة، ولا يمكن ان تكون. ومع اقتراب استقلال الجزائر توسعت قائمة العملاء وشملت مناضلين استقلاليين لا يشاركون عبدالناصر وبن بله نظرتهما، كفرحات عباس ويوسف بن خدّه. وأخطر من هذا ان تهمة العمالة والخيانة طريق قصير الى القتل. هكذا ترافقت الأحمد سعيدية مع ولادة تقليد جديد في تاريخنا ما بعد الاستقلالي كان أول ضحاياه رئيس حكومة الأردن هزّاع المجالي، وكان من ابرز ضحاياه مؤسس هذه الجريدة كامل مروّه. وجاءت حرب 1967 امتحاناً لهذا النهج، فلم يكن بدٌ من مداراتها بالمضي في الكذب والتزوير. ولأن حبلهما قصير سريعاً ما وجد العرب انفسهم وجهاً لوجه مع الكارثة. ويُستحسن أن لا تتكرر الأحمد سعيدية بحجة أننا "نعرف الحقيقة"، وأن من يقول غير ذلك خائن وعميل وطابور خامس. يُستحسن، بعد كل ما حصل، أن نترك للشكّ نسبة 1 في المئة وأن نصغي الى آراء اخرى مغايرة، لا بل نصرّ عليها. اما "خسئ الدعيّ..." و"رغم أنف..." فخطابة قديمة وانشاء سقيم يجدر استبدالهما بنفوس أرحب وعقول أثقف.