تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبابات تنتشر على التلال المشرفة على الطريق الرئيسي الذي يصل 33 قرية برام الله . الجيش الاسرائيلي يستكمل "عزل" القرى بعد المدن في اطار خطة عسكرية جديدة وافق عليها شارون لتقطيع الاراضي الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2001

رابطت دبابات على التلال المشرفة على الشارع الرئيسي الواصل بين مدينة رام الله وبلدة بيرزيت، علما انه الطريق الوحيد الذي يصل 33 قرية برام الله، وذلك في خطوة استكمالية لعزل هذه القرى وتنفيذ عمليات عسكرية داخلها بعد ان كانت حفرت خندقا بعمق ثلاثة امتار وسط الشارع في ثالث ايام عيد الاضحى المبارك. وتأتي هذه الاجراءات في اطار مراحل خطة عسكرية جديدة وضعها الجيش وصادق عليها رئيس الوزراء ارييل شارون تهدف الى عزل القرى الفلسطينية بعدما انتهت من عزل المدن لاتاحة المجال امام الجيش "لمعالجة خاصة" في مناطق صغيرة حسب تعبير مصادر عسكرية اسرائيلية رفيعة المستوى.
عادت الجرافات الاسرائيلية معززة بالدبابات والمجنزرات والدوريات العسكرية وجرفت مسافة اخرى من شارع رام الله - بيرزيت مساء اول من امس ووضعت مزيدا من السواتر الترابية بعد ان تمكنت دائرة الاشغال العامة الفلسطينية من اصلاح جزء من الشارع لتمكين اكثر من 60 ألف فلسطيني يقطنون المنطقة من المرور والحركة. الا ان المواطنين فوجئوا بتمركز الدبابات الاسرائيلية واعادة تجريف الشارع فيما انتشرت الدوريات العسكرية قرب السواتر الترابية الجديدة اضافة الى الخندق الذي حفرته الاربعاء وسط الشارع بعمق ثلاثة امتار التي اجتازها المواطنون على الاقدام ودققوا في هوياتهم.
الخطة العسكرية
ووفقا لخطة الجيش الاسرائيلي الجديدة التي كشف بعض تفاصيلها المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت احرنوت" اليكس فيشمان فان عملية العزل التي نفذها الجيش اخيرا لكتلتين من القرى الفلسطينية في منطقة رام الله منطقة قرى بير زيت والتي تقع في المنطقة المصنفة "ب"، ومنطقة قرى عارورة المصنفة "أ" تمكن الجيش الاسرائيلي من "القيام بمعالجة خاصة في منطقة اصغر وتشخيص بؤر الارهاب، ومن ضمن ذلك المطاردة الساخنة مع معدات ثقيلة مثل الدبابات للدخول والخروج من مناطق لاطلاق النار على خلية ما في حال اكتشاف خلايا فاعلة داخلها".
واشار فيشمان الى ان عمليات العزل الذي نفذت في قطاع غزة "انتهت بالعزل ولم ينفذ نشاط داخل الكتل المعزولة ... رغم انها قوات الجيش دمرت مواقع للقوات الفلسطينية داخل مناطق أ وهدمت مبان سكنية". وتهدف الخطة الجديدة الى تجاوز مرحلة العزل "ليكون بالامكان ليس فقط دخول مناطق أ الخاضعة للسلطة الفلسطينية بل السيطرة على مناطق حيوية داخل هذه المناطق من اجل احكام الاغلاق والسيطرة على ما يجري في داخلها".
واورد فيشمان مثالا لذلك انه في حال "وجود تظاهرة داخل المنطقة وكان هناك رجال مسلحون يتجولون بين المتظاهرين، فان القائد العسكري المحلي يستطيع ان يقرر ضربهم".
خطة قديمة - جديدة
وتتطابق خطة الجيش الاسرائيلي في أهدافها مع بعض التعديلات التي تتلاءم والتغييرات على الارض والخطة التي نفذها شارون في السبعينات في قطاع غزة حيث كان يشغل منصب قائد "المنطقة الجنوبية" في حينه حيث جرف شوارع ومنازل في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ونفذ "عملية تنظيف" للفدائيين الفلسطينيين المسلحين.
وتأخذ الخطة العسكرية بالحسبان امكان "انهيار السلطة" الفلسطينية وتستعد لهذا الاحتمال اذ تمنح "النشاطات الميدانية المقترحة" نقاط انتشار جيدة لغرض مواجهة هذا الاحتمال. واذا "صمدت السلطة" واعلنت اقامة الدولة الفلسطينية من طرف واحد فان الخطة "تمكن الجيش الاسرائيلي من الانتشار في نقاط انطلاق جيدة لمواجهة امكان ان يحاول الجيش الفلسطيني تحسين مواقفه والسيطرة على مناطق وفرض حقائق اقليمية على الارض".
وفي هذا الاطار، امر شارون الجيش بالاستعداد "لامكان انهيار السلطة الفلسطينية" ضمن خطة اعدتها قيادة الجيش نفسه خلال الاشهر الماضية وعرضتها على شارون للموافقة عليها.
ووفقا للخطة ذاتها التي تلائم وصفة "الغذاء مقابل الامن" التي اعلن عنها شارون فور فوزه في انتخابات رئاسة الحكومة، فان قادة الجيش الاسرائيلي يوصون "بادخال المواد الخام وايجاد اماكن عمل للسكان" كي لا يؤدي الضغط الاسرائيلي الشديد الى خروج "آلاف الفلسطيينيين اليائسين والمحبطين والحاقدين والجائعين من بيوتهم واجتياحهم المستوطنات".
وفي هذا الاطار ولتمويل خطط الجيش الاسرائيلي في مواجهة الفلسطينيين، طالب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز في اول لقاء له مع وزير الدفاع الجديد بنيامين بن اليعازر زيادة قدرها بليون وتسعمئة مليون شيكل لموازنة الجيش تغطي الاشهر القليلة المقبلة فقط.
وجاءت تصريحات بن اليعازر أمس في اول زيارة له لمقر الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية تعبيرا دقيقا لما تريد حكومة شارون الايحاء به للعالم بعيدا عن المجريات على الارض التي حولت حياة الفلسطينيين الى "جحيم لا يطاق" كما يقولون.
وقال بن اليعازر ان اسرائيل "غير معنية بمواجهة شاملة مع الفلسطينيين بل بالقضاء على الارهابيين ومن يقف وراءهم". واضاف بعد اجتماع لكبار الضباط في الجيش الاسرائيلي استمع خلاله الى تقرير من موفاز انه "سيعمل على تهيئة الظروف لاعادة الفلسطينيين الى المفاوضات". ورأى ان "الهدف الوحيد للجيش الاسرائيلي قطع دابر الارهاب والقضاء على الارهابيين ... الذين يلحقون الضرر بالسكان ويقدمونهم قرابينا".
ويبدو ان هذه المقولة ستشكل عنوانا للتحرك الديبلوماسي الذي سينطلق به وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز في جولته المقبلة في اوروبا ودول اخرى استباقا لزيارة شارون نفسه للولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.