وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية    اليوم العالمي للمعلم    الأهلي يُخطط للجمع بين صلاح وفان دايك    هل تهاجم إسرائيل إيران 7 أكتوبر؟    زيلينسكي: سأطرح "خطة النصر" في اجتماع الحلفاء في ألمانيا    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الإدارة العامة للمرور تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    جمعيتي "طويق" و"العمل التطوعي" تحتفلان باليوم الوطني بعشرة أركان تفاعلية    ثاني أكبر روافد نهر الأمازون بالبرازيل يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    يزيد الراجحي يعود إلى رالي المغرب مع طموحات الحفاظ على اللقب    اليوم عرسك    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    العربي يتغلّب على العين بثلاثية في دوري يلو    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    حائل: القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    الشاهي للنساء!    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجال ثلث قرن . لماذا نقد التنوير في عالمنا العربي ... العقلانية تحديداً ؟!
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2001

في مراجعة نقدية للسجالات الفكرية والايديولوجية على الساحة العربية في الثلث الأخير من القرن الماضي يتبين ان باعثها ومحركها الأساس انما كان ولا يزال في الصراع على التنوير من كل وجوهه وتجلياته، من الصراع على الديموقراطية والعلمانية والاعتراف بالآخر، الى الصراع على القومية والوطنية والعدل السياسي والاجتماعي، الى الصراع على مفهوم الانسان وموقعه في النظام الكوني وتاريخية النظم والأحوال والأفكار التي بها ومن خلالها يتفاعل مع هذا النظام الكوني ويؤكد وجوده وغايته.
هذه الصراعات ما هي في الحقيقة إلا تجلٍّ للإشكالية المركزية في الفكر العربي المعاصر، اشكالية الصراع على العقل ومرجعيته. هل يُحتكم اليه أو الى ما دونه أو ما عداه أو سواه من مرجعيات سياسية وايديولوجية وايمانية.
والعرب الذين ولجوا اشكالية التنوير من جانبها الإصلاحي لم يذهبوا في تبنِّيهم التنوير الى حدّ الاحتكام المطلق لسلطة العقل أو التشكيك في الدين ومسلماته. وانما جاءت أفكارهم التنويرية والعقلانية ردَّاً على تخلُّف القرون الوسطى واستبدادها السياسي. ولم يكن ثمة تعارض في نظر أكثرهم بين العلم والدين، بينما التوفيق بينهما ممكن وبديهي.
العقلانية التنويرية النهضوية العربية ظلَّت - عدا استثناءات محدودة - في هذا الاطار التوفيقي لم تتجاوزه الى حد الشجاعة على استخدام العقل في الاتجاه الذي تطلع اليه فكر التنوير الغربي. إلا ان نهايات القرن العشرين مع ذلك عرفت ما يشبه الانقلاب على المنحى التنويري في فكر النهضة العربية ان على أرض الممارسات الواقعية وان في الفكر والثقافة، حيث حصل تراجع في تداول السلطة وفي واقع المرأة وفي حقوق الإنسان العربي عامة بالترافق مع ردّة على مسلّمات التنوير وبداهاته، فرفضت الثقافة الغربية باعتبارها غزواً يهدد القيم ويمهد لانحطاط أخلاقي وهيمنة استعمارية، ونُظر بالريبة والشك الى العلمانية والديموقراطية بوصفهما مروقاً أو أفكاراً وافدة غريبة عن التاريخ العربي، وطُرح البحث عن "مشروع حضاري بديل"، وصولاً الى المصادرة والسجن والنفي والاغتيال واعادة محاكمة رموز التنوير من جديد.
نموذجان
ما كتبه جلال أمين في "قضايا التنوير والنهضة في الفكر العربي المعاصر" مركز دراسات الوحدة العربية 1999، يمثِّل نموذجاً معبِّراً لنقد التنوير. يقول أمين: "كل هذه الشعارات التي رفعها تنويريو الغرب - الحرية، التسامح، العقلانية، الموضوعية - كانت لها لدى الغرب استخدامات معينة وحدود لا تتعداها، وتفسيرات تناسب الظروف التي نشأ فيها التنوير في الغرب ولا تناسبنا نحن". ويستطرد أمين ليثير الشك في "السياسة الاقتصادية الغربية التي طبَّقت مبدأ الحرية الاقتصادية، وفي التنظيم السياسي الذي اعتبر نظام البرلمان الغربي أعلى صور الديموقراطية، وفي تبنّي فكرة الدولة الوطنية باعتبارها المحل الأسمى لولاء الفرد".
نموذج معبِّر آخر كتبه عبدالغفار مكاوي، في حوليات كلية الآداب، جامعة الكويت، 1993. يقول مكاوي: "لقد دمَّر التنوير نفسه وانتهى الى البربرية. ولم تأت هذه البربرية من أعداء الحضارة والإنسانية، ولا من قوى خارجية، بل جاءت من العقل نفسه. ومن ثم لم تكن النزعة الشمولية والتسلطية في النظم المختلفة وليدة اتجاهات لا عقلية. وانما نشأت عن "التنوير" الضارب بجذوره في العصر الأسطوري وفي منطق أرسطو وذاتية ديكارت".
هذان النموذجان يمثّلان اتجاهاً نقدياً للتنوير في الفكر العربي الراهن يؤكد أولاً: عدم ملاءمة قيم التنوير الغربية - الحرية، الديموقراطية، التسامح، العقلانية، الموضوعية - للواقع العربي باعتباره مختلفاً اختلافاً جذرياً عن الغرب، وربط هذه القيم بالحضارة الغربية والتاريخ الغربي تحديداً. وثانياً: رفض الشكل المؤسس للديموقراطية الغربية المتمثِّل في المجالس النيابية والحرية الاقتصادية والدولة الوطنية. وثالثاً: القاء تبعة النظم الشمولية والتسلطية والعنصرية على العقل والعقلانية وتحويل فلسفة التنوير الى قفص الاتهام فيما آلت اليه الحضارة الغربية من حروب ونزاعات دموية.
حتى لا نوضع في موقع الدفاع عن الغرب، لا ننكر ما طرأ على الحضارة الغربية من انحراف أورث الحرب والخراب والعنف الدموي إلا اننا لا نستطيع إلا ان نتساءل: لماذا يُركَّز على نقد التنوير في هذا المنعطف التاريخي بالذات؟ وما الهدف من نقد الديموقراطية والعقلانية تحديداً؟ هل تطورت مجتمعاتنا وتطوّر التفكير العقلاني عندنا الى حد طرح الديموقراطية والحرية والعقل ذاته على بساط البحث والتساؤل؟
لا ريب في ان طرح الأمور على هذا الشكل يهدف الى طمس الأسئلة التي يثيرها العقل في وقت بات القمع والاستبداد ونفي الآخر سمة الأنظمة التسلطية العربية بعد ان سقطت في ميدان التنمية والتحرير ولم تفلح في أن تقدم لجماهيرها غير الأمية والأوهام والبؤس الاجتماعي.
وكذلك لا بدّ من أن يؤدي شعار التنوير "لتكن لديك الشجاعة لاستخدام عقلك" الى تعرية الوصاية التي تمارس على الفكر باسم الأصولية والى تهافت الأسس التي تقوم عليها الامتيازات السياسية والاجتماعية والطبقية.
ان نقّاد التنوير والعقلانية لا يجهلون حتماً ما تحقق بهما للإنسانية وللعرب كذلك، من تقدم في كل المجالات، وهم لا يجهلون حتماً ان استبعادهما يكرِّس الخلل في العلاقة بين السياسي والديني ويمدِّد أجل الدولة التسلطية ومعها أجل كل الذين يبنون سلطانهم وامتيازاتهم على تغييب العقل وقمعه.
ها هنا سر معاداة العقل في نظرنا. ومن هنا يجب ان تبدأ المواجهة.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.