استطاعت الحركة التشكيلية السورية أن تؤكد حضورها المتميز بجهود عدد من الفنانين المبدعين الذين أفادوا من التجارب الفنية العالمية والعربية والمحلية في صوغ لوحة فنية متطورة، ذات سمات خاصة. وشاهد هواة الفن التشكيلي في دمشق معرضاً جماعياً، شارك أربعة عشر فناناً تشكيلياً سورياً في أعمال فنية لا يقوم سياقها التشكيلي والجمالي إلاّ عبر فردانية التأليف البصري لتجارب ذاتية ذات أسلوبية معهودة لدى بعض وأسلوبية جديدة لدى البعض الآخر. ولم يكن من خصائص أو شروط تحكم اللوحات الفنية سوى الإبداع والابتكار وصدق الرؤيا، وحيوية الأدوات التعبيرية وقدرتها. والفنانون التشكيليون المشاركون في المعرض ينقسمون الى فريقين: عدد منهم يفضلون الاتجاه الواحد الذي يرافق معظم مسيرتهم الفنية، بينما الآخرون لا يحصرون أنفسهم في هذا الاتجاه أو ذاك، بل يدعون لأنفسهم فرصة الانتقال من مدرسة الى أخرى وفق ما تقتضيه الحال الفكرية أو الشعورية التي يعالجون فيها موضوعاتهم. ومع ذلك يبقى لكل منهم أسلوبه الخاص الذي يميزه عن سواه ويضفي على النتاج سمات مشتركة. والفئة الثانية لا تكلّف نفسها عناء البحث عن القوالب الجاهزة أو الأحكام المسبقة. فالحياة في يقينها متجددة لا تقف عن حدود شكل من الأشكال، وهو ما يعطيها حيويتها ومتعتها. ولسان حالها، ان اللوحة الفنية لا تنهض إلا على البحث المتواصل والابتكار الدائم للوسائل التعبيرية التي تنجز الحال الشعورية والرؤى الفنية بحرية تامة وبراعة ظاهرة تعكس أسلوب الفنان وشخصيته وأفكاره، ولا يهم ان جاءت هذه اللوحة بهذه الصيغة أو تلك. فقد تتعدد اتجاهات الفنان بين التشخيص والتجريد، لكن اسلوبه يظلّ الروح الناظمة لكل نتاجه. فالاتجاهات الفنية ليست سوى أوعية مختلفة الأشكال يفرغ فيها الفنان رحيقه العذب الذي هو بمثابة النسغ في كيان العمل الفني. المعرض في محتوياته البصرية ضم نحو خمسين لوحة وانقسم الى ثلاثة حقول رئيسة هي: النحت والتصوير والحفر. وشُكّلت اللوحات التصويرية بتقنيات متنوعة ما بين الزيتي، والاكريليك، والأحبار، والمواد المختلفة. وكانت موزعة ما بين الاتجاهات التعبيرية، والواقعية التعبيرية والتشكيل الحروفي. بينما كانت الأعمال النحتية في سياقها الكتلي "ثلاثية الأبعاد" في أنماط سكونية من خامات البرونز والحجر الاصطناعي متدرجة في اطار التعبيرية والتعبيرية الرمزية والتجريد. أما المشاركة الحفرية الوحيدة فهي للفنان عبدالكريم فرج بتقنيته الخاصة المطبوعة على المعدن وهي شكّلت ابتكاراً جديداً في أعماله مستوحية أنماط التعبيرية/ التجريدية. والحقيقة التي لا بد من الاعتراف بها، ان أعمال الفنانين الذين لا ينتمون الى البيت المدرسي الأكاديمي كلية الفنون الجميلة وهم أحمد الياس وحمود شنتوت ومحمد غنوم، كانت أكثر تميزاً وحيوية من حيث الفكرة والمعالجة التقنية ونضج التجارب الشخصية لكل منهم. أما الفنانون التشكيليون الأكاديميون فهم: أحمد الأحمد، أحمد اليازجي، جريس الأسعد، حيدر يازجي، صفوان داحول، عبدالمنان شما، وفيروز هزي. فالعمل الفني عند أحمد الياس ينطلق من مخيلة أو رؤية جديدة تتلازم ومستودع الحكايات في الذاكرة وما حملته من تقاليد وعادات. وكانت لوحاته انتاج رؤية استضافت اللون وايقاعه وأكدت الحال الموضوعية ودلالتها، ولديه ينبثق الموضوع ليؤكد الفكرة التي تعيشها روحه. أما القيمة خلف اللوحة أو في رموزها فهي تحرك روح المتلقي وفكره وتهزه لتخرجه من دائرة الركود والسكينة. ففي لوحاته الكثير من الحيوية أو الحركية. وهذه الحيوية والحركية هما اللتان فتحتا آفاقاً جديدة الى قيم جمالية وحضارية جديدة. أما الألوان التي استخدمها حمود شنتوت الأحمر، الأسود... فهي كانت بمثابة رموز تعزف سيمفونية طويلة... سيمفونية لونية عبّرت عن موقفه من الحياة وقضاياها الأزلية والمستجدة، وخصوصاً موضوع المرأة. وتبلور الخطاب الفني عند غنوم عبر لونياته المعروضة، وقدم اللوحة على أنها بانوراما الأزرق بتدرجاته مثلاً تعكس ألوان حياته المختلفة، فعبّر من خلالها عن أفكاره وطموحاته ورغباته المستقبلية. واعتمد غوم وضع مساحة لونية شكلت خلفية تترسخ عليها عناصره المختلفة، وهذا السطح مؤلف من مجموعة لونية منسجمة حققت ما يسمى وحدة العمل. وبدا غنوم متمكناً من أدواته التعبيرية. فالخط لديه حروفي قوي، انسيابي، يرفع ويثخن... موحياً بالظل والنور وهو خط غير متردد وحيوي. ولكن من بين الأكاديميين الذين برزت لوحاتهم علي السرميني في أعماله التعبيرية، وهي كانت جامحة في كثرة عناصرها ومفرداتها الخطية واللونية مفسحة المجال أمام عين المتلقي في الغوص التأملي في تجلياتها. وتبرز اللمسة الواثقة للفرشاة التي تعبّر عن الحال التي يعيشها. أما الفنان النحات نزار علوش فقدم منحوتاته الخشب بلغة لا شعورية تغرف من تفاصيل الحكاية الاسطورية وأحلام الأقدمين البدائية. وكانت منحوتاته اللغة الأقوى حضوراً والأكثر مهابة ووسامة، ولم تكن بسيطة وسهلة، بل معقدة وكثيفة وحافلة بالاشارات والرموز... وقد ربط الوجه بالجسد في صيغة لاواقعية اقتربت من ملامح السوريالية أو التعبيرية الرمزية.