والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم الماني ضد "العنصرية" والغرباء
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2001

عندما ترددت أصداء مفادها، ان عشرة تذاكر فقط لا تزال في متناول الجمهور الذي وفد لمشاهدة العرض المسرحي، سرت حال من القلق بين الواقفين في صف شباك التذاكر. "عشرة تذاكر فقط. ما العمل إذاً؟" عندها لم يتردد أحد المنتظرين في أخذ المبادرة والإعلان جهراً وأمام الملأ "على كل الأجانب الواقفين في الصف التراجع الى الخلف". انه مشهد سينمائي من فيلم "المودّة الاختيارية" الذي انتجه ثلاثة شبان من مدينة هانوفر والقرية المجاورة "فونسدورف".
لا ينتج الغضب والاستياء دائماً مواقف سلبية أو محايدة بل انه يتحول أحياناً الى حال غضب تحفز على الإبداع. وهذا ما حصل لشابة نيكول لنغنر سمعت ذات يوم وهي تقف في صف احد المصارف، أحداً ما من المنتظرين وهو يهزأ باللغة الألمانية المتعثرة من أحد الأجانب، وكان وقف بدوره في الصفوف قصد اجراء عملية مصرفية. هذا الموقف ترك عند المعلمة البالغة من العمر 28 سنة، حالاً من الاستياء والغضب العارم. "دائماً ومن جديد يحيا الإنسان مواقف مشابهة. غير ان حال الاستياء والغضب هذه غالباً ما تنطفئ بسرعة". تقول نيكول.
لكن جذوة هذه الحال الغاضبة ظلت متقدة في نفس المعلمة المناضلة وظلت تراود مشاعرها وتلزمها كقدر. فهي أدركت كما تقول نيكول "ان الواحد بمفرده لا يمكنه في كل الأحوال فعل شيء أمام المد اليميني".
لذا اتخذت مع أصدقائها ميشائيلا فارلش والمخرج نيل لووف، قراراً بتصوير فيلم قصير ضد العنصرية. ولكن من أين البداية؟ خلال أسابيع قليلة، بعد اتخاذ القرار في شهر أيلول سبتمبر من السنة المنصرمة، استطاع الثلاثي انجاز المشروع الفني والمالي الكامل للفيلم.
وقام ليفن الكسندر أحد أصدقاء المخرج لووف بكتابة السيناريو. كانت الخطوة الأولى التي قام بها الطاقم الثلاثي تقديم طلبات التبرع والمساعدات الى كل الجهات في المدينة الوزارات، الشركات، المصارف وحتى المطاعم غير ان خيبتهم من المتعهدين الكبار كانت كبيرة. "قوبل مشروعنا من المستثمرين الكبار بالرفض الفوري".
يقول المخرج مضيفاً: وعلى العكس من صغار الشركات الذين أبدوا اعجابهم بالمشروع. فعلى سبيل المثال، تبرع محل للوجبات الخفيفة بمئة وخمسين وجبة لكل العاملين في الفيلم، ووضع أحد الفنادق الصغيرة في المدينة ولثلاثة أيام، غرفة بسرير واحد رهن اشارة طاقم الفيلم. من الناحية الفنية رحب طلبة في معهد هانوفر العالي للفنون والتخطيط، بفكرة الفيلم وانضموا الى طاقمه كتقنيين. وتم الى جانب ذلك كسب مصورين وتقنيين. ولم يتردد احد من الذين قبلوا الانضمام الى العمل في الفيلم، في التنازل عن مرتبه حتى يمكن انجاز مشروع الفيلم بموازنة زهيدة.
أول مساعدة فعلية تلقاها المشروع كانت من وزارة الشؤون الاجتماعية، التي وافقت على تحمل نصف موازنة الفيلم وهي تبلغ "في ظروف عادية" يقول المخرج "000،140 مارك الماني لانجاز شريط من ستّ دقائق". فنظراً الى عدم تردد كل المنضمين الى المشروع، تمكن الطاقم الثلاثي من تخفيض موازنة الفيلم الى نحو سدسها، 000،24 مارك الماني. "وأعطت موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية مشروعنا"، تقول ميشائيلا فارش احدى مبدعي المشروع، "دفعة معنوية الى جانب الدعم المالي إذ ساعدت على اقناع الجهات المختلفة، التي تلقت المشروع مرفقاً برسالة الوزارة وبقراءة السيناريو بكل سرعة".
ومن ضمن المساعدين لهذا المشروع، شركة Kodak التي تبرعت بمادة الفيلم، المحطة التلفزيونية الالمانية الثالثة NDR التي وفرت أدوات التصوير وكذلك مجلة "شيدل شبالتير" التي جعلت اشارة طاقم الفيلم رهن احدى قاعات التحرير بغية اتمام عملية الكاستينغ تعيين ادوار الفيلم.
وبعد اتمام مشروع موازنة الفيلم بدأ الاهتمام بالأدوار الرئيسية التي رافقتها تخوفات من تصاعد كلفة مشروع الفيلم الى أكثر مما كان مخططاً له، إذ لم يقتصر تعامل المخرج مع ممثلين هواة بل شمل ممثلين محترفين كذلك. غير ان مبدعي المشروع ما فتئت تخوفاتهم أن تبددت، حين تمت موافقة كل الممثلين وحتى المحترفين منهم على العمل في الفيلم بلا مقابل.
ونظراً لعدم توافر طاقم فيلم "المودة الاختيارية"، على استوديو، فقام بتصوير الفيلم في مدخل احدى شركات المدينة، وكان عليه التوصل، في خلال يومين من نهاية الأسبوع وبمعدل أربعة عشرة ساعة في اليوم، الى اتمام تصوير الفيلم بكامله.
ولعل هدف منتجي هذا الفيلم القصير ضد العنصرية "هو مخاطبة الشباب بالدرجة الأولى. وعلى رغم جدية الطروحات" يقول المخرج نيلس لووف "فإن الفيلم يتخذ صبغة هزلية.
فالبطل الذي يريد ازاحة كل الأجانب عن شباك تذاكر المسرح، يكتشف من طريق امه وأمام الجميع، معلومات جديدة عن أصله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.