وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    حسابات ال «ثريد»    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعد عرابي يعرض لوحاته في جدة . أساطير المدينة المشرقية كما تستعيدها الألوان والخطوط
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2001

عرضت "صالة أرابسك" في جدة السعودية ستين لوحة للرسام والناقد0 لأسعد عرابي، من محترفه الباريسي، بعضها من الحجم الكبير والآخر من الحجم الصغير. وتنوعت التقنيات بين الألوان الزيتية والأكريليك على القماش والقامبيرا على ورق البردي.
تضم أعمال أسعد عرابي ذخائر بصرية حية تتصل بذاكرة المدينة العربية القديمة المسكونة بكائناتها وعوالمها المؤنسنة.
تعزز هذه الذاكرة رحابة المواضيع والإيقاعات من طقوس الحياة الى التعابير التي تشكلها شخوص وكائنات المدينة والعلاقات بينها وانتهاء بالبحر وحكايات الأسطورة عن المدينة ذاتها.
نعثر على حساسية التعاطي مع هذه الصور في مفردات تشكل روح المدينة ذاتها ووفق تقنيات تيارات التعبيرية والتشخيصية المحدثة تكشف قدرة الفنان على صياغة وتطويع أدواتها لمصلحة مواضيعه. وتؤكد أهمية حضور تلك التيارات وعلى عكس ما يحدث في المحترفات العربية عند إشاعة التعاطي مع تيارات التجريدية الغنائية وما بعدها. ونلمح احتفاء بأجواء التراكمات التعبيرية وخصائصها، وانحيازاً لمنطلقاتها ومناخاتها وكأن عرابي استخلص متعة ذاتية من تجاربه البصرية السابقة.
يتضح ذلك بصورة دقيقة في تراشح تقاسيم الصباغات المتكلسة بنواظم ألوانها المتجاورة والمتضادة. تظهر تلك التباينات على سطوحها الرخوة محدثة انشقاقات متداخلة ومتسارعة بحيوية ضربات وارتعاشات فرشاته المتلاحقة والمتسربة على سطوح جدران لوحاته. تكمن أهمية الحبكة في تفاصيل شخوصه وكائناته وفي تعدد احتمالات قراءتها إذا تقمصنا حالاتها ومواقفها.
تبدو تلك الشخوص والكائنات منهمكة في معاريج سلطانها ومتجلية ومتألقة ومتآلفة من خلال دلالات وإشارات التعبير التي تثيرها الوجوه والملامح في صيغ تعبيرية مشحونة بتأوهات الألم والقسوة والمشاعر التي تفرضها تضاريس الحياة. تتضح تلك الافتراضات بصورة أقوى في رسوم النسوة وهنّ يتحدثن في أزقة وأحياء المدينة القديمة.
تحضر تلك الصور بكثافة حاملة خصائص بصرية تزيد من فرادة وخصوصية حساسية عرابي الشاعرية خصوصاً في منحنيات طبيعة تناوله المواضيع وفق تضاريس تقنية مشحونة. فتزخر أعماله بمظاهر متنوعة لسلوك الكائنات المستأنسة التي لا تخلو منها بالإجمال الحياة في المدينة العربية القديمة.
ونتبين حساسية في الطقوس التي تتناول تلك الكائنات في مشاهد متعددة. لا يبدو بعضها بريئاً من إشارات عميقة ما زالت تخنق ذاكرة شخوص وكائنات المدينة العربية. على سبيل المثال، يصور لنا الفنان كائناً كالقط على أنه الجلاد الذي علينا ان نسلم له الأمر. يمارس ذلك القط ألاعيبه على الفأر ليجسد لحظة درامية تحتم علينا النظر إليها وفق مقولة "القاهر والمقهور". وهي المقولة الأكثر اجتراراً في تجسيد الحال الغالبة في مناخات المدينة العربية وطقوسها النزيهة.
وبالتالي فإن عرابي إذ يشغلنا بشخوصه وكائناته مستعيراً إياها لتشكل صوراً لواقع الحياة في المدن العربية ووفق كل التأويلات التي تحتملها، وعلى طريقته التكوينية والجمالية فإنه يحرّضنا على إعادة النظر الى خصائص المنابع التي نستلهم منها مفرداتنا البصرية ويكرس علامات الاستفهام التي يثيرها فنانو المحترفات العربية عند هجرهم لمورثاتنا من دون النظر في جوهرها.
ولعل عرابي يلمح بهذه التجربة الى ما تعانيه المحترفات العربية من شيوع إغراءات تيارات التجريدية الغنائية وما بعدها واستنساخها وترويجها بشكل استهلاكي لم يعد مقبولاً.
هذه التساؤلات هي أهم ما يطرحه علينا الفنان عبر منجزاته، مستغلاً ثراء ثقافته النقدية وخبرته البصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.