"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعوديون قاطعوا مدربي البرازيل . رياح التغيير جاءت بسانتراتش
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2001

بات اليوغسلافي سلوبودان سانتراتش سابع مدرب اوروبي يتولى منصب المدير الفني لمنتخب السعودية لكرة القدم منذ العام 1970. وكان الاتحاد السعودي أعلن الاسبوع الماضي تعاقده رسمياً مع مدرب منتخب يوغوسلافيا السابق لقيادة "الأخضر" في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2002.
وبرهن السعوديون باختيارهم سانتراتش لقيادة المنتخب في المرحلة المقبلة انهم اصبحوا يراهنون على مدرسة التدريب الاوروبية، ولم يعد يربطهم بالمدرسة البرازيلية ما يصل حبال الود التي فُقدت عقب اقالة المدرب البرازيلي كارلوس البرتو اثناء نهائيات كأس العالم في فرنسا 1998 احتجاجاً على تصريحات أدلى بها عقب خسارة السعودية امام فرنسا اعتبرها السعوديون نيلاً من سمعة كرتهم.
وينتظر اصحاب القرار من المدرب اليوغسلافي الجديد ان يفلح في مواصلة انجازات المنتخب في السنوات الاخيرة التي بلغت ذروتها على أيدي المدربين الأوروبيين.
ونالت السعودية لقب بطولة كأس الامم الآسيوية في الامارات 1996 على يد المدرب البرتغالي فينغادا، قبل ان يترك مهمة تأهيل الأخضر الى مونديال فرنسا 1998 للالماني العجوز اوتوفيستر الذي نجح في قيادة السعودية لاحقاً لاحراز كأس العرب في قطر العام ذاته.
وعلى رغم ان التجربة السعودية مع التشيخي ميلان ماتشالا لم تترك باباً للود الا ان مرارة تجارب "الاخضر" مع مدربي البرازيل طغت على ما تجرّعه السعوديون من يدّ ماتشالا، وجعلتهم يتجهون الى اوروبا مجدداً، التي يرون انها تمتلك مدربين ونهجاً كروياً يفوق ما لدى البرازيل، ما يحقق فائدة للاعبين السعوديين توازي ما جنته المنتخبات العربية التي عرفت طريق الانتصارات منذ ان هجرت المدرسة البرازيلية واتجهت الى المدربين الاوروبيين في السنوات الاخيرة.
وتحتفظ ذاكرة انصار المنتخب السعودي بصورة المدرب اليوغسلافي الداهية بروشتش الذي ساهم في تطوير مستوى كرة بلادهم، وينتظرون من مواطنه سانتراتش السير على خطى معلمه الذي وافته المنية قبل نحو عام، تاركاً خلفه الكثير من الانجازات الكروية.
وتعددت تجارب المدربين الاوروبيين في تدريب منتخب السعودية الذي عرف عروضاً لافتة ونتائج جيدة مع بروشتش والانكليزي ديفيد سميث، الذي قاده في بطولة كأس الخليج الخامسة في بغداد العام 1979، بعدما ساهم في ظهور المنتخب الذهبي بلاعبيه الشباب امثال ماجد عبدالله وصالح النعيمة.
ولم يكتب للمدرب الهولندي ليو بينهاكر في العام 1994 الاستمرار طويلاً في تدريب المنتخب السعودي، بيد ان البرتغالي فينغادا برهن عن قدرات مدربي اوروبا حين قاد المنتخب الى الفوز بكأس آسيا 1996. وقبل ان يسلّم المهمة الى الألماني فيستر الذي أهّله الى المونديال الفرنسي وإلى حمل كأس العرب 1998.
ولم يكتب لسادس المدربين الاوروبيين تحقيق ما يرفع من قدر المدرسة الاوروبية، لأن التشيخي ماتشالا فشل في تحقيق ما يوازي سمعة الكرة السعودية، والتي ينتظر انصارها من سانتراتش تعويض ما لحق كرتهم من ضرر اثناء العامين الأخيرين أي في عهد ماتشالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.