ليالي رمضان لها مذاق خاص في أحياء القاهرة القديمة وقرى الريف تميزها حفلات الإنشاد الديني ومدح الرسول صلعم التي يسميها العامة "الليلة"، ويحييها عدد من المنشدين الذين يجوبون البلاد طولاً وعرضاً. ومن أشهر هؤلاء الشيخ ياسين التهامي الذي عرف بتقديم أغاني بعض كبار الصوفية مثل ابن الفارض ووصل إلى العالمية إذ قام بإحياء الليالي الرمضانية في عدد من الدول العربية والأوروبية، وأصبح رمزاً للوحدة الوطنية عندما التفت حوله الجماهير من المسلمين والمسيحيين. ياسين التهامي من مواليد قرية الخوانكة في مركز منفلوط في محافظة اسيوط عام 1948، وتلقى تعليمه في الأزهر الشريف، ما انعكس على طريقة أدائه وإتقانه للغة العربية. يقول التهامي: "نشأت نشأة دينية، وكان والدي حريصاً على إقامة الاحتفالات في المناسبات الدينية المختلفة، خصوصاً المولد النبوي الشريف ويدعو إليها المشايخ لتكون أجمل الأناشيد في الرسول صلعم ووجدت نفسي أرددها في شكل تلقائي. ومنذ عام 1973 تفرغت لهذا المجال تماماً، فأنا أشعر عندما أنشد بالصفاء والنقاء. ولأن الشعب المصري شديد التدين بطبيعته فإنه يعشق هذا اللون، حتى الإخوة المسيحيين فإنهم يقبلون على سماع الشعر الصوفي ولي منهم جمهور كبير". ويضيف: "أحيي الكثير من الحفلات في مصر والدول العربية مثل الكويت وتونس والمغرب، وكذلك في الدول الأوروبية مثل اسبانيا وفرنسا وانكلترا وهولندا، وجمهوري من مختلف الطبقات والفئات، وأسست شركة لإنتاج شرائط الكاسيت اصدرت خلالها ما يزيد على 150 شريطاً". صدق الإحساس ويشير التهامي إلى أنه يلجأ إلى تراث كبار شعراء الصوفية، لا سيما عمر بن الفارض والحلاج والمتنبي وأحياناً الى بعض الشعراء المحدثين أمثال علية الجعار، و"أعتمد في أدائي على طبيعة التفاعل بيني وبين الجمهور وبين أعضاء الفرقة. فالارتجال هو سيد الموقف لأن الإنشاد حال روحية، وبحكم الممارسة فإن الفرقة الموسيقية المصاحبة لي تقوم بأداء القطع الموسيقية الملائمة لما أقوم بإنشاده. فقد أقوم بأداء الأغنية بأكثر من اسلوب ومقام موسيقي". ويؤكد ياسين التهامي أنه يرفض أن يلقب بالفنان الشعبي، لأن الإنشاد لون فني مرتبط بالدين وحب الخالق، فهو يخاطب الروح ويسمو بها. أما الفن الشعبي فهو تراث إنساني خاص بكل مجتمع على حدة لا يُعرف مصدره بعكس الأناشيد الدينية التي يُعرف مؤلفها. ويقول: "المنشد الجيد لابد من أن تتوافر فيه صفات محددة، فلابد من أن يحفظ القرآن الكريم وسُنة الرسول صلعم، ويكون على درجة من الإيمان هي التي تمنحه صدق الأداء والإحساس بالكلمة. كما ينبغي أن يتقن اللغة العربية وأن يدرك جيداً معنى الصوفية، فالتصوف لا يعني لبس الصوف الخشن والزهد المبالغ فيه وإنما هو الصفاء والوفاء والولاء والفناء، وهي جميعاً حروف تشكل كلمة الصوفية حيث إن كل الصفات الحسنة تدخل في معناها مثل: التقوى والأدب والاحترام والتمسك بكتاب الله وسُنة رسوله".. ويقول: "لهذا السبب أسستُ شركة إنتاج اطلقت عليها اسم "ابن الفارض" لتقدم أعمالاً تحترم المستمع، وتقدم له كلمة نقية واضحة تطربه وتسمو بروحه، وذلك - على حد قوله - على خلاف بعض الألوان التي تقدم من دون مضمون، فتسيء إلى صاحبها وإلى المستمعين، ولذا تفرغت تماماً للإنشاد وأحرص، على رغم شهرتي، أن أخصص معظم أوقاتي لأجوب كفور ونجوع مصر كما تعودت خلال الشهر الكريم وطوال أيام السنة".