«عكاظ» تكشف تفاصيل مواطن.. استدرجوه بإعلان مخادع في «التواصل»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامع الأموي يزداد تألقاً في شهر رمضان
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2001

ما زال الجامع الأموي الكبير في دمشق يتألق في رمضان بأذانه الجماعي المميز وأجوائه الدينية التي تزيد من رونقه خصوصاً حين تشع أنواره فتضيء سماء دمشق القديمة التي اصبحت في قلب العاصمة السورية بعد توسع ابنيتها وامتدادها. ومنذ بناء الجامع في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك، ما يزال اكثر مساجد دمشق اجتذاباً للمصلين باعتباره من أقدم المساجد في سورية، ومن اكبرها على مستوى العالم، اذ يبلغ طوله 157 متراً وعرضه مئة متر. وكان الخليفة الأموي، بانشائه هذا المسجد، ابدع مدرسة جديدة في تصميم بناء المساجد اسمها المدرسة الأموية، التي اتسمت بالوضوح المعماري وتنوع الاحجام الفراغية. وأوجد اشكالاً معمارية لوظائف معينة المحراب، المنبر، المقصورة.
اراد الوليد ان يتحدى في المسجد الأموي الحضارات السابقة للاسلام، وان يثبت للعالم آنذاك ان الاسلام تفوق على بقية الأمم، ليس فقط سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً، بل وحضارياً أيضاً، والجدير بالذكر ان للجامع الاموي اربعة ابواب هي الباب الغربي والباب الشمالي والباب الشرقي وباب الزيادة. وله ثلاث مآذن هي مئذنة العرس ومئذنة عيسى والمئذنة الغربية التي تعتبر اجملها.
وللحياة العامة خلال شهر رمضان ايقاع خاص سواء خارج المسجد او في داخله. فالمسجد يتوسط اسواقاً كبيرة عدة منها سوق الحميدية الخاص بالألبسة، وسوق البازورية الخاص بالأطعمة وسوق العصرونية الخاص بالأدوات المنزلية، وسوق الصاغة الخاص بالذهب وسوق الحريقة الخاص بالأقمشة.
كان المسجد الأموي باعتباره اكبر مساجد دمشق وأقدمها مركزاً للعمل واقامة حلقات الذكر، ويروي القدماء ان حول كل سارية من سواريه كانت تعقد حلقة علم في مختلف العلوم والثقافة الاسلامية، ومنها يتخرج طلاب العلم. ولا تزال حلقات العلم والدروس الدينية مستمرة حتى الآن، وهي اكثر عدداً في رمضان، ولكنها اصبحت الآن لجميع الناس وليست خاصة بطلبة العلم.
ومن يستمع الى الأذان من الجامع الأموي يلاحظ تميزه، اذ يؤدى في شكل جماعي. والأذان لا يختلف في شهر رمضان عنه في بقية الأشهر الا في أذان الامساك الذي ينتهي قبل اذان الفجر بربع ساعة، ويتم اداء اذان الفجر في الحرم وليس على المآذن حتى لا يختلط على الناس مع اذان الامساك.
والأذان الجماعي في الجامع الاموي متوارث من العهد الاموي، وعدد المؤذنين الآن نحو عشرة، وكانوا سابقاً نحو 125 مؤذناً يتم توزيعهم على ثلاث نوبات، ولكل نوبة شغلها الخاص بحسب المقامات. ولكل يوم مقام او نغمة يؤدى الأذان عليها ويجمعها تعبير صنع بسحر، فالسبت لمقام "صبا" والأحد ل"بيات" والاثنين ل"نوى"، والثلثاء ل"سيكا" والاربعاء ل"عراق" والخميس ل"حجاز" والجمعة ل"رصد".
الجامعة الأموي هو الجامع الوحيد في دمشق الذي تؤدى فيه صلاتان للتراويح، احداهما عادية بآيات قصيرة في كل ركعة والثانية في احد مشاهد الجامع، وفيها يختم القرآن كاملاً ليلة السابع والعشرين من رمضان.
ويذكر المؤذنون انهم بعد صلاة التراويح يقيمون حلقات ذكر وانشاد طوال شهر رمضان، ويأتي منشدون من غير مؤذني المسجد ويؤدون بعض الاناشيد الدينية في السدة الرئيسة للمسجد. ويبقى المسجد مفتوحاً بعد التراويح حيث يؤدي الناس فيه ما شاءوا من النوافل.
وتكتسب ليالي العشر الاخير من رمضان بهاء خاصاً اذ يشعر الناس بقرب انتهاء الشهر الفضيل فيحاولون زيادة النوافل والاذكار.
وتتسارع حركة زوار المسجد. ولا سيما ابتداء من ليلة الخامس والعشرين من الشهر، ويذكر المنشدون انهم ابتداء من هذه الليلة ينشدون اناشيد خاصة تسمى الوداع وفيها كلمات مؤثرة تذكر بقرب انتهاء شهر رمضان وتدعو الناس لمزيد من الطاعات. ويجري احتفال خاص ليلة السابع والعشرين من رمضان التي يأتي فيها الناس الى المسجد من كل حدب وصوب. وينقل الاحتفال عبر الاذاعة والتلفزيون ويتضمن تلاوة آيات من الذكر الحكيم وأدعية وخطباً.
ويبقى الناس بعد انتهاء الاحتفال في المسجد حتى أذان الفجر ويقضون الليل في قراءة القرآن وأداء النوافل من تهجد وقيام الليل.
وتتزايد الحركة والنشاط حول الجامع الاموي، ولا سيما في الايام الاخيرة من رمضان، حيث يستعد الناس لشراء حاجات العيد من ألبسة وحلويات، وتفتح الاسواق حتى ساعة متأخرة من الليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.