"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جماعة عراقية معارضة مقرها طهران ترحب بغارات لإطاحة صدام . بريطانيا ترى ان معالجة "المشكلة العراقية" يجب أن تكون في إطار الأمم المتحدة
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2001

لندن، طهران - رويترز - قال وزير الدولة في وزارة وزارة الخارجية البريطانية بيتر هين امس ان اي تحرك من جانب واحد ضد بغداد سيكون اثره ضعيفاً وانه يتعين ان تتخذ الخطوات التي تعالج "المشكلة العراقية" في اطار مظلة الامم المتحدة.
واضاف هين ان "أي تحرك من جانب واحد لن يحقق شيئاً يذكر... يتعين ان يكون ذلك في اطار الامم المتحدة".
وأعرب هين في مقابلة مع راديو "هيئة الاذاعة البريطانية" عن اعتقاده بان "كل الجادين بشأن معالجة المشاكل التي تواجه العالم والمشاكل الخطيرة بما في ذلك العراق هم بحاجة الى التحرك سوياً".
وكانت هناك تكهنات على نطاق واسع بشأن ما اذا كان نجاح حملة الولايات المتحدة في افغانستان سيشجعها على التحرك صوب العراق الذي يرفض عودة المفتشين عن اسلحة الدمار الشامل.
وحذر الرئيس الاميركي جورج بوش القيادة العراقية من انها "سترى بنفسها" عواقب عدم الموافقة على ادخال المفتشين.
وتلقى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تحذيراً من رئيس اركان القوات البريطانية بأن هجوماً على العراق قد يحدث انشقاقاً في العالم بشأن "الحرب ضد الارهاب".
ولكن هين قال: "يجري التعامل مع المشكلة العراقية ليس فقط من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا ولكن ذلك يشمل ايضا الروس الذين ناقشوا التعامل بأسلوب عام مع العراق وافغانستان والمناطق الاخرى التي تشهد مشاكل في العالم".
وأشار الى وجوب عودة المفتشين عن اسلحة الدمار الشامل لأن العراق "يملك قدرة بيولوجية وكيماوية ونعتقد ايضاً انه يطور قدرات نووية".
وهون وزير الخارجية الاميركي كولن باول من التوقعات خلال مقابلة نشرت يوم الجمعة بأن يكون العراق هو الهدف المقبل، لكنه قال إن العراق "كان على الدوام مدرجاً في جدول اعمالنا".
الحكيم
وفي طهران قالت جماعة عراقية معارضة امس انها سترحب بهجمات تطيح بالرئيس العراقي صدام حسين في اطار حرب الولايات المتحدة ضد "الارهاب" ما دام ذلك لا يهدد استقلال العراق.
وقال آية الله محمد باقر الحكيم زعيم "المجلس الأعلى للثورة في العراق" وهي جماعة شيعية معارضة مقرها ايران انه يرى ان العراق "نظام ارهابي" ويتعين استهدافه بطبيعة الحال في الحرب ضد "الارهاب".
وكانت هناك تكهنات على نطاق واسع بأن نجاح حملة الولايات المتحدة في افغانستان سيشجعها على التحرك صوب العراق.
ولكن الحكيم قال إنه يشعر ان الولايات المتحدة لديها تغيير في الخطط بشأن مهاجمة العراق وربما يعود ذلك الى القضية الفلسطينية او بسبب معارضة روسيا وجيران العراق. وأبدى كثير من العرب معارضتهم لأي هجوم اميركي على العراق.
ويقول "المجلس الاعلى للثورة في العراق" ان له ثمانية الاف مقاتل في العراق. وتعهد باطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
وقال الحكيم ل"رويترز" في مكتبه في العاصمة الايرانية طهران انه اذا ما كان هناك التزام باحترام استقلال العراق ولا تدخل في شؤونه الداخلية، فإن "المجلس" يرحب بشن هجمات عسكرية دولية بغرض تغيير النظام في العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.