محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنها حرب تتوسع وعالم يحاصره الابتزاز
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2001

ما من حرب عالمية، أو اقليمية، أو أقل، حدثت في العالم كانت مفتوحة الأهداف، غير محددة النطاق، مثل الحرب التي اعلنها الرئيس الأميركي جورج بوش الابن على الارهاب بعد 11 أيلول سبتمبر 2001. ففي البداية حدد هدفها بالنيل من الذين قاموا بالعمليات التي ضربت نيويورك وواشنطن، وتبعه هدف من يؤويهم افغانستان، ثم تلاحقت القوائم التي تسمي منظمات وأفراداً أوسع كثيراً، والحقت بقوائم لمصادرة حسابات مؤسسات ومصارف وجمعيات خيرية لا علاقة لأغلبها، ان لم يكن كلها، بمنظمات أو أفراد، اتهموا بالارهاب يكفي ان تستخدم عبارة "يعتقد" ان له علاقة بتنظيم القاعدة.
وعندما بدأت الحرب على افغانستان صدرت تصريحات رسمية متضاربة في ما اذا كانت ستتوسع لتشمل دولاً اخرى أم لا. ولكن بعدما ثبّتت اقدامها حُسم موضوع توسعها وبقي الغموض بالنسبة الى الدولة الثانية على القائمة. لكن الهدف الجديد الذي اوضحه الرئيس الاميركي لحربه العالمية هو اعتبار الدولة التي تصنّع، أو في طريقها الى تصنيع أسلحة دمار شامل، مدرجة على القائمة. وبهذا أصبحت هنالك دول مستهدفة أبعد ما تكون عن "إيواء الارهاب"، بعضها من ضحاياه ومن أشد المساهمين في مقاومته. أي اصبح الهدف الجديد يضم دولاً سبق وشُنت عليها حملات في هذا الخصوص مثل العراق وايران وباكستان ومصر وسورية. وما ينبغي لأحد أن يستغرب إذا ادرجت دول أخرى تحت تهمة مساعدة تلك الدول، أو تمويل مشاريع الحصول على الأسلحة الكيماوية أو الجرثومية أو النووية وتصنيعها.
اما الجديد الآخر اللافت فكان ادراج جنوب الفيليبين جبهة تحرير مورو بزعامة نور مسواري في "الحرب العالمية" الآنفة الذكر. ورئيس هذه الجبهة كان الى أمس حاكماً للولاية "المتمردة" بموجب اتفاق مع حكومة الفيليبين اعطيت فيه الأقلية المسلمة حكماً ذاتياً. ويبدو أن الرئيسة الفيليبينية غلوريا ماكاباغال ارويو قررت نسف الاتفاقية مستغلة الظروف الراهنة. وقد رحب الرئيس الأميركي بالمشاركة في الحرب هناك. وهي قضية لا تختلف بشيء عن قضايا الأقليات التي تطالب ببعض الحقوق التي سقفها الحكم الذاتي، عدا انها قضية اقلية مسلمة.
لقد أصبح من الواضح ان الاستراتيجية الاميركية بعد 11 أيلول سبتمبر اشمل بكثير مما كان يُظن أو يُقدر لها. ويدل على ذلك جملة من التصريحات او المقالات والممارسات العملية وصولا الى الاعلان الرسمي بأن الحرب ضد "طالبان" وتنظيم "القاعدة" وبن لادن ليست نهاية المطاف، وان دولة اخرى على الطريق رشح، في الاسبوع الماضي، العراق أكثر من غيره، وان ما أعلن من قوائم لمنظمات وافراد ستشملهم الحرب قابلة للاضافة، وان القوانين التي صدرت في الداخل الأميركي تحت عنوان "مكافحة الارهاب" وصلت الى تشكيل محاكم عسكرية تعقد سراً ولا يعرف ان كانت الاحكام ستعلن كلها أو بعضها. ويبدو أن جعبة حالة الطوارئ لم تُفرغ كل ما فيها حتى الآن. وبهذا يكون الذين تحالفوا مع أميركا، بمن فيهم توني بلير وحكومته، ضد من هم وراء عمليات نيويورك وواشنطن، ووافقوا، أو سكتوا، على الحرب ضد افغانستان لم يعرفوا، ولا يعرفون حتى اللحظة، الى أين ستمضي بهم في افغانستان المجازر ضد المدنيين والأسرى، وبعد افغانستان العراق أو غيره، ولا الى أين ستصل القوانين الداخلية، أو كيف ستطبق الاتفاقات الأمنية من جهة تسليم المتهمين أو المشبوهين مثلا المحاكم العسكرية السرية واحكام الاعدام تخالف ميثاق الاتحاد الأوروبي.
ومن هنا عليهم ان أرادوا المحافظة على التحالف ان يتهيأوا لتأييد حرب جديدة، ولابتلاع جرائم قتل الأسرى بعدما القوا السلاح واستسلموا، وللسكوت عن قوانين واجراءات تهز اعمدةً قامت عليها الديموقراطية الغربية، وميثاق هيئة الأمم المتحدة، واتفاقيات جنيف الخاصة بالحرب، وأسرى الحرب، وحقوق المدنيين تحت الاحتلال.
وهذا كله يحتاج الى اعادة صوغ استراتيجياتهم ما دامت الاستراتيجية الأميركية الجديدة ستكون طويلة الأمد. فالحسابات يجب ان تقوم على أساس ان الظروف العالمية الراهنة ستطول وقد تتفاقم أكثر. لأن ما في خلفية التفكير الأميركي لم تكشف كل أبعاده، ولم يبلغ مداه بعد.
ويبدو أن الذي كان يعتمل في دوائر صانعي القرار حول وضع اميركا في العالم منذ مجيء ادارة بوش وكان له بوادر في أواخر عهد كلينتون قد خلص الى نتيجة تقول إن وضع الولايات المتحدة في العالم لم يعد مرضياً، وليس كما كان يؤمل بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ومنظومته الاشتراكية، وانتهاء الحرب الباردة. فقد فُقدت السيطرة الأميركية، أو لم تتحقق، على الدول الكبرى الأخرى. فروسيا تسعى لوراثة الدور العالمي للاتحاد السوفياتي، والصين تتقدم اقتصادياً وعسكرياً كأنها "تنهب الأرض نهباً"، وأوروبا تكاد تمسك بأجندة منظمة التجارة العالمية، وهي ماضية في تعزيز وحدتها على أية حال، ودول العالم الثالث راحت تطالب بإعادة النظر في أنظمة التجارة العالمية واتفاقية حقوق الملكية الفكرية، وأخذ يرتفع صوتها في المحافل الدولية. ثم ما هذا الانتصار الذي حققته المقاومة في جنوبي لبنان، وما الذي راحت تفعله الانتفاضة والمقاومة والصمود الشعبي في فلسطين، وما معنى البيان الصادر عن ثلاثة آلاف منظمة غير حكومية في مؤتمر ديربان لمناهضة العنصرية، وما الذي يحصل في عواصم الغرب من احتجاجات شبابية ضد العولمة. اما الاقتصاد الأميركي فقد بدأ رحلة الركود والدخول في الأزمة. ومن ثم كان من السهل الاستنتاج ان ما راح يعتمل في ما بين صناع الاستراتيجية الأميركية كان البحث عن كيفية قلب الطاولة لاستعادة الحلم الذي راود اميركا بعد انتهاء الحرب الباردة، بمعنى وضع الاستراتيجية لتحقيق ذلك الحلم، بل اتخاذ خطوات لوقف تدهور الدور العالمي لأميركا. وهو ما يفسر طرح مشروع الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ، والانسحاب من عدة اتفاقيات دولية، والتأزيم في كل اجتماع تشارك فيه اميركا.
وهكذا جاءت العمليات الكارثية في 11 أيلول لتولّد كل الظروف والمناخات الضرورية وتعطي ذريعة "كاملة الأوصاف" لصناع الاستراتيجية الأمركية ليعلنوها حرباً عالمية طويلة الأمد، مفتوحة الأهداف، متعددة نقاط الضرب، وفي مختلف الاتجاهات، مع ايصالها الى استخدام أقوى ما في ترسانة الاسطولين البحري والجوي والقواعد الأرضية من طائرات وصواريخ وقنابل حتى حدود الأسلحة فوق التقليدية ربما جُهّز بعض "الصغير" منها حتى لحرب افغانستان ومطاردة تنظيم "القاعدة" وبن لادن. وما ذلك كله الا الجواب الذي كانت تبحث عنه أميركا عندما طرح السؤال: كيف يمكن قلب الطاولة وتحقيق حلم السيطرة على العالم وقيادته.
ولهذا لا يستغربن أحد حين يرى اهداف الحرب تتجاوز "طالبان" و"القاعدة" وبن لادن، ولا تقتصر على آسيا الوسطى اختراقاً لمناطق نفوذ روسية، وتماساً مع حدود للصين، وتهديداً لايران، واحتواء لباكستان، وتحسباً من الهند وفي الطريق نفط بحر قزوين. ولا يعجبن أحد اذ يرى الحرب تضرب في ما يسمى "الشرق الأوسط"، وتتهدد دولا عربية، واحدة بعد أخرى. ثم لا يدهشن أحد اذ يرى ما يصدر من قوانين في الولايات المتحدة تمس حقوق الانسان وتعتدي على الدستور الأميركي، وتطبق، بصورة عنصرية، ضد عرب ومسلمين.
فالاستراتيجية الأميركية الجديدة تشمل كل ذلك وثمة المزيد. انها الحرب العالمية وقد وضعت دول العالم في الزاوية تحت حجة انظروا الى هول ما حدث لمبنى البنتاغون وبرجي مركز التجارة العالمية. وإذا قال أحد لوزير الدفاع رامسفيلد: طائراتك وصواريخك تقتل مدنيين في افغانستان؟ اجاب: انا أفكر بالذين قتلوا في مركز التجارة العالمية. واذا قيل له كيف تحكم على الأسرى بالموت جملة؟ أجاب: انظروا ما حدث في 11 أيلول. وعندما سيقال انظر الى ما يحدث في العراق أو فلسطين أو لبنان أو جنوب الفيليبين، سوف يأتي الجواب الجاهز: انظروا ما حدث في 11 أيلول. يعني بكلمة، يحق لأميركا بسبب ذلك ان تفعل ما تريد، وفي أي مكان تريد، وليس حتى لأقرب المقربين ان يعترض والا فليلزم بيته حتى لو كان توني بلير نفسه.
والذي يراد الوصول اليه بعد هذا كله هو ان اميركا وضعت العالم بأسره في حالة حرب. فما يسود الآن من مناخات عالمية في مختلف المجالات من الاقتصاد الى السياحة الى الثقافة والاعلام ناهيك عن اجراءات الأمن أو الحرب، أو التوتر السياسي، أو ما يشن على الاسلام والعرب والمسلمين من حملات عدائية، وحتى عنصرية، قد يمتد الى سنوات. فأميركا تريد ان تقود العالم من خلال البنتاغون.
فالمرحلة الراهنة اسوأ مما يتصور الأكثر تشاؤماً، إذا ما تركت تُشعل الحروب في العالم بسبب ما حدث في نيويورك وواشنطن لتحقق مآرب تخرج كثيراً عن نطاق ما وقع أو الرد عليه. ولكن لا ينبغي لهذا الوضع ان يستمر طويلاً لأن المتضررين من استمراره سيزيدون يوماً بعد يوم. فالحرب ستفقد مسوغاتها، ولو قبل بها البعض، حين تتوسع بعد انفغانستان، وستكشف أكثر فأكثر تلك القوانين الظالمة التي راحت تطبقها الادارة الأميركية اذ يطول أمدها، ويزاد عليها، فلا تجد من يعذرها. ولا بد من أن ينتهي الابتزاز الممارس على العالم كله وقد تعدى الحدود، وتمادى البنتاغون في التقتيل والتدمير والعدوان، وما زال في البداية.
ومن هنا اذا كانت صورة الوضع العالمي اليوم تبدو خطرة ومفزعة فقد أصبح من واجب العالم كله ان يتحسس أمنه، ومصالحه، وسيادة دوله، واقتصادياته، وثرواته وحياة شعوبه، وحقوق انسانه. فالصورة الراهنة للعالم، قابلة للتبدد أمام مواقف قوية راشدة مجتمعة مقابلة. وعلى أية حال فكلما زادت اميركا عتواً، وعسكرة للعالم، كثر اعداؤها ومعارضوها والمبتعدون عنها، واقتربت لتدخل في الحائط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.