تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود كبيرة لاستقطاب السياح العرب . مصر تعزز حملاتها الترويجية في الخليج وتركز على تطوير منتجاتها السياحية
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2001

اكد الدكتور عادل عبدالعزيز مساعد وزير السياحة رئيس هيئة تنشيط السياحة في مصر ان استثمارات عربية كثيرة انسحبت من الاسواق المالية العالمية بعد 11 ايلول سبتمبر وتوجه قسم كبير منها للاستثمار في قطاع السياحة المصرية. وكشف ان قيمة الاستثمارات العربية في قطاع السياحة بمصر هي عشرة بلايين جنيه.
وقال الدكتور عبدالعزيز الذي زار الامارات اخيراً على رأس وفد يمثل قطاع السياحة المصرية ان هذه الزيارة تأتي في اطار توصية وزراء السياحة العرب، وتوصيات القادة العرب بتنشيط السياحة البينية العربية.
واكد المسؤول المصري في مقابلة مع "الحياة" ان تطورات ما بعد 11 ايلول وما يتعرض له السائح العربي من مضايقات في اوروبا والولايات المتحدة تفرض ضرورة انشاء "تكتل عربي في مجال السياحة" خصوصاً وان السياحة العربية تتكامل في ما بينها.
وقال ان مهمة الوفد المصري تتركز في ابراز التسهيلات التي تقدم للسائح العربي في مصر، مؤكداً ان التحرك المصري باتجاه السائح العربي ليس جديداً ولم يكن وليد احداث 11 ايلول او بهدف تقويض النقص في السياحة العالمية لمصر لأن السائح العربي كان دائماً في دائرة الاهتمام في مصر.
واضاف ان السائح العربي يمثل نحو 20 في المئة من حجم السياحة الاجمالية في مصر التي فاقت العام الماضي 5.5 مليون سائح حققوا دخلاً لقطاع السياحة المصري يزيد عن 4.5 بليون دولار.
وكشف نائب وزير السياحة المصري ان السياحة الى مصر تراجعت بعد احداث 11 ايلول بنسبة 30 في المئة خلال شهري ايلول وتشرين الاول اكتوبر الماضيين مؤكداً ان هذا التراجع في معدلات السياحة الى مصر يعتبر "مقبولاً" في ضوء تراجع السياحة في بعض الدول المتقدمة سياحياً بنحو 80 في المئة.
ولفت الى ان تراجع السياحة بعد الاحداث العالمية الاخيرة ناجم عن عوامل نفسية تتمثل في "الخوف من السفر" وليس من الخوف من المواقع السياحية. وقال ان عامل "الخوف" لا بد ان يزول بسرعة وتعود حركة السياحة العالمية الى طبيعتها.
واشار الى ان صناعة السياحة تعتبر الثانية على صعيد الاقتصاد العالمي اذ يبلغ عدد السياح الدوليين سنوياً 700 مليون سائح يحققون عائداً بقيمة 467 بليون دولار.
وقال الدكتور عبدالعزيز ان مصر تقوم بحملات اعلامية واسعة في محطات تلفزيونية وصحف ومجلات عربية وعالمية، اضافة الى التواجد في المعارض العالمية للسفر والسياحة لتسويق المنتج السياحي المصري وخصوصاً في اوروبا التي تشكل 60 الى 70 في المئة من اجمالي السياح القادمين الى مصر.
واكد ان الحملات السياحية من اوروبا الى مصر تم تأجيلها بعد 11 ايلول لم يتم الغاؤها. وقال ان ما حدث من تراجع في حجم السياحة الاوروبية الى مصر يعتبر "انخفاضاً مقبولاً" وليس "انهياراً".
ولفت الى ان تطوير السياحة في مصر يهدف الى تحقيق نمو سنوي بمعدل 12 في المئة. وقال اننا نعمل لتحقيق هذا الهدف السنة الجارية من خلال التركيز على الاسواق التي كانت اقل "خوفاً" وتأثراً باحداث نيويورك وواشنطن، وعلى الجهات التي تعرف مصر جيداً كمقصد سياحي.
واضاف نحن مستمرون في الحركة والترويج في اوروبا ونقدم مغريات وتسهيلات كثيرة، ونقدم منتجات سياحية جديدة من بينها السياحة الثقافية التي تتركز على الحضارة الفرعونية في اسوان وسياحة الغطس في البحر الاحمر.
وتوقع تحسن الموسم السياحي في مصر بعد زوال عامل الخوف وانتهاء تأثيرات الاحداث العالمية الاخيرة على السياحة. واكد نائب وزير السياحة المصري ان الاحداث الارهابية التي تعرض لها قطاع السياحة المصري انتهت بشكل كامل منذ عام 1997. وقال ان هذه العمليات كانت مدانة على المستويات السياسية والشعبية والدينية كافة.
وتوقع زيادة الحركة السياحية في مصر خلال فترة الاعياد القادمة وقال: "لدينا اسواق بديلة تتركز حالياً في الاسواق العربية وفي اسواق الدول الاسكندنافية ودول اوروبا الشرقية".
واكد ان حجم السياحة الوافدة الى مصر اقترب في نهاية تشرين الاول الماضي من اربعة ملايين سائح و"هناك حجوزات جديدة في كانون الاول ديسمبر وبداية العام المقبل وبشكل جيد".
وقال انه طرح خلال جولته الاخيرة في دول الخليج السعودية والكويت والامارات برامج سياحية متميزة تتركز على معرفة متطلبات السائح العربي ومرافقيه من افراد العائلة وتشمل برامج السياحة الثقافية والغطس التي بدأت الاجيال الجديدة في الاقدام عليها بشكل واسع، وتوفير شقق وفلل سكنية لتلبية الخصوصية التي يحرص السائح العربي على توافرها، اضافة الى تأمين مراكز التسوق الضخمة في المناطق السياحية.
واكد ان مصر امنت تسهيلات كبيرة جداً للمواطنين الخليجيين تشمل تسيير رحلات مباشرة من جدة وابوظبي ودبي والكويت الى الغردقة وشرم الشيخ وتخفيض اسعار الرحلات الداخلية لمصر للطيران بنسبة 40 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.