إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    أمير منطقة حائل يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي للصناعة والاستثمار بالقاهرة.. 10 فبراير    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    ضغوط أمريكية على أوكرانيا.. هل تنتهي الحرب؟    موكب الشمس والصمود    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    إيلون ماسك يتوقع الموت فقيرا    تايوان تحظر DeepSeek    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مثمنا صدور الأمر الملكي.. رئيس (نزاهة): قواعد التسويات المالية تستهدف استعادة الأموال المنهوبة    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    قطار الرياض وحقوق المشاة !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    السعودية والاستثمار البشري    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    ضبط (3) مواطنين في فيفاء لترويجهم (7,500) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرث القرن العشرين : الحروب الدينية مرفوضة
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2001

يترك القرن العشرون لنا ارثاً صعباً، لانه شكل زمناً صعباً وزمن تغييرات عميقة. فنرى اليوم ان العديد من المشكلات، مثل الفقر في مناطق عدة من العالم، لا يزال قائماً.
القرن الجديد من جهته مثقل بالتهديد الارهابي. لكن ارث القرن العشرين ينطوي على العديد من الاوجه الشديدة الايجابية.
من بين هذه الاوجه، ادراك ان ليست هناك حروب دينية، وان هذه الحروب موضع رفض من قبل المؤمنين.
ولكن بعد الاعتداء المأسوي على نيويورك وواشنطن، وخلال الايام التي تبعته، بدأ البعض بالقول ان "حرباً" باتت على وشك الاندلاع بين العالم الغربي والعالم المسلم.
لكن وحشية الارهاب ليست على اية صلة بالدين، والاعمال العسكرية الناجمة عنه ليست تعبيراً عن اية ديانة.
البعض الآخر تحدث عن تحقيق "نبوءة" الكاتب الاميركي صامويل ب. هنتينغتون، الذي توقع صداماً بين الحضارات، وتحديداً بين العالمين المسيحي الغربي والمسلم.
فكتب هنتينغتون "ان المشكلة الحقيقية للاسلام ليست الاصولية الاسلامية، وانما الاسلام في حدّ ذاته، كونه حضارة مختلفة، شعوبها مقتنعة بتفوق ثقافتها لكنها مهووسة بمدى تواضع السلطة التي في متناولها".
ومن الحتمي بالنسبة اليه، ان يحصل صدام بين هذين العالمين. فوفقاً لهذه "النبوءة"، هذا هو مصيرهما النهائي.
أتفهّم جيداً ان تكون الساعات المأسوية التي اعقبت الاعتداء، شهدت الكثير من الاقوال والكثير من التفسيرات في ظل حالة من التشوّش والاستهجان.
كما انني على قناعة بأن العالم المعاصر شديد التعقيد وانه غالباً ما يجري البحث عن تفسيرات مبسّطة وسهلة وشعبية.
لكنه ينبغي التنبه الى التبسيط المبالغ فيه، الذي يعتبر انه يضيء الامور في حين انه يؤدي الى التباس في الافكار.
مثل هذا التبسيط المبالغ فيه موجود في كل الحضارات وكل البلدان.
ولذا يتوجب علينا ان نتكلم بوضوح، لأن الجميع يصغي الى ما نقوله خصوصاً في هذه الساعات.
هناك أمرٌ واحد مؤكد: ان القرن العشرين، شكّل قرن تقدم كبير بين المسلمين والمسيحيين.
وجميعهم يعرفون ان التاريخ المديد لهاتين الديانتين، تخللته مشكلات برزت بينهما. لكن الامر لم يقتصر على المشكلات. فالمسيحيون والمسلمون تعايشوا معاً، في المدن نفسها والبلدان نفسها. والقرن العشرون شهد قفزات الى أمام: فالمسيحيون والمسلمون بدأوا يتحدثون مع بعضهم البعض ويتحاورون. وهذا ما شكّل تجديداً كبيراً، لأنه في الماضي الماضي البعيد كان هذا الحوار مقتصراً على بعض اوساط المثقفين وانقطع منذ مدة بعيدة.
هناك ارث من الحوار بين الاسلام والمسيحية منبثق من القرن المنصرم، وهذا واقع تاريخي. وتكفي مشاهدة الصور المتعددة للقاءات بين المسؤولين السياسيين ورجال الدين المسلمين، والبابا.
وينبغي هنا ان نتذكر الزيارات التي قام بها يوحنا بولس الثاني الى تركيا والمغرب ومصر وسورية.
ففي البلد الاخير، زار البابا المسجد الاموي حيث استقبله رجال الدين المسلمون.
لكن هذا ليس سوى وجهٍ من أوجه هذا الحوار. وهناك أوجهٌ عديدة اخرى، تم غالباً تجاهلها. فالمسلمون والمسيحيون تحادثوا بالعمق حول مواضيع ذات طابع سياسي واجتماعي وحول مسائل دينية واخلاقية. فتناقشوا، وتوصلوا الى تفاهم افضل، ولمسوا الاختلاف في عقلياتهم.
وقد شهدت بنفسي هذا الحوار: فمنذ اكثر من خمس عشرة سنة، تعمل مجموعة "سانت ايجيديو" سنوياً على تنظيم لقاء بين اشخاص من اديان مختلفة. وكان آخر هذه اللقاءات تحديداً في مطلع ايلول سبتمبر الماضي في برشلونة في اسبانيا.
وعلى مرّ السنين، تسنى لي ان اشهد حقيقة نمو الحوار والتفاهم المتبادل والمصالح المتبادلة.
وانبثقت عن ذلك قناعة عامة مفادها أنه ينبغي العيش معاً في هذا العالم المعاصر، وينبغي التعاون لتعزيز ثقافة السلام في مناطق عدة من العالم.
ان العالم المسيحي والعالم الاسلامي مختلفان بالطبع. فلكل منهما تاريخ مختلف، ومختلفة هي دياناتهما. وتختلف ايضاً العلاقة بين الدين والمجتمع في الاسلام وفي المسيحية. لكن التعددية لا تقود الى المواجهة.
فقد يلجأ بعض السياسيين المفتقرين الى الصدقية لاستغلال هذه التعددية لتضليل الآخرين. لكن الحقيقة التاريخية تبقى شديدة الاختلاف. فعلى مدى تاريخها الطويل من الحوار، طالما شددت مجموعة "سانت ايجيديو" على ضرورة ان يكون الرهان الحاسم اليوم على تعلّم فن التعايش بين اشخاص مختلفين.
وبالفعل، فإن اشخاصاً من ديانات مختلفة يعيشون معاً، في كل مناطق العالم. فهناك مسيحيون في العالم العربي منذ نشأته. لكن المسلمين موجودون اليوم في المدن الاوروبية الكبرى. ومن دمشق الى القاهرة الى روما ولندن ونيويورك، يعيش المسيحيون والمسلمون معاً. والحوار يفتح الطريق امام هذا التعايش.
فالثقافة وممارسة الحوار لا يلغيان الفروقات وانما يرشدان الى فن التعايش. ونحن جميعاً بحاجة الى بعضنا بعضاً.
والعولمة تجعلنا جميعاً نعيش معاً على اختلاف ادياننا، على مستوى الواقع الملموس والواقع الوهمي. وفي اوروبا، بات الناس باتوا يفهمون العالم الاسلامي، بصورة افضل اليوم.
ينبغي التقدم على هذا الطريق الذي يلزم رجال الدين والسياسيين والمثقفين والصحافيين. لكن وسائل الاعلام غالباً ما لا تشير الى هذا التقدم.
ولا بد من اعتماد الوضوح الشديد عند القول بأنه من غير الممكن ممارسة العنف باسم الدين. وهناك مسؤولية اكثر عمقاً يتحملها المؤمنون وهي: دعم السلام.
فالحقد يهدد السلام.
والحقد يعمي الذكاء.
والحقد والعنف غالباً ما يدفعان اوضاع الشعوب نحو السوء.
وكبار الانبياء علّموا قيم السلام. وتاريخ القرن العشرين بيّن كيف ان السلام يسمح بتحقيق تقدم كبير على المستويات كافة.
فعالم الغد يواجه تحديات كبيرة: انه بحاجة الى السلام لتحقيق العدل ومكافحة الفقر.
والحوار والصداقة بين المسلمين والمسيحيين، هما من المعطيات المكتسبة ويمكنهما ان يساهما في إخماد الحقد، والحضّ على حب العدالة مع التذكّر بأن السلام هو اسم الله، في كلا الديانتين.
* الرئيس المؤسس لمجموعة "سانت ايجيديو"، ايطاليا. وهذه الكلمة أُعدّت بمناسبة اللقاء المسيحي الاسلامي الذي نظّمته المجموعة في روما اخيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.