محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يتجاهل دعوة واشنطن وبوش يتدخل لحمله على الانسحاب
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2001

تدخل الرئيس جورج بوش أمس شخصياً لوقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية بعدما رفضت إسرائيل دعوة واشنطن إياها أول من أمس إلى سحب قواتها فوراً من أراضي السلطة وعدم العودة إليها ثانية.
وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر ان الرئيس بوش سيطلب من وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز أن تسحب بلاده قواتها من مناطق السلطة الفلسطينية. ومن المقرر أن يتوقف الرئيس الأميركي لابلاغ بيريز موقف إدارته أثناء اجتماع الوزير الاسرائيلي مع كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي.
وكان الرئيس بوش بعث برسالة إلى الرئيس ياسر عرفات سلمه اياها القنصل العام في القدس رون شلايكر يوم الاثنين. وذكرت مصادر عليمة أن الرسالة كانت معدة بعد اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي ولم ترسل إلا بعد عودة الرئيس الأميركي من الصين. وتضمنت كلاماً قاسياً لعرفات لدفعه إلى وقف أعمال العنف.
وسُئل فلايشر في مؤتمره أمس كيف تنتقد الولايات المتحدة إسرائيل على محاربتها الإرهاب بينما هي تضرب الإرهاب في افغانستان، فأجاب إن الحالتين ليستا متشابهتين.
وكانت اسرائيل اعلنت رفضها استجابة طلب الولايات المتحدة منها الانسحاب فوراً من المدن الفلسطينية التي اعادت احتلالها، وواصلت أوسع عملياتها العسكرية على الاطلاق ضد الاراضي الفلسطينية منذ السبعينات. واعتبر وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر ان أميركا "خرجت عن الخط" بمطالبتها اسرائيل بسحب قواتها. واصدر مكتب رئيس الوزراء ارييل شارون بيانا اعلن فيه ان "موقفنا ما زال كما هو. سنخرج من هناك بعد تحقيق اهداف العملية، ولن نجعل اي اعتبار يعلو على حماية مواطني اسرائيل. اغتيال الوزير الاسرائيلي رحبعام زئيفي تجاوز الخط الاحمر ونحن نقوم بما يجب ان تقوم به اي دولة ديموقراطية". وقال شارون نفسه ان العمليات العسكرية التي بدأت الخميس "تستهدف اعتقال المخربين ومنع العمليات لأن عرفات لا يفعل ذلك". ودعا زعيم حزب "مفدال" الديني الوطني المتطرف اسحق ليفي صراحة الى قتل المدنيين الفلسطينيين من دون تمييز، وخاطب نحو 100 الف من اليمين والمستوطنات في الاراضي الفلسطينية تظاهروا مساء الاثنين: "فلنتعلم من الولايات المتحدة، انهم يقتلون مئات المدنيين من اجل اعتقال مخرب واحد فقط. يجب اتخاذ القرار وهذا من واجب رئيس الحكومة".
ميدانيا استشهد اربعة فلسطينيين امس برصاص قوات الاحتلال سقط منهم اثنان في طولكرم واثنان في قلقيلية ليبلغ عدد الشهداء منذ بدء الاجتياح الاخير 29 شهيدا. وخطفت "وحدة خاصة" احد رجال "حركة الجهاد الاسلامي" في منطقة الخليل وذلك غداة اغتيال اسرائيل احد قادة الجناح العسكري ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس ايمن حلاوة 26 عاما في نابلس ليل الاثنين.
واعرب بيريز العمالي امس عن دعمه موقف حكومته اليمينية المتطرفة التي طلبت من السلطة تسليمها الذين اغتالوا وزير السياحة. وقال: "نريد ان يسلم قتلة الوزير زئيفي الى اسرائيل. نعرف جيدا هوياتهم والفلسطينيون يعرفون ايضا جيدا هوياتهم ويجب ان يتحملوا مسؤولياتهم". ونفى ان تكون اسرائيل تريد اطاحة السلطة واكد ان خيارا كهذا سيكون الاسوأ بالنسبة الى اسرائيل، وقال: "ثمة احتمالان: الاول هو ان نترك السلطة تسيطر على المناطق داخل حدودها، وفي مثل هذه الحالة، سيصدر الارهاب الفلسطيني من خارج البلاد اسرائيل، والبديل من ذلك سيكون الحكم بين ايدي ادارة فلسطينية اكثر تطرفا واكثر تعصبا".
مجلس الأمن
من جهة اخرى وجهت المجموعة الاسلامية لدى الامم المتحدة رسالة الى رئيس مجلس الأمن طلبت فيها انعقاد "جلسة فورية لاتخاذ الاجراء الضروري لضمان الانسحاب الكامل والفوري لقوات الاحتلال الاسرائيلية من المناطق الفلسطينية التي اعادت احتلالها اخيرا". وارسل مندوب قطر السفير ناصر عبد العزيز النصر الذي ترأس بلاده حالياً منظمة المؤتمر الاسلامي رسالة مشتركة مع رئيس المجموعة الاسلامية سفير مالي مختار اواين الى رئيس مجلس الامن للشهر الحالي سفير ايرلندا ريتشارد ريان تحدثت عن "وضع متدهور" نتيجة "التصعيد الاسرائيلي".
وقال السفير النصر ل"الحياة" امس: "حسب معلوماتنا الاميركيون لا يحبذون عقد جلسة في هذا الوقت، لكن الامر يعتمد على المحادثات الجارية، والصورة غير واضحة الآن ونحن سنسير لدفع المجلس إلى عقد جلسة الى ان تتضح نتائج التحرك الجاري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.