محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ضيفان" يمنيان عند جماعة "أبو سياف". المخابرات الاميركية سلمت اسبانيا أرقام هاتف استخدمها محمد عطا
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2001

مدريد، ايزابيلا الفيليبين، داكا - رويترز - قالت صحيفة اسبانية امس الاحد ان أحد المشتبه فيهم في الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة تلقى مكالمتين هاتفيتين من مدريد، مما يوطد الشكوك بأن جماعات متشددة استخدمت اسبانيا قاعدة لها.
وذكرت صحيفة "الباييس" ان محمد عطا الذي يعتقد انه خطف واحدة من طائرتين صدمتا برجي "مركز التجارة العالمية" في 11 ايلول سبتمبر تلقى مكالمتين هاتفيتين من مدريد. ونقلت الصحيفة عن مصادر تشارك في التحقيق ان وكالة المخابرات المركزية الاميركية كانت قدمت للشرطة الاسبانية ارقام الهاتف الذي كان يستخدم في اجراء مكالمات في أواخر تموز يوليو. واتضح ان عطا كان في اسبانيا مرتين في وقت سابق من العام الحالي. وفي احدى المرات امتدت اقامته اسبوعين وانتهت في 19 تموز.
وقالت الباييس ان المحققين لديهم معلومات عن ان عطا بعث برسالة عبر البريد الالكتروني من مكان عام في مطار باراخاس في مدريد قبيل العودة الى الولايات المتحدة.
واعتقلت الشرطة الاسبانية الشهر الماضي ستة مشتبهاً بهم من اعضاء "الجماعة السلفية للدعوة والجهاد" الجزائرية التي يقول مسؤولون ان لها صلة بشبكة المتشدد اسامة بن لادن.
وفي حزيران يونيو اعتقلت الشرطة عضواً بارزاً مشتبهاً به من منظمة بن لادن وتم تسليمه الى فرنسا في تموز يوليو.
ولم يؤكد المسؤولون حتى الآن من الذي التقى بهم عطا في اسبانيا. ويعتقد ان الجزائريين الستة الذين اعتقلوا الشهر الماضي شكلوا خلية تقدم للناشطين بطاقات هوية مزورة.
واضافت "الباييس" ان الاجهزة الأمنية تعتقد ان مئات من جوازات السفر المزورة أرسلت عبر طرق سرية جديدة من اسبانيا الى المغرب والجزائر. وقالت ايضاً ان الشرطة تراقب 200 مشتبهاً بهم من اعضاء جماعات اسلامية متشددة في اسبانيا.
وأوضحت ان الشرطة تحقق في سرقة وثائق خاصة بثلاثة طيارين يعملون في الخطوط الجوية الارجنتينية من فندق في مدريد في شباط فبراير الماضي.
وذكرت وزارة الداخلية الاسبانية امس ان من المقرر ان يجتمع وزير الداخلية ماريانو راخوي مع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني في واشنطن اليوم للبحث في تعزيز التعاون في مجال مكافحة المخدرات.
وفي ايزابيلا الفيليبين، قال أربعة فيليبينيين كانوا محتجزين رهائن لدى جماعة "أبو سياف" الاسلامية المتشددة انهم شاهدوا عربيين مجتمعين مع ثوار في الجماعة.
ونسب الفيليبينيون الى محتجزيهم في الجماعة ان الضيفين يمنيان.
وقال اللفتنانت جنرال روي سيماتو قائد المنطقة العسكرية الجنوبية ان الأربعة كانوا ضمن 12 فيليبينياً واميركيين احتجزتهم جماعة "أبو سياف" منذ اكثر من أربعة اشهر في جزيرة باشيلان جنوب الفيليبين، وأنهم فروا خلال القتال بين القوات الحكومية وأبوسياف.
وقال قرويون ان صبياً في السابعة من عمره قتل وأصيب ثلاثة من أقاربه عندما سقطت قذيفة على منزلهم الليلة الماضية أثناء المعارك.
وقال سيماتو للصحافيين ان عشرة من مسلحي أبو سياف قتلوا وأصيب جنديان.
وأدرجت الولايات المتحدة اسم جماعة "أبو سياف" كإحدى الجماعات التي تدعم بن لادن وتنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه.
وفي داكا، قالت حكومة بنغلادش امس انه لا توجد في البلاد جماعات على صلة بأسامة بن لادن. وقالت وزارة الخارجية في بيان: "المزاعم ليست حقيقية ولا أساس لها من الصحة. مثل هذه التشكيلات الارهابية لا تعمل في بنغلادش".
وجاء هذه البيان رداً على تصريحات لوزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ وتناقلتها وسائل اعلام في بنغلادش، وقال فيها ان "جماعة ارهابية اسمها حركة جهاد الاسلام على صلة بشبكة القاعدة التابعة لاسامة بن لادن تعمل في بنغلادش".
وأضاف البيان ان سياسة بنغلادش هي "عدم إيواء أو السماح باستخدام أراضيها لأي جماعة ارهابية ضد مصالح أي بلد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.