في تاريخ الفن التشكيلي العالمي تعبير هو "ما قبل رافائيل" يطلق على اللوحات والأعمال التشكيلية المشابهة. والواضح ان التعبير يرمي الى التمييز بين ما هو قبل رافائيل وما بعده. ورافائيل كما نعرف هو واحد من أبرز ثلاثة رسامين كبار ارتبط باسمهم فن عصر النهضة في ايطاليا خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر. فما الذي يعنيه استخدام هذا التعبير سوى ان رافائيل، هذا، قد أحدث انعطافة أساسية في فن الرسم استدعت تقسيم تاريخ هذا الفن الى مرحلتين يقف هو بينهما؟ اسم رافائيل يرد دائماً الى جانب اسمي ليوناردو دافنشي ومايكل انجلو. وهو ليس الأشهر بين الثلاثي طبعاً. ومع هذا يشكل وجوده وعمله تلك النقلة الانعطافية. ويقيناً ان الدافع الى ذلك، كان تلك الأعمال التشكيلية الرائعة التي حققها رافائيل، تحديداً، في احدى أهم وأجمل قاعات الفاتيكان مركز البابا والكرسي الرسولي في ايطاليا، غير بعيد من وسط مدينة روما. اليوم إذ نتأمل تلك الأعمال الجدرانية، قد لا نلاحظ تماماً ما فيها من بعد انعطافي، وذلك بالتحديد لأنه منذ أنجز رافائيل تلك الأعمال، صار ذلك البعد هو الأساس، وصار ما عداه أموراً تنتمي الى ما - قبل - تاريخ - الفن. ولعل السمة الأساسية التي يمكن بها اختصار ذلك كله هي ان رافائيل في تلك الأعمال انما نجح في البرهنة على انتصار الأفكار الإنسانية حتى داخل الكنيسة نفسها. وكان هذا أمراً جديداً وشجاعاً في ذلك الحين. ويقيناً أنه لولا وجود بابا متنور هو جوليوس الثاني يومها، لما أمكن رافائيل ان يفعل ما فعل. الأعمال التي نشير اليها هنا هي تلك اللوحات التي تزين جدران "غرفة التوقيع" التي كانت في الأصل مكرسة للمكتبة البابوية ثم حوّلت لتصبح غرفة المحكمة. ومن بين تلك الأعمال يجب في الطبع التوقف عند أفضلها وأقواها وأكثرها دلالة على ما كان رافائيل يرمي اليه: لوحة "مدرسة أثينا" التي لا تزال تعتبر الى اليوم واحدة من أروع اللوحات في تاريخ الفن التشكيلي. هذه اللوحة، ورفيقاتها على الجدران الأخرى للقاعة، رسمها رافائيل خلال العشرية الأولى من القرن السادس عشر. وهو رسمها، كما يجمع المؤرخون كرد فعل انساني على ما كان يرسمه منافسه مايكل انجلو في ذلك الحين، إذ كان هذا الأخير منكباً على انجاز سقف كنيسة "سكستين" بتلك المشاهد الدينية الرائعة. يومها كان المهندس برامانتي، النهضوي الانسانوي على خصام مع مايكل انجلو، فعرّف البابا الى رافائيل، الآتي حديثاً من مدينة فلورنسا، فكان ان كلف البابا الرسام الشاب تحقيق لوحات لمكتبته. ورافائيل الذي كان - على غرار برامانتي - مولعاً بالفكر الإنساني، استطاع في نهاية الأمر أن يمرر، بين ما حققه، لوحة "مدرسة أثينا". فماذا في هذه اللوحة؟ بكل بساطة فيها استطراد لما كان رافائيل قد رصده في مكتبة نهضوية في "أوربينو" حيث كانت هناك لوحات تمثل الشعراء والفلاسفة واللاهوتيين. هنا في الفاتيكان طور رافائيل الفكرة وملأ جداريته بالفلاسفة والعلماء، جاعلاً الصدارة فيها لأفلاطون - المثالي - وقد رفع يده في اتجاه السماء في إلهام إلهي ملحوظ، ولأرسطو - الواقعي - رجل الحس الإنساني السلبي الذي جعل اتجاه تعبيره الجسماني صوب مجموعة من المناطقة وعلماء الجغرافيا واللغة وما شابه ذلك. والطريف ان رافائيل جعل صورته الشخصية في اللوحة الى جانب صورة ليوناردو دافنتشي، وتحتهما اقليدس يستخدم الأدوات الهندسية الى جانب برامانتي. أما الى جانب أرسطو فهناك ابن رشد شارحه العربي الكبير. في تلك اللوحة الساحرة والغريبة، والتي يصل عرضها الى نحو ثمانية أمتار، ملأ رافائيل المكان بكل أولئك الذين كانوا أغنوا الفكر - والفكر الإنساني بخاصة - حتى زمنه بأعمالهم، ولا سيما منهم أولئك الذين لم يكن من شأن الكنيسة ان ترضى عنهم الرضى كله. ومع هذا، فيما كان يرسم اللوحة لم يكن ليخامره أدنى شك في ان الحبر الأعظم كان سيوافق عليها، إذ، بعد كل شيء، حرص رافائيل، على ان يجعل من العناية الإلهية مصدر الإلهام للمثاليين والواقعيين سواء بسواء. لوحة "مدرسة أثينا" التي تعتبر اليوم من أشهر أعمال رافائيل، حققها هذا الأخير حين كان في السابعة والعشرين من عمره. وهو كان في السابعة عشرة حين حقق أول عمل كبير له لوحة "سان نيكولاس دي تولنتينو" وهي اللوحة التي فتحت أمامه أبواب الفاتيكان فولجها محملاً بثقافة عريضة وفكر انساني لم يخبُ لديه طوال حياته، هو الذي، حين دعاه البابا جوليوس الثاني وسأله عما يهدف من خلال عمله، قال: "التعبير عما هو حقيقي وخيّر وجميل". والحقيقة ان هذا الأمر كان جديداً - على الأقل من ناحية الافصاح عن النيات في ذلك الحين -، ومن هنا اعتبر عمل رافائيل، دائماً، فاتحة تجذر البعد الإنساني في واحد من الفنون الأكثر بعداً عن الإنسانية في ذلك الحين. من هنا ذلك التقسيم، لدى مؤرخي الفن، بين ما هو قبل رافائيل وما هو بعده.