السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم أدونيس في معهد العالم العربي . الشعر ذريعة لكسر الحدود بين الفنون والانواع
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2001

} "أدونيس شاعراً في العالم الحديث 1950 - 2000" عنوان المعرض الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس ويستمرّ حتى شباط فبراير المقبل، على أن يجول المعرض لاحقاً على عدد من العواصم العربية.
والمعرض احتفاء بالشاعر وبمسيرته الأدبية وعطائه الشعريّ على مدى خمسين عاماً.
وقد أصدر معهد العالم العربي في المناسبة كتاباً خاصّاً ضمّ مقالات عن الشاعر أدونيس وشهادات فيه وصوراً ووثائق.
لعلّ اجمل هدايا معهد العالم العربي إلى الشعر هو الاحتفاء ببلوغ أدونيس السبعين. يرصد المعرض "البانورامي" المستمر حتى 18 شباط / فبراير 2001 خمسين عاماً من كتبه ولوحاته ومشاركة بعض الفنانين في مشروعه الشعري. احتشد عشية الافتتاح كثر من اصدقاء الشاعر ومحبيه كما احيا المعهد سهرة غنائية - موسيقية - انشادية لقصائده. وسافر فنانون الى باريس من اجل الاحتفاء بالشاعر. قدم ضياء العزاوي من لندن ومروان من برلين ومنى السعودي من عمان. وبلاطه من واشنطن. غلب على التظاهرة عموماً الطابع التشكيلي، خاصة وان الصالة المركزية في المعرض شغلتها لوحات أدونيس نفسه. وعرض المعهد أربعين ملصقاً من اعمال السنوات الأخيرة.
تبدو هذه الأعمال اقرب الى الكتابة الحدسية الحميمة، والملتحمة بشكل عضوي بخصائص حساسيته الشعرية، وذلك لاعتمادها على الاختزال والتوقيع المتجدّد. مثّلت هذه القاعة فرصة لتأمل وجه أدونيس التشكيلي. ولا ندري ما إذا كان احتكاكه الدؤوب بالفنانين هو الذي حرّض موهبته، أم أنه وجد ضالته في الفراغ الصامت العاري عن الدلالة اللغوية المباشرة.
استهل العرض منذ المدخل بصورة فوتوغرافية رمزية تشير إلى عقيدة "الحداثة" التي بشّر بها خلال نصف قرن، تمثّل الشاعر يخط بيده عبارة: "المستقبل دائماً، تسوح العين بعد ذلك في ما حفظته جعبة الشاعر من صور تذكارية توثّق محطاته الشعرية - ابتداءً من لقاءاته مع الشاعر يوسف الخال، وتأسيسهما لمجلة "شعر"، ثم تأسيسه لمجلة "مواقف".
وتطالعنا صور رفيقة الدرب المرهفة خالدة السعيد. كما تمر العين على علاقته التوأمية بالفنان فاتح المدرس في ثلاث صور، أما الرابعة فتمثّله مع رواد الحداثة في المحترف السوري: حماد وشورى وزيات. ولكننا لا نعثر لهؤلاء على أثر في المعرض التشكيلي.
ثم نعبر إلى رحابة المعروضات التشكيلية، وهي غالباً ما تمثّل طباعات أو علب "بورتفوليو" أو لوحات منجزة من أجل شعر أدونيس. تألقت أعمال ضياء العزاوي التي كانت مفاجأة تكريمية للمعرض ولأدونيس نفسه.
يعتمد عزاوي على التداني العاطفي من روح النص بتمثل المعنى قبل اختياره ما يروق لاسلوبه، يكتب بعضاً مما اختاره باليد فوق مناخات صباغية حرة، ثم يستسلم لما تقترحه الكلمات من جديد فيبدو شريكاً متوحّداً مع مساحة الشعر. ويحاول بعض التجارب طوي الصفحات باليد، ثم إعادة فردها مثل "الاكورديون". تكشف اعمال عزاوي تراكمية الموسيقى اللونية التي حاكتها شدة الترحال والتشبّث بذاكرة السيراميك البابلي والعباسي. وتعتمد ايتيل عدنان مثله على منهج المخطوطة الحروفية المطوية بطريقة "الاكورديون" ايضاً، وقد تعقدت هذه التقنية في تحفة كمال بلاطه الاندلسية.
إذا قفزنا الى لوحة شفيق عبود من الملصقات عثرنا على سجلاً للعلاقة الانسانية التي جمعته مع أدونيس، أذ لملم فتات ورق الشام الذي كان يحمله أدونيس اليه من دمشق ليلفّ سكائره في باريس. أما دفترا الطباعة الحجرية فأشدّ التصاقاً بتجريدات عبّود النورانية. في هذا المثال نحس بموقف "الاستحواذ" الفني على الكلمة، ونعثر على الاستقلال نفسه في سلسلة الحفار السوداني عمر خليل التي تنقل هواجس إقامته في نيويورك. كذلك الامر مع محفورات أسادور ومنحوتات منى السعودي.
يبدو شعر أدونيس في هذه الحالات ذريعة للتعايش بين أنواع المبدعات. وتبلغ لوحة مروان قصاب باشي ذروة توحّدها الوجداني مع تحولات وجه أدونيس، وذروة الاستقلال عن شعره في آن معاً. إذ استثمر الفنان علائم التقرّح الوجداني، ليترجمها إلى تضاريس صباغيّة بركانية تعكس ناره الداخلية، أكثر من شبحية وجه الشاعر. تشكل اللوحة انعطافاً في أسلوب مروان، تتجاوز الإحكام العاطفي في الحوار اللوني وذلك بالنكوص إلى نظام التبادل الجبري أو نظام الانعكاس في المرآة الذي تعتمده تقاليد رسم المنمنمات العربية. وهكذا تبلغ تعبيرية مروان ذروتها في قلب الشكل. وتتحول علاقة "الاستقلال" هذه إلى الاستضافة المفتعلة بخصوص لوحات سولاج وفيليكوفيك وقاسمي وسليم عبدالله، ويثابر بلكاهية على إشاراته الاستشراقية.
يختلط في بعض الحالات مفهوم تكريم أدونيس، بتحيّن فرصة العرض تحت هذه الذريعة. إذ اقحم هذا الالتباس اسماء بعض الهواة إلى جانب هذه الاسماء المعروفة، وشكّل بالتالي فرصةً لا تعوض، خصوصاً وأن "كوميسير" المعرض جوفروا يعمل في الأدب ولا علاقة له بالفن. والأخطر من ذلك هو تغييب وتعتيم بعض المشاركات الأصيلة، فأهمل المعرض كراساً بالغ الأهمية، أنجز طباعاته كمال بلاطه في الرباط، وكان موضوعه: العلاقة بين "أدونيس والفن التشكلي".
تحضرني أيضاً خطيئة تغييب تجربة الفنان الأقرب إلى أدونيس وهو فاتح المدرس الذي كان على رغم ذلك حاضراً - غائباً فاللوحة الورقيّة اليتيمة المرسومة بالحبر والتي وضعت في موقع مهمل، أقول كانت أكبر حجماً من المساحة المفتعلة الرحبة التي احتلها أحد تلاميذ تلامذته، بل لعلها بقوة أدائها الروحي لا تقل احتداماً عن لوحة مروان. تصوّر اللوحة ثلاث نسوة ملفحات بالأسود ومحارباً من الذاكرة السورية مطوقين بشمس الشمال وهجيرها السحري. ويتناقض موقع عرضها الهامشي مع قوة أصالتها، وبخاصة مع التاريخ المشترك الذي يجمع المدرس مع أدونيس بما فيه الشراكة السياسية والأيديولوجية.
من المثير للانتباه أن السهرة الموسيقية تفوقت في تأثيرها التكريمي على المعرض نفسه. أحياها عازف العود العراقي نصير شمّا في تقاسيمه الأندلسية، ومنشدتان محترفتان هما المغربية كريمة صقلي والتونسية عبير نصراوي. وقد برمج شما توزيعاً للفراغ الصوتي - بحيث يتناغم دور الأطراف الثلاثة مع القاء أدونيس - كان الجمع في ذروة الإجادة، مما أغبط الحضور وسحرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.