محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



198 مليون دولار ارباح "السعودي البريطاني" العام الماضي
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2001

أعلن "البنك السعودي - البريطاني" تحقيق أرباح صافية العام الماضي بلغت 743 مليون ريال 198 مليون دولار بزيادة نسبتها 12.4 في المئة على الأرباح الصافية التي حققها المصرف عام 1999 التي بلغت 661 مليون ريال 176 مليون دولار.
وعزا المصرف النمو المتواصل في ارباحه الى استجابة العملاء للمنتجات والخدمات المطورة التي تمثلت في زيادة ودائع العملاء إلى 28.4 بليون ريال 7.6 بليون دولار من 25.7 بليون ريال 6.9 بليون دولار بزيادة نسبتها 10.4 في المئة.
واظهرت النتائج المالية للمصرف محافظة قروض وسلف العملاء على مستواها تقريباً عند 15.6 بليون ريال 4.1 بليون دولار وهو المستوى الذي كانت عليه نهاية عام 1999، حيث ان الدفعات المجدولة لسداد قروض الشركات قابلها طلب متزايد على التسهيلات الجديدة والقروض الشخصية.
وارتفع اجمالي قيمة الحافظة الاستثمارية بنسبة 57.3 في المئة الى 18.4 بليون ريال 4.9 بليون دولار من 11.7 بليون ريال 3.1 بليون دولار واستفاد المصرف من الفرص المتاحة في السوق لاستثمار السيولة المتوافرة في حافظة استثمارية متنوعة.
وبلغ إجمالي الاصول 43.9 بليون ريال 11.7 بليون دولار بزيادة قدرها 6.2 بليون ريال 1.6 بليون دولار تمثل نسبة 16.4 في المئة عما كانت عليه في نهاية 1999.
وبلغ ربح السهم الواحد 23.20 ريال ارتفاعاً من 20.64 ريال سعودي عام 1999.
وقال العضو المنتدب للمصرف دايفيد هودجكينسون: "ان الثقة في اجواء العمل تعززت بارتفاع أسعار النفط عام 2000 ، كما أن الموازنة الحكومية الجديدة، التي تضمنت زيادة في مستوى الانفاق الحكومي سنة 2001، تعتبر مؤشراً طيباً لمستقبل اقتصادي ايجابي".
واكد ان نتائج عام 2000 جاءت متوافقة مع توقعات المصرف وحققت الايرادات التشغيلية زيادة ثابته على مستوى عدد من المنتجات والخدمات.
وفي ضوء النتائج المحققة أوصى مجلس الإدارة بصرف ربح صاف قدره 13ريالاً 3.5 دولار للسهم الواحد وبمنح سهم مجاني واحد لكل اربعة اسهم مملوكة.
وكان "البنك السعودي - البريطاني" حقق ارباحاً صافية مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي بلغت 560 مليون ريال 149 مليون دولار، بزيادة نسبتها 14.8 في المئة على الفترة نفسها من عام 1999 التي حقق المصرف خلالها ارباحاً بلغت 488 مليون ريال 130 مليون دولار.
يُشار الى ان المصرف وقع في النصف الثاني من العام الماضي اتفاق "تسنيد" حجمه 560 مليون ريال 150 مليون دولار مع "الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط" احدى شركات "مجموعة عبداللطيف جميل" السعودية في خطوة اعتبرت محلياً بمثابة زيادة لنشاطه في تمويل ومشاركة المجموعات والشركات التجارية الكبرى في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.