كأنما الممثلة ريتا برسونا خرجت من سجن مظلم، وهي تقف أمام كاميرا "تلفزيون لبنان" لتلعب دور امرأة هي حمّالة الأسيّة بالتعبير المصري، أي المرأة المعذّبة اجتماعياً، "اخت الرجال" في المسؤولية، بعدما كانت هذه الممثلة تعاني أكثر من الأمرّين بأمر اضافي هو حجز حريتها في الأداء ضمن جدران الفتاة اللعوب خاطفة الأزواج والرجال وهلمّ جرّا... وريتا برسونا، قبل أن تأتي الى دور مميز في المسلسل المحلي "اسمها لا" لعبت في الشانسونييه وفي أفلام تلفزيونية لم تنل شهرة كافية. وهي بالاضافة الى ذلك، أو قبل ذلك، كانت عارضة أزياء معروفة، وعرضت على أكبر المسارح في لبنان وخارجه. ولأن التمثيل كان جزءاً من كيانها الشخصي، تعشقه، تسعى اليه، وتريد أن تحترفه، فقد لقيت طريقاً اليه بعدما "قتلت" العارضة فيها لمصلحة الممثلة. غير أن طريق التمثيل عند ريتا كان محدداً وفي اطار فرضه الذين يجدون في شكل الممثل الخارجي مسوّغاً طبيعياً لحصره في نمطية مهدِّمة أحياناً. والنمطية أصابت ريتا في دور الفتاة أو المرأة الجريئة، بالمعنى الواضح دور الإغراء. وخلال وقت قصير اكتشفت ريتا أن فرصتها المحببة الى التمثيل قد اصطدمت ب"القواعد" التي تكسر الرغبة في المتابعة وحتى في الأحلام! وراحت في كل مقابلة اعلامية تعلن رفضها هذه المبادئ غير المنطقية التي يحللها الانتاج لنفسه مطلقاً رصاص التحجيم على مواهب أو قدرات هي في حاجة الى آفاق أكبر أكثر مما هي بحاجة الى من "يقصقص" الأجنحة... كما انبرت تفاتح المخرجين والممثلين والكتّاب الذين يقصدونها للتعاون بأنها لا ترغب بل لن تقبل بأدوار متكررة وشخصيات لا جديد فيها، ثم حصرت نشاطها في دور "ميرا" في مسلسل "اسمها لا" الذي يُنتظر أن يكبر ليصبح رئيسياً... فرصة مواتية تعلّقت بها ريتا عندما عرض عليها تلفزيون لبنان العمل في مسلسل جديد بعنوان "يا غافل إلك الله" للكاتب محمد النابلسي، حيث ستؤدي شخصية مغايرة تماماً لما عُرف عنها. وما كانت ريتا برسونا تقوله في شأن حبّها للأدوار المركبة غير "الاستعراضية" "الخارجية" وجدته في المسلسل الجديد الذي ترى انه يتضمن مواقف انسانية مهمة جداً سوف تقلب النظرة الى ريتا رأساً على عقب من كل الذين راهنوا على أنها لن تنفع إلا في الأدوار الجريئة تلك التي ربما تصلح لها كل فتاة جميلة ذات مقاييس معينة في القامة والطلّة وبعض الحضور... بحسب اعتقاد غالبية المشتغلين بالانتاج السينمائي والتلفزيوني العربي! ريتا برسونا في استديو "يا غافل إلك الله"، معها مجموعة من الممثلين الذين يراقبونها مدفوعين بسؤال: هل ستستطيع ان تعطي صورة أوسع من قدراتها الأدائية؟ والجواب لم يلزمه وقت طويل، فقد أثّرت ريتا في تصوير المشاهد الأولى تأثيراً ايجابياً جدياً جعلها في منأى عن الدفاع عن نفسها تجاه النظرة الأولى، السابقة التي كانت تحبطها، وراحت تكتفي بالاشارة الى بعض المشاهد من مسلسلها الجديد للدلالة على مغادرة "الواقع"... بنجاح. وهناك مشكلة برزت في لحظة ما عندما أعطت ريتا موافقتها على "يا غافل إلك اللّه"، هي أن تلفزيون لبنان استدرك انه لا يوافق على أن تعمل ريتا في هذا المسلسل وفي الوقت نفسه تتابع دورها في "اسمها لا" لأن هذا الأمر غير مناسب انتاجياً، وكان جواب ريتا بسيطاً عندما طرحت أكثر من اسم لممثل زميل يعمل في "اسمها لا" وفي "ليل الذئاب" في آن معاً. وببساطة جرى حوار استطاعت فيه ريتا أن تكسب دورها الجديد الذي تعلّق عليه أهمية قصوى... وريتا برسونا لا تخفي انها لو أصرّت ادارة الانتاج في تلفزيون لبنان على قرارها بوجوب اختيار أحد المسلسلين، لاختارت البقاء في "اسمها لا"، ليس تراجعاً عما رأته من تجديد في شخصيتها كممثلة في "يا غافل إلك اللّه"، وإنما لأن "اسمها لا" جعل لها اسماً في التمثيل لم يكن موجوداً قبله، ولأن الكاتب والمخرج في هذا المسلسل يعطيانها أهمية مميزة، ويرغبان في توسيع دورها بشكل يحررها من نقاط الضعف ويتجه بها الى أبعد من مرور عابر أو مرور ذي تأثير ضيّق فاقد الحيوية بين شخصيات المسلسل ككل، إلا نادراً، على رغم الطاقات الادائية الغنية التي تبديها بطواعية جذابة. ريتا برسونا كانت تعرف، كما تقول، ان كاتباً ما أو مخرجاً ما أو منتجاً ما سوف ينظر الى ما وراء تعبير العيون ورمح الجسد الناريّ، وأن دوراً انسانياً ينتظرها في قريب. لم يكن المنتج بعيداً. انه تلفزيون لبنان، وهي ابنة تلفزيون لبنان. وعرض المسلسل بدأ... على أن ريتا التي تطل في "يا غافل إلك اللّه" من الحلقة الثانية، ترنو الى الحلقة الرابعة بشغف لأنها صوّرت مشاهد درامية "رائعة"... والكلمة لها، قبل أن يغوص المسلسل في معناه الانساني المؤثر باشتداد المواقف والحلقات.