لا أزال أقرأ أبا نؤاس باللذة ذاتها وبالشغف ذاته على رغم تدخل وزارة الثقافة المصرية وممارستها دور الرقيب والمصادرة. انني حر وأرفض ان يُملى عليّ سلوكي. ارفض ان يُملى عليّ ما ينبغي ان احب او اكره. ما هو مقبول او غير مقبول. وما يضاعف فعلاً من رفضي هو ان يكون المصادِرون لأبي نؤاس منضوين في الخط ذاته الذي تتبانه المؤسسة الجامعية الاكثر قدماً في العالم الاسلامي. وان كان لتلك المؤسسة امكانات وخبرات احترمها، فليست لها على اي حال كفاية في الشأن الادبي، في الشعر واللغة والعلوم الانسانية. ابو نؤاس هو احد المؤسسين الاوائل لأدبنا وشعرنا ولطريقتنا في التعاطي مع اللغة وتلميعها وابرازها في ابهى صورها. وهو يمثل، بما يمتلك من حس حاد بحرية الانسان، احد المؤسسين الاوائل لنزعتنا الانسانية، لاندفاعنا نحو الحياة وللابتسام لها، لارادتنا في اكتشافها من اجل فهم افضل لها ومن اجل ان نحب، بصورة افضل ايضاً، الهبة التي تمنحنا اياها. طالما ان الالوهة، هي التي وضعت الحياة فينا، فلتحيا الحياة. واذا كان لا بد من محاكمة ابي نؤاس فلا يمكن ان يكون ذلك من طريق موظفي الثقافة المصريين او الناطقين باسم تلك المؤسسة العريقة. فلنقل كلمتنا وليكن مفهوماً ما نقوله في صورة حاسمة ونهائية. اننا شبعنا من معاملتنا بوصفنا اطفالاً قاصرين وغير مسؤولين من اشخاص يفيدون من وضعهم المحصّن فينصّبون انفسهم اوصياء على وعينا وضميرنا. قبل سنوات قليلة، ارادوا ان يحرمونا من "ألف ليلة وليلة"، هذه التحفة الكبيرة في الأدب العربي، احد من ابرز كنوز الانسانية. كان ذلك باسم الأخلاق المحدودة والضيقة، وباسم عنف لا يمكن نعته بالثقافي والروحي. عنف يتغذى من اسوأ منابع الجهل. وهي منابع رديئة وأبعد ما تكون عن الاسلام، بل لا يتعرف فيها الاسلام الى نفسه. فالاسلام الذي ينطلق من فكرة عالية عن الانسان وحريته لا يستسلم لمثل هذا التشوه. عمل الموظفون الذين اتينا على ذكرهم، وما زالوا يعملون، على منعنا من حق اكتشاف الاشياء الجديدة المتعلقة بالجماليات والارهافات والمتخيّل مانعين ايانا من استكناه المستقبل كما تفعل الثقافات المبدعة كلها. وهم وأقصد المثقفين الموظفين ذاتهم ايضاً يريدون الغاء احد كبار شعرائنا القدامى من آدابنا، وهو شاعر تمت ترجمته الى لغات العالم الاساسية ومنح مجداً للثقافة العربية... من المنع الى الادانة ومن الادانة الى المنع... وهم سيحاربون قريباً، اذا ما تركناهم يفعلون، ممثلي الفكر والحرية في العالم العربي. وسيمنعوننا ايضاً من الوصول الى نتاجات الذين دافعوا عن كرامة الانسان في تراثنا، من ابن رشد الى المعري فالجاحظ. قريباً سيمنعوننا من قراءة كل شيء ما عدا نتاجاتهم هم و"فراماناتهم". وقريباً سيمنعوننا من القراءة نفسها. سيمنعوننا كذلك من ان نشاهد ونرى، من ان نتنفس عطر القرنفل والياسمين وان نستمع الى رعشة الحب الصافي في الموشحات. مهلاً يا سادة الرقابة. نحن لا نسمعكم ولا نقتفي اثركم. عندنا واحدة من اكبر ثقافات العالم وسنمنعكم من تدميرها. هل سمعتم بحكاية كاتوبليباس، ذلك المسخ الاسطوري الذي، عندما لا يجد شيئاً يضعه بين اضراسه، يلتهم بغباء ذراعيه وقدميه. لن نكون ابداً كاتوبليباس وسنتابع السير على اقدامنا ونضرب الهواء بأيدينا وننظر ونحس ونتنفس ونتقدم نحو المستقبل، ونقرأ باندهاش وفتنة أبا نؤاس. * شاعر لبناني مقيم في فرنسا.